الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


07 - ذو القعدة - 1434 هـ:: 12 - سبتمبر - 2013

هذا الشاب يراني وكأنه يرى الشيطان بعينه!


السائلة:أمنية

الإستشارة:ميرفت فرج رحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أتمنى أن تنفعوني بارك الله فيكم بموضوع استمر معي طويلا وأريد أن أطوي الصفحة نهائيا.
الأمر وما فيه أن شابا يكبرني بـ 5 سنوات كنت أعرفه فيما قبل بغرض الزواج أصبح حين يراني كأنه رأى الشيطان بعينه، ان كنت بطريق يغيرها وإن كنت بسيارة أجرة يعتذر لسائقها كي يفر وبوجهه علامات الكره الشديد.
وله الحق ربما بذلك، لأنني حين تواصلت معه كنت صغيرة السن ولم أكن أريد بداية حياتي بالمعاصي لذلك كنت أحدثه وكنت أجعل حديثي فظا رغم إنني كنت أتمنى إن يتم كل شيء بخير كي يحظى بالزوجة الصالحة التي لا تحمل بقلبها سوى زوجها، لكن بنفس الوقت كان فيه بعض الصفات التي كانت تخيفني أو تحرجني لذلك كنا دائما على خلاف حين نتحدث بالمسنجر وقتها.
المهم بعد عامين وحصوله على الوظيفة أتي رفقة أمه لكي يفي بوعده بعد ان أخبرني في رسالة بإميل كان من الممكن أن لا أراها أنه آت قصد التعارف بعد غيبة طويلة.
حين حل ذلك اليوم، لم يبد أنه متحمس حتى أنه أتى بملابس النوم كما لاحظ أخي وتعللوا بحضور ميكانيكي عندهم ثم ذهبوا سريعا دون أن يحدثني كلمة واحدة، وأمه لم تعجب بي أحسست بذلك بنظراتها المتجنبة وبعدم اكتراثها بي وهو أيضا لم أعجبه لأنه لم ينظر ناحيتي بعد النظرة الأولى، كان يعرفني ويراني فقط من بعيد بالجامعة.
ثم اختفى نهائيا دون أي كلمة في حين كان يملك كل وسائل الاتصال بي لكنه بالمقابل ترك رقمه لجدي بغرض شيء يخص عمله لكن جدي لم يتصل به لأنه لم يستطع أن يساعده بذلك الشيء.
حين ودعتنا أمه بآخر اللقاء صاحت تتمنى الخير وقالت لي أن نتفق أنا وهو دون أن تفتح أي موضوع بلقاء التعارف ذاك.
إذن انتظرت طويلا دون أن أفكر بأخذ المبادرة وذات يوم بعد مرور 3 أشهر أحسست بالخجل من نفسي وكرهت انتظاري ثم بعثت ببريد أريد به رد الاعتبار لنفسي أخبره فيه أنني لست موافقة عليه وكان عليه أن يخبرني أنن صرف النظر وأنني غاضبة مما فعله من اختفاء ولن أتراجع عن قراري بالرفض كالمرات السابقة وغير ذلك من اللغو الذي أخجل حين أتذكره ـ لا أخفيكم أنني كنت أنتظره أن يخبرني أنه كان يجهر مراسيم زفافنا ولم يرد أن يتواصل قبل الزواج لكنه أخبرني أنه يتمنى لي كل الخير وإنني أستحق أحسن منه.
حين رأيت جوابا من سطرين لرسالة بها 20 سطرا أو أكثر خجلت أكثر من نفسي وأحسست أني صغيرة بدون كرامة لذلك تمنيت له الخير وحظرته ثم مسحته من جميع العناوين البريدية ثم مسحت رقمه وأحرقت سيرته الذاتية التي طلب مني أن أتقدم بها لبعض الشركات لكن لم أستطع أبدا محوه من عقلي.
أتخيل دائما أن يكون بعث لي بريدا لم يصلني لكن هاتفي لم يرن أبداـ انتظرت رنينه إلى غاية الفجر أياما عديدة وما زلت أنتظر حتى أنني أنسى أنه تزوج أخرى تفوقني جمالا وأخلاقا وحظا بما أنه اختارها علي.
لم أكن موافقة عليه بالبداية كان يخيفني ترصده بي ومحاصرتي بطلبات الدراسة وعرض المساعدة، كنت أحس أنه سيقع لي ما وقع مستقبلا ولم أرد أن أكون ضحية أخرى لضحايا التعارف، لكنه لم يتركني وشأني، أقنعني وأخبرني أن العديد رفضنه من قبلي وأنه إن لم أقبل به سيحصل له شيء خطيرـ أخبرني بعد أن وافقت مبدئيا أنه سيتزوج أربع نساء وطلب مني أن أسأله من، وحين فعلت قال لي أنه سيتزوج الفتاة الجميلة التي هي أنا والخلوقة التي هي أنا والطيبة التي هي أنا والذكية التي هي أنا ما يجعل في أربعة نساء بالنسبة له، كنت لا أعرف سوى دراستي وقصصي البوليسية حينها لذلك لم يصلني جمال ما ظهر لي بغاية الابتذال حينها إلا بعدما أصبح يتغير ناحيتي حينها كلما تذكرت كلماته أبتسم كالبلهاء.
ما يحزنني أنه تزوج ومع ذلك ما زلت أفكر به، كنت أحسب في زواجه خلاصي لكن لم يحدث ذلك، لا أريد منه شيئا لا أظن أنني كنت أحبه أو ما إلى ذلك لكن معاملته لي بتلك الطريقة التي كادت مرة أن تدهسه بها السيارة وفضل ذلك على أن يمر بجانبي تكسر فؤادي واليوم صباحا كدت أبكي حين راني بسيارة الأجرة التي أوقفها ثم فر ذاهبا تاركا السائق يشفي غليلي بسيل من الشتائم.
لطالما أردت أن أحدثه وأسأله عن سر ذلك الكره والحقد لكنني علمت حينها أنه خاطب وتراجعت والآن هو متزوج لذلك لن أعرف أبدا ولن أستطيع طلب المسامحة منه. لقد ظلمته كثيرا لأنني بالأول كنت خائفة ولا أعرفه وحينها أضفت زميلا له بطريقة مجهولة وحاولت معرفة معلومات عنه وأظن أنني لمحت له عمن أتحدث ربما انتشر الخبر وأحرج أو شيئا من هذا القبيل، وبعدها توفي أبوه فلم أسانده كثيرا رغم أنني أيضا مررت بنفس الموقف بل فاتحته بموضوع الخطوبة بعد أشهر قليلة لأنني كنت أريد أن أقف بجانبهم كالزوجة والابنة بشرع الله..
صدقا لا أدري لماذا يكرهني هل تركته أم تركني هل من المعقول أن رسالتي أغضبته؟ لكنه غاب 3 أشهر بعد اللقاء بأسرتي وأمه رأت أمي وتظاهرت بعدم معرفتها، أنا لا أمانع أن لا يريد الزواج مني لكن لماذا لم يقلها ولماذا غاب بينما كنا نتحدث لمدة عامين ولم يكرهني جدا، جدا الآن لا أملك الرصيف ولا وسائل النقل ما الذي فعلته حتى يتعامل معي كذلك لم أرغمه كي يتزوجني بل أخبرني يوما أنه يحبني ونهرته لأنني خفت من الله ولم أرد أن نتجاوز حدودنا وأردت أن يخبرني بذلك بعد الزواج بفضل التزامه لم يعدها لمدة عامين بل كان دائم الشكوى.
أصبحت أحس بنفسي غير مرغوب بي بينما الكل يعاملني باحترام وحب والحمد لله. لو فقط لا يبالي بي عادي كان لم يعرفني يوما ويريحني فلا أتمنى له سوى السعادة لأنني أدرك أنه لو كنا مقدرين لبعضنا لتزوجنا لكنني لا أحتمل فكرة أن أكون ظالمة وأن أحدا بالتزامه وتدينه وأخلاقه ويره وصلاحه ومستواه العلمي مهندس ودكتوراه ما شاء الله يكرهني بذلك الشكل فأكيد فعلت منكرا كبيرا لأستحق ذلك وأريد أن أعرف خطأي..
مرت على زيارتهم 3 سنين ومازلت أفكر به أريد حلا هل ممكن أن تقولوا لي أين أخطأت معه وكيف أكفر عن ذلك.
بالمناسبة لم أحدث شابا قبله أو بعده، بل لشدة غبائي لا أفعل أي شيء كالسفر دون عائلتي ولو في إطار دراستي أو عملي وللضرورة وغير ذلك في حين ارتبط هو بسرعة الضوء فما تفسير حالتي.. وكيف أستفيد من هذه التجربة وكيف أسيطر على حزني وغضبي حين يتصرف كأنه رأى شيطانا بصورتي حين يصادفني من جديد شكرا وأعتذر عن الإطالة .
لم أعلم بأي باب أضع استشارتي شكرا لتصحيح اختياري جزاكم الله خيرا.. والسلام عليكم.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة أمينة..
اهدئي عزيزتي وحاولي أن تستجمعي عناصر قوتك الداخلية حتى تعبري ما حدث مشكلتك يا عزيزتي هي حكاية مكررة تحدث من قديم الأزل وسوف تستمر الآن وغدا فلا تنزعجي ولا تحزني فالمشكلات الخاصة بمفهوم الحب كثيرة وأعلم أنك على مستوى من العلم تتفهمي ما أود قوله إليك فأحيانا تضارب مشاعر الحب مع أشياء أخرى من المفاهيم كالإعجاب والصداقة والاستلطاف وغير ذلك في البداية عزيزتي ليست العلاقات العاطفية والعلاقات الإنسانية بخاصة تصلح عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالمحادثة على (الماسنجر) كما ذكرت فينقص هذه العلاقات المصداقية ويكثر فيها الخيال الذى لا يناسبنا ولا يناسب ظروفنا الاجتماعية. لأنها تكون علاقة منقوصة يتلون بها الوجه بمودة غير حقيقية وأعلم أنه أثبت حسن نيته بذهابه لخطبتك هذا الشاب ولكن ترك بدون إبداء أي أسباب .
ولكن لو فكرت في تفاصيل الأمور لا تحزني على ما حدث ولا تلومي نفسك على شيء لم تفعليه حتى ذكرك للمبررات التي يقدرها المحبين ولكن ليس هو بمحب!! أختي الفاضلة. فالحب مفتاح العقول قبل القلوب يجعلك تحبى إنسانا لذاته وليس لشكله وليس لصفاته وهذا لم يحدث هذا الشخص ارتبط بغيرك وأنسحب بدون إبداء لأي أسباب ولا حتى قام بالانسحاب التدريجي الذي يراعى مشاعرك فقرر الهرب. وليس المواجهة.
أرى أن تحاولي العودة إلى نفسك أولا وسوف ترى الحقيقة واضحة.
عزيزتي تحرري من ماضي ليس يعود عليك غير بإشعال نار التفكير في داخلك واهتمي بنفسك الذي يعيد إليك كيانك.
حتى الرسالة التي ذكرتها وتلقين باللوم على نفسك فهي لا تكون مبرر ليترك ويرحل.
فأحيانا يشوب الحب الغضب والتحدي وسوء الفهم وسوء التقدير للمواقف ولكن إذا كان حب فسرعان ما يعود ويتم الصلح بلا شروط وبلا وسيط يعود الحب بعد القلق بين دهشة المحيطين مما كانوا يتوقعون وذلك لم يحدث بل جعلك تصدمي بأرض الواقع وذكر لك أنه يتمنى لك الخير !!
أعتقد عزيزتي حبا مفقودا خيرا كثير من حب خذلنا بتصرفاته لا نعرف عواقبها وأٌقصد بعواقبها سلبية هذا الشخص الذى لا يستطيع أن يأخذ قرارا" ولا يواجهه مشكلة!
جددي حياتك وعلاقاتك الاجتماعية واعملي بكل ما في وسعك على استعادة ثقتك بنفسك ولا تجعلي أحدا يكون سببا لخلاصك كما ذكرت في رسالتك لا تعتمدي على من حولك بل اعتمدي على الله ثم نفسك ولا تعيشي أسيرة لهذه التجربة التي تصادف الكثير من الفتيات مثلك امسحي الماضي واستوعبي دروس التجربة.
ولا تحاولي التفتيش عليه والسؤال عليه ومعرفة أخباره. ولماذا أصبح يكرهك؟ هو لم يستطيع مواجهتك فلا تؤسسي حياتك على شخص تزوج من غيرك هربا تخلصي من ذلك ولا تجعلي تفكيرك معلق لشيء كهذا .
رزقك الله الزوج الصالح قريبا..
وتابعينا بجديك..


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3514 | استشارات المستشار: 688


كيف أحافظ على صوتي وأزيده جمالا؟
حنجرة

كيف أحافظ على صوتي وأزيده جمالا؟

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان12360
حبوب الشباب بعد الزواج.. هل تظهر؟
الأمراض الجلدية

حبوب الشباب بعد الزواج.. هل تظهر؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام9443

استشارات إجتماعية

أدعو الله كثيرا أن أرى فارس أحلامي!
البنات والحب

أدعو الله كثيرا أن أرى فارس أحلامي!

د.مبروك بهي الدين رمضان 13 - شوال - 1435 هـ| 10 - أغسطس - 2014

البنات ومشكلات الأسرة

كيف أقول لأهلي دعوني وشأني

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2637

قضايا الخطبة

أحيانا أحب خطيبي وأحيانا لا!

وفاء إبراهيم أبا الخيل25856

الزوجة وأم الزوج

دمرتني والدته بظلمها!

محمد صادق بن محمد القردلي5000

البرود العاطفي لدى الزوجين

لا يصلي ويتحدث مع أخريات ويهينني...!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل3908

استشارات محببة

إمّا أنه ضعيف شخصيّة وإمّا أنّه إنسان لا مبال!
الاستشارات الاجتماعية

إمّا أنه ضعيف شخصيّة وإمّا أنّه إنسان لا مبال!

السلام عليكم ورحمة الله أسأل الله أن تكونوا سببا في وصولي إلى...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1292
المزيد

لا أشعر بسعادة معه لأنّه لا يهتمّ بي وبخيل !
الاستشارات الاجتماعية

لا أشعر بسعادة معه لأنّه لا يهتمّ بي وبخيل !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا في وضع محرج جدّا ولا أملك أحدا...

د.سميحة محمود غريب1292
المزيد

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !
الاستشارات الاجتماعية

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1292
المزيد

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !
الاستشارات الاجتماعية

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش...

أ.منال ناصر القحطاني1292
المزيد

ابنتي تهتم بالجنس والقبلات والعري وهي لم تبلغ بعد!!
الإستشارات التربوية

ابنتي تهتم بالجنس والقبلات والعري وهي لم تبلغ بعد!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاحظت منذ سنتين اهتمام ابنتي...

أماني محمد أحمد داود1292
المزيد

غضب زوجي كثيرا ولم يتحمّل هذا الكذب وفقد ثقته فيّ!
الاستشارات الاجتماعية

غضب زوجي كثيرا ولم يتحمّل هذا الكذب وفقد ثقته فيّ!

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي مسافر لغرض العمل ، وفي يوم من...

تسنيم ممدوح الريدي1292
المزيد

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!
الاستشارات الاجتماعية

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أحببت شخصا منذ ثماني سنوات وبنيت جميع...

رفيقة فيصل دخان1292
المزيد

يريدني أن أقوم بدور الجدّة وهم يعيشون على عاتقي !
الاستشارات الاجتماعية

يريدني أن أقوم بدور الجدّة وهم يعيشون على عاتقي !

السلام عليكم ورحمة الله
أكتب الآن ودموعي لا تتوقّف عن الهطول..توجّهت...

د.محمد سعيد دباس1292
المزيد

‏هو شخص في نظري لن أجد مثله ، شخصيّة يصعب وجودها !!
الاستشارات الاجتماعية

‏هو شخص في نظري لن أجد مثله ، شخصيّة يصعب وجودها !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. عمري ثلاث وعشرون...

أ.سماح عادل الجريان1292
المزيد

زوجي لا يجامعني و منعني عن زيارة أهلي وحرمني من الأمومة!!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يجامعني و منعني عن زيارة أهلي وحرمني من الأمومة!!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ أربع سنوات وثمانية...

مالك فيصل الدندشي1292
المزيد