الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من رجل عراقي الأصل لديه زوجة أولى وأطفال وأنا أيضا لدي أطفال من زوجي السابق في بداية زواجنا وعدني أن يأتي مع زوجته وأطفاله للإقامة في ألمانيا ليكمل دراساته العليا وقمت بكل الإجراءات لذلك وجاءه قبول الجامعة في ألمانيا ولكن تقاعس للمجيء لأسباب لم يفصح عنها.. مشكلتي هي أن لدي منه طفلة وهو يتقاعس عن تسجيلها في بلده على العلم أنها مسجلة هنا في الدوائر الألمانية باسمه وكانت حجته أهله ومنذ مدة قمت بإخبار والده عن موضوع زواجنا فلقيت الترحيب من معظم أفراد عائلته على العلم أن زوجته الأولى تعلم منذ البداية بزواجنا ومن خلال حديثي مع أخيه وأخواته البنات اكتشفت أمورا كثيرة كان يكذب بها علي ومن بين تلك الأمور خوفه من غضب زوجته الأولى وهي التي تجبره عن عدم الإفصاح عن زواجنا خوفا من الشماتة ووكلت والده بالتحدث إليه لنجد حلا لابنتي لإثبات نسبها وإثبات زواجنا في المحاكم العراقية بشكل رسمي ولكن المفاجأة كانت أنه أخبر والده وأخاه الكبير وزوجته أيضا أنه طلقني وبعد أن أخبرني والده بقراره طلبت منه أن يتصل بي ويسمعني قرار طلاقي بنفسه وفعلا فعل ذلك وبعد عده أيام أصبح يتودد لي ويريدني أن أذهب لزيارة أهله في العراق وأن أترجى أهله ووالده لكي يرجعني على ذمته ويقول إنه فعل كل ما فعله لأنني أهنت كرامته أمام أهله وأصدقائه وأخبرتهم بزواجنا على غير رغبة منه والآن هو يحاول إرضائي وأنا أرفض على العلم أنني أحبه جدا ولا أريد أن أخسره ولكنني أريد أن آخذ حقي كزوجة وهو يرفض كل شروطي.
عمر المشكلة: أكثر من 6 أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أولا زوجته الأولى وثانيا البعد والمسافة التي بيننا لم آخذ حقي ولا فرصتي بالتقرب من زوجي وكل خلافاتنا تحصل على الهاتف أو الإنترنت ونحلها بنفس الطريقة.
الكبت الذي أعانيه لأنه يزورني في السنة لمرتين أو ثلاثة ولا تتجاوز مدة زيارته أكثر من أسبوع ونقضيها أغلب الأحيان في المشاجرات بسبب اتصال زوجته وإشغال باله على أطفاله.
عصبيتي والألفاظ السيئة التي أقولها له لأنه إن لم يعجبه كلامي يقوم بقفل هاتفه ويتركني أياما ويريد مني أن أهدأ وأعتذر ومن ثم يكلمني وكأن شيئا لم يكن ولا يتطرق إلى أسباب المشكلة وهذا يدعوني إلى الانفعال مجددا والتلفظ بألفاظ لا تليق بي ولا به..
هو يثير غيرتي متعمدا على حسب هوائه ومزاجه ويقوم بمدح زوجته أمامي والتظاهر بالراحة والانتعاش منها..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
هو وعدني أن يقوم بإثبات نسب ابنتي مريم على العلم أن زوجته أنجبت بعدي ولد وكل أوراقه وحتى جواز سفره أصبح جاهزا وبخصوص مريم لا شيء جديد.
لديه صديق يقيم في السويد يقوم بتحريضه وإكراهه بألمانيا ووضع في رأسه فكرة الهجرة إلى أستراليا مع العلم أنني لا أستطيع الهجرة معه لأن أطفالي من زوجي الثاني في أحسن مدارس ألمانيا ومتفوقون جدا وهذا سوف يؤثر على مستقبلهم..
كان آخر مرة عندي في شهر نيسان ووعدني أن يأتيني بعد رمضان ولكنني صدمت أنه أخذ زوجته وأطفاله رحلة سياحية إلى تركيا ولم يخبرني بذلك إلا قبل ساعات من سفره..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التكلم إليه أكثر من مرة ولكنه لا يريد أن يعترف بأخطائه ويؤكد لي كل مرة أنه يحبني ولا يريد أن يخسرني وأنه يقوم بالواجب فقط تجاه زوجته ويتهمني بعدم الاتزان وعدم فهم وضعه ولا تقدير مشاعره وبأنني لا أعرف عاداتهم ولا تقاليدهم وهو قام بتطليقي رد فعل منه لأنني أخبرت أهله بموضوع الزواج وخوفا على سلامه زوجته لأنها هددته بالانتحار إن لم يطلقني أمام الجميع.. أنا في حالة نفسية جدا سيئة ولا أجد طريقة للتصرف معه ولا أستطيع نسيانه.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل وخير المرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين أجمعين.
الأخت سارة ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
لا ريب أن مشكلتك ليست جديدة، وهي متكررة في مجتمعاتنا الإسلامية والسبب – في اعتقادي – هو بناء حياتنا (في بعض تفاصيلها) على غير هدي الله، ثم تحصل النتائج، ونطلب من ديننا حلها. وقد تستغربين مني هذا الكلام، وتقولين: أنا تزوجته زواجا شرعيا؛ فهناك عقد له أصوله الشرعية، وهذا صحيح ولكن أختي الكريمة ألم تذكري أن زواجكما كان على غير علم أسرته وأن زوجه الأولى ما كانت تريد أن يعرف أحد به!!! هذه هي النقطة الأولى حيث إن الزواج عمل شرعي؛ فلا ينبغي إخفاؤه بل يجب إشهاره؛ وترك ذلك سيكون له انعكاس على الحياة الزوجية.
ثم النقطة الثانية: هو أن زوجك العراقي لديه – كما قلت – صفة الكذب الذي يسميه بعض الجهلة بالكذب الأبيض، وهو حرام في كل صوره وأشكاله إلا ما استثني من بعض حالاته في الإصلاح والحرب وغير ذلك، تلك الصفة جعلته عندك متهما في حديثه.
والنقطة الثالثة – وهي الأهم في نظري في معيار الزواج – هو بعد الزوجين عن بعضهما، ولا يغشى الزوج زوجه إلا أياما في السنة فكيف يحصل الوئام!! والسبب بعد المسافات بين مكان زوجه الأولى ومعها أولادها وألمانيا التي هي مقر إقامتك، ثم تظهر تعقيدات في الحياة حيث يضطر الزوج أن يغير مكان إقامته الذي سيلحق الضرر بإحدى زوجتيه، فلا بد أن يضحي ببعض مصالحه لتحقيق مصالح أكبر، وأظن أن بعض الأزواج يرغب في الزواج مرة أخرى إرضاء للدوافع الجسدية أو نكاية بالزوجة الأولى ثم يندم، ثم يعمل على التخلص من الثانية، ثم يندم وخاصة إذا كان بينهما الولد، وكل هذه تعقد المشكلات،
والنقطة الرابعة: هي التسرع في قضية الطلاق دون النظر إلى عواقب الأمور. وجاءت أخيرا فكرة السفر إلى أستراليا وهي القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون.
أختي الكريمة سارة، إن مشكلتك تحتاج إلى من يكون قريبا من جميع الأطراف، وله كلمته عند الجميع ليقوم بحلها وفق شرع الله تعالى، وهدفه إصلاح ذات البين، وتحقيق مصلحة الجميع دون التفريط بحق أحد، ومن خلال كلامك فإن أفضل شخص أرشحه من جهة أهله هو والده (حيث ذكرت أن أسرته فرحت بزواجكما عندما علمت به!) والثاني هو شخص قريب منك ذو عقل راجح صاحب خلق ودين له خبرة في جمع الكلمة، ويجتمع الحكمان ويضعان النقاط على الحروف وخاصة أنك تقولين في نهاية الاستشارة (... ويؤكد لي في كل مرة أنه يحبني ولا يريد أن يخسرني! وأنه يقوم بالواجب فقط تجاه زوجته !! ) ثم بعد ذلك يقول ما يقول حتى وصلت إلى الحالة التي وصفت بها نفسك (أنا في حالة سيئة جدا ولا أجد طريقة للتصرف معه ولا أستطيع نسيانه ).
إن ظلال العلاقة الزوجية – كما أسلفت في مقدمة إجابتي – فيها دخن لم يحل مما تسبب في تفاقم المشكلة (راجعي كلامي في النقطة الأولى والثانية و..و..و)
والحقيقة أنك ذكرت أسباب المشكلة وهي أسباب جديرة بالتوقف عندها ومن أهمها في نظري بالنسبة إلى زوجك هي: العصبية والتلفظ السيئ، والمشاجرة المستمرة وكل ذلك يتم خلال أسبوع الزيارة !! فكيف يحصل الوداد وربما زوجه الأولى تزداد ودا له وحبا واحتراما، فتأملي !
ثم هو يثير غيرتك – وهذا جهل منه – حيث يمدح زوجه الأولى وهو يعلم ما يسببه هذا الفعل من مشكلات بين النساء ، وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الميل القلبي إلى زوجة دون أخرى أمر فطري ولكنه لم يبح (في المعاملة) للزوج أن يميز بين أزواجه أبدا؛ فالعدل الذي تحرسه تقوى الله تعالى هو أساس المعاملة .
وختاما أقول لك إن أي حل في قضيتك يجب أن ينطلق من تحقيق المصالح ودرء المفاسد والذي سيقوم به حكمان عدلان من أهلك وأهله، ثم يجب أن يتقي الله تعالى زوجك ولا يؤثر الدنيا على مصلحة ابنته (مريم) - التي يجب عليه أن يسجلها، وينسبها إليه شرعا وعرفا وعقلا - وأبنائه الآخرين فإذا كانت رحلته إلى أستراليا ستكون سببا في جلب المفاسد، فعليه تركها، ولا بد – إذا أردتما الاستمرار في العلاقة الزوجية – أن يغير كل منكما في أسلوب حياته مع الآخر؛ فعليه أن يكون صريحا عادلا خائفا من الله تعالى شاعرا بالمسؤولية التي تحملها،كما وعليك أن تغيري في طريقة تعالمك معه؛ فلا يحملنك الغضب أو الاستغضاب على فعل ما لا ينبغي فعله فلا تحرما الأبناء لذة الحياة في جو أسري ودود رحيم فيه السكن والحب والمودة والله تعالى سائلكما عن كل ذلك، واحرصا أن تكونا قريبين لا كما هو الحال الآن؛ فالبعد جفاء كما يقال ؛ وأي حل على الهواء لا ينفع في مثل هذه المشكلة، بل ربما تتفاقم المشكلة وتتعقد ثم أختم بقوله تعالى ((وإن يتفرقا يغني الله كلا من سعته..)) هذا إذا استنفذت فرص الإصلاح، والصلح خير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..