الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ..تتلخص مشكلتي في ابنتي التي تبلغ من العمر8 سنوات فهي تعاني من خوف مرضي من الموت وخصوصا هاجس بأنها ستموت وهي نائمة ووصل الأمر بأنها ترفض النوم تماما حتى لو نامت الأسرة بأكملها وتظل مستيقظة لحالها إلى أن تنام وهي جالسة من كثرة التعب وممكن أن تحلم بالموت أو أنها ماتت وبالطبع هي كثيرة الأسئلة في أمور الموت والآخرة خصوصا بعد مصابنا في الأمة سواء في سوريا أو مصر فهي دائما تسألني عن الشهداء وهل لهم أولاد تركوهم وكيف يعيشون بعد الموت وكيف يبقون في قبورهم إلى قيام الساعة، وغير ذلك هي تخشى علي وعلى والدها من الموت وتركها وحيدة وقد استفضت معها فيما يحدث للمؤمن في القبر من نعيم وماذا يحدث للشهيد من كرامة وإبراز الجانب الإيجابي المشرق في الموت ولكن بدون فائدة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الطفل في هذا العمر عادة مشغول باللعب والاندماج مع باقي الأطفال في تكوين صداقات (خاصة في المدرسة).
إذاً لابد أن هناك خلفيات لهذا الخوف عند طفلتك حفظها الله. كذلك هي لا تفهم أبعاد الموت كما نفهمه نحن الكبار ولا ننصح بالاسترسال في شرح تفاصيل لم يسأل عنها الطفل (ولا حتى عن الآخرة) .
فإذا لم يكن هناك وفيات حدثت لديكم قريباً.. فأنصحك بالبحث عن مسببات هذا القلق عند طفلتك. فقد يكون أنتم مصدره بدون أن تشعرون أو تكون المدرسة (سواء زميلات أو مدرسات) أو آخرين ممن حولكم, بحيث يثيرون الرعب لديها في كثرة الحديث عن ذلك والتخويف من المستقبل الغامض وتفرق الأسرة وهكذا. وإن كان مصدره الإعلام (كما ذكرت) فالأولى تجنيبها سماع تلك الأخبار, فلقد تبين لكم أنها غير مهيأة لسماعها. وبنفس الوقت تكثيف جو الاطمئنان لديها بسماع عبارات الأمان في الأسرة وأنكم دائماً مستعدون للتواجد حولها إذا احتاجتكم, ولا أحد يمكن يؤذيها, وهكذا.
ولو نمت معها في غرفتها يومين أو ثلاثة فقط مع ذكر قصص تبث الاطمئنان عندها فقد يساعد في عملية إعادة روح المرح والانطلاقة مع صديقاتها في اللعب (مع تشجيعها). أحيانا تستخدم أدوية مخفضة للقلق إذا أصبح الأمر مزمنا وانعكس سلبا على حياتها (وأستبعد ذلك الآن).
وفقكم الله وحفظكم برعايته..