الاستشارات الطبية » الأمراض الباطنية » الجهاز الهضمي


04 - ذو الحجة - 1424 هـ:: 27 - يناير - 2004

جرثومة المعدة.. الآثار والعلاج


السائلة:جاادي جاادي جاادي

الإستشارة:حنان فاروق عبد الفتاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي سؤالان، الأول هو: أنني قد أصبت بجرثومة المعدة، وزالت - والحمد لله - عني، لكن قالت الطبيبة لي بأن آثارها باقية تاركة آثار جروح فيها..
المهم في ذلك أنني أصبحت أحس "بكتمة" وعدم القدرة على التركيز، وأحس أن رأسي ثقيل، ونظري سليم، لكن لا أشعر بأنه في وضع طبيعي.. أحس أحياناً بخوف؛ لأنه تأتيني نوبات مثل: الدوخة، والإحساس "بالكتمة"، وعدم القدرة على الكلام، والتعب السريع؛ مما سبب لي متاعب نفسية .. إذا بدأت أغضب أحسست بتعب وضيقة صدر..
سؤالي: هل هذا من آثار تعب المعدة أم ماذا؟
وأحياناً أوسوس، وأقول إن فيّ سرطان المعدة، لكن لم يكتشف بعد.. على الرغم من أنني أجريت فحصاً بالأشعة منذ فترة، ولم تقل لي الطبيبة شيئاَ، وأقول: ربما لم يظهر لها شيء.. أرجو منكم نصحي في ذلك، وهل لتعب المعدة آثار جانبية شديدة؟ أريد أن أعرف كل شيء عن جرثومة المعدة..
سؤالي الثاني: أن ابنتي منذ الولادة عندها في منطقة الفرج لحمة صغيره تخرج أحياناً بشكل واضح، وتدخل أحياناً.. سألت الممرضة عنها في المستشفى ، فقالت: شيء عادي.. ابنتي الآن عمرها سنتان رأتها طبيبة أطفال، فقالت: اعرضيها على طبيبة نساء وولادة.
سؤالي: هل أعرضها أم أن هذا أمر طبيعي؟ لأني خائفة على ابنتي من طبيبة نساء وولادة في هذا السن..
وجزيتم خيراً.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الفاضلة:
بالنسبة لجرثومة المعدة.. إن أردت التأكد من عدم وجودها، فعليك بأخذ عينة من الغشاء المخاطي للمعدة وتحليلها؛ للتأكد من عدم وجود الجرثومة.
لكنى أعتقد أن ما تشعرين به من "الكتمة" والألم يغلب عليه الطابع النفسي.. لذا فعليك أن تتأكدي أن الجرثومة اختفت من المعدة؛ لكي تستطيعي ممارسة حياتك بشكل طبيعي. وحتى لو كانت آثارها باقية، فهي لن تسبب لك كل هذا الألم والضيق، إلا عند الإهمال في طريقة اختيار الغذاء، كتناول المواد "الحريفة" والحمضية بكثرة، أو عند العصبية الزائدة.. والشفاء التام وارد جداً شريطة الوقاية، والعناية بالمعدة..
وأعتقد أنه طالما كانت الآثار باقية، فأنت مازلت تحت العلاج حتى تزول هذه الآثار وستشفين بإذن الله..
أما الجزء الثاني من السؤال، فقد تم إحالتها إلى "الدكتورة" منى العواد، ورأت أن من الأفضل عرض الطفلة على طبيبة نساء وولادة.



زيارات الإستشارة:20720 | استشارات المستشار: 113


الإستشارات الدعوية

هذه الفتاة تقيم علاقة مع شاب فكيف أنصحها؟
وسائل دعوية

هذه الفتاة تقيم علاقة مع شاب فكيف أنصحها؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 20 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 24 - مايو - 2011