الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


12 - ذو القعدة - 1434 هـ:: 17 - سبتمبر - 2013

كنت في غيبوبة وفي لحظة انهيار قررت وداع صديقي!


السائلة:شوق

الإستشارة:عبدالله بخيت حسين الدريبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أعاني من مشكلة أو مشاكل بدأت من سنة.. أنا بنت تخرجت من الجامعة صار لي سنة وسعيت لحصولي على وظائف وما وجدت, من أقل من سنة سجلت (تويتر) لملء فراغي واستمتعت فيه وكنت على ثقة بنفسي أنه ما أنجرف لبعيد ولكن حصل وتعرفت على شاب واستمرت علاقتي به قرابة شهرين من خلال التويتر وأحببته أو كما كنت أعتقد وحاول معي التطور بتواصلنا أكثر من مرة ولكن رفضت وبين ليلة وضحاها وافقت دون ضغط وكانت لحظة جنون وكلمته بالتليفون لمرتين وبعدها وصلنا لطريق مسدود لأنه كان يطلب التواصل الدائم وهذا يعاكس ظروفي وتربيتي وما فعلته كنت في لحظة جنون وغيبوبة بسبب حبي له وأثناء هذه الفترة كنت في حالة ضيق لما فعلته وخوف وتأنيب ضمير قاس وكره لنفسي لأنه عملت هذا الشيء ومصدومة من نفسي وشاءت الأقدار أن أترك التويتر مجبرة ولكن بمحض الصدفة صارت لي صداقة مع شخص آخر استمرت صداقتنا خمس شهور صداقة بمعنى الكلمة وحدث أن أخطأت مرة واحدة وحدثته بالهاتف وليس بطلب منه وكانت المحادثة لدقائق معدودة ومحترمة بل كان أغلبها مزح وبعدها رجع لي الضيق لما فعلته واستمرت قرابة الشهر بل ازددت كرها لنفسي وفقدت الثقة بنفسي وأشعر بأن كل ما هو سيء موجه لي وبدأت أستوعب أن ما فعلته خطأ وفيه خيانة لأهلي وأنه ما يستحقون الذي أعمله بهم وكأني كنت في غيبوبة طويلة وصحوت وفي لحظة انهيار قررت وداع صديقي ولكن ضعفت وبعد فترة لم أعد أتحمل وأنهيت العلاقة بكل قوة علما بأن لم تتعدى صداقتنا المحادثات الكتابية ببرنامج تواصل ومرة بالهاتف وصديقي ساعدني لتغيير حياتي للأحسن وهو أحد أسباب قوتي لاتخاذ قراري لإنهاء العلاقة.. وللعلم برامج التواصل مرفوضة في منزلي إجباري وأنا من ضمن عائلة قبلية وكل ما عملته كان في السر..
مشكلة من مشكلاتي الإدمان ويتمثل إما بإدمان مشاهدة التلفاز ولفترة طويلة حتى تعرضت لكلام قاسي وانتقاد من أهلي أو يتمثل بإدماني للجوال ويصير كل وقتي وأنا أمسكه أو مشغولة به لدرجة بدأت أشك أنه هذه الحالة مرض وحاولت أن أتغير وأخفف من الاستخدام بإغلاقي للجوال ولكن أجد نفسي أدخل على البرامج بطرق أخرى إما عن طريق الكمبيوتر أو جوال ثاني ولا إراديا أفعل هذا الشيء وصرت أنزعج من نفسي وأحس أني ضعيفة وما أقدر أن أسيطر على حالي هذا غير إحساس الخوف والندم على ما فعلته ولا أستطيع النسيان بل أخجل من نفسي ولا أستطيع رفع رأسي وخائفة من الزمن أن يدور وأعامل بنفس ما فعلته أنا..
آسفة لطول الكلام ولكن أرجو منكم المساعدة.


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه الى يوم الدين.... وبعد.
وعليكم السلام ورحمة الله..
السائلة الكريمة:
إن الفراغ من أعظم نعم الله على من وفقه الله لاغتنامه فيما ينفعه في دينه ودنياه وفيما يبني به شخصيته على أكمل ما يكون في خُلقه وخَلقه وعلاقته بربه وبوالديه والناس من حوله, وهذه عملية إبداعية متجددة ديناميكية, يستمتع بها من يباشرها ولو تثاقل وتململ في بداية الطريق.. وإن من ما يخيف المرء أن يكون من النسيان لمصالحة بقدر أن يكون أشد ما يكون عليه ساعة يخلو فيها مع نفسه, ذلك وعيد توعد به الله من نسي ذكره وعبادته وهو والله وعيد شديد لم عقل, ذلك أن من انصرف عن الله وعبادته إلى اللهو واللعب صرفه الله عن مصالحه وشؤونه وحتى عن نفسه حتى لا يجد لها قيمة في غير وجود أحد حوله, يزعم أن ذلك يؤنسه, والحقيقة أن ذلك لخوائه وفراغ روحه, حتى لا يجد فيها قيمة تقوم بها بنفسها, ولا مادة تجعله يأنس بخلوته.. ولذا كان دأب العارفين حب الخلوات, واتخاذها حتى تكون مثل الفلاتر المنقية لدرن النفوس وما سيصيب المرء من كدر الخلطة وغثاء الناس, وفي الخلوات سكينة للنفوس وطمأنينة للقلوب وتفريخ العقول من أثقال الهموم المرتبطة بمداهنة الناس ومداراتهم وما شابه, وفيها تأديب للنفوس وزجر لها ومراجعة لهفواتها واستنباط للدروس من أخطائها وترتيب للأولويات, وتخطيط للمستقبل, والتماس لما يصلح الخُلق ورسم الطريق إلى التحلي به, وتقييم أداء التربية للنفس وتذكر وتأمل وتدبر ومدارسة واعتبار, وفي الخلوات خير لحظات المرء حيث يصفوا الذهن ويخلو من علق الدنيا للقراءة وأجلها قراءة كلام الله حتى ليفتح الله لمن دأبه ذلك فتوحا من الخشوع والخشية حتى تقشعر الجلود وتخشع القلوب وتدمع الأعين وكل ذلك يغسل النفس من درن الدنيا ويجلو القلوب من نزوات الهوى وينير البصيرة لصادق موعود الله, ولطالما وصف العبّاد والزهاد خلواتهم بأوقات الجلوات, إذ يتجلى لهم من افضال الله وفتوحه في أنفسهم وأفكارهم وما يصلح دينهم ودينياهم ما يثير العجب...
أختنا الكريمة:
إذا خلت النفس من ذلك أجمع, كانت كالإناء الملقى على قارعة الطريق, حتى يصير إلى زاوية يجوجه فيها حصار المقام إلى أن تصفو فيه الرياح ما وجد على أرضية ذلك الطريق., لا يدري أي هبوب تهب عليه, ولا بم يملأ .. أبغبار أو قطع ورق أو بطين أو قطرات ماء أو ... أو... إلخ, وربما ينتقل من تلك الزاوية إلى زاوية أخرى بعد حين ليكون كما يقال: "مع التيار" أو "مع الخيل يا شقرا" أو ما نحى نحو ذلك, والأسوأ أن يخف حتى يطيش فيكون مستقبلا لكل غث وسمين, نافع أو ضار, ولا يتورع مما فيه شبهة أو محظورة خطأ أو خلل, وحينها قد يزل وقد يزل أكثر حتى تكثر كبواته, وقد يضل ويشقى ولا حول ولا قوة إلا بالله ونعوذ بجلال الله ونور وجهه من الضلال والشقاء.
هل عرفت الآن مكمن الخلل ومصدر الخلل؟!
إذا فمن اللحظة اجعلي لنفسك مشروعا لتربية نفسك واستكمال فضائلها وابذلي غاية جهدك في خلق عالم داخلي مبهج, تعمرينه بكل ما يسر وينفع, تقطفين ثماره في حال الفراغ, وتأنسين به حين لا يجلسك بجوارك جوال أو أحد, اي أنس سيحصل لك حينها.. وفقنا الله وإياك لما فيه صلاح الدين والدينا وهو الكريم المنان القدير.
أختنا الكريمة:
ابن آدم خطاء,كلنا نخطئ, وقد يكون خطأ إنسان فاتحة خير عليه, إذ يبلغ به تذللـه لله كلما ذكر الله وتذكر ما أخطأ فيه وأسرف على نفسه فانكسر وخضع ورق واعترف ورغب إلى الله في عفوه وغفرانه وهو العفو الغفور وسأل الله إقالة العثرة وصلاح الحال حتى يكون ذلك الخطأ يتبوأ به منزلة عند الله عظيمة, والندم دليل حياة القلب, وهو دليل أيضا على خوفك من الله ولعل غياب الهدف ووجود فراغ داخلي وعدم وجود ما يجذبك في شخصتك وقلة تقديرك لذاتك ...إلخ..
قد يعبر البعض عن ذلك التيه والفراغ بعدم اتزان بوصلتك واضطراب اتجاهاتك, حيث إما أنه يغيب عنك الهدف, أو أنك تسلكين الطريق الخطأ لتحقيق هدفك, ولابد أن تعي أن ثمة فرق كبير بن الهدف والحلم!.
وما ينبغي أن تحمدي الله عليه هو جوهر هذا الشعور بالندم, فهو بعد الله المحرك لك لكتابة هذه الاستشارة, وهو بإذن الله طريقك لتغيير واقعك, فاستعيني بالله وابدئي خذي الخطوة الأولى في طريق التصحيح وسيعينك الله..
إن سر عودتك في كل مره بعد العزم على عدم العودة وما تشعرين به من ذلة الفعل ومقت لنفسك على ما اقترفت هو عدم وجود خطة للمضي قدما في حياتك, ليس لديك بديل, ليس لديك آلية لملأ فراغك الروحي والفعلي, ولذا فكما تبين لك أن جوهر المسالة وحشتك من نفسك, وفرارك من عالمك الشخصي أو واقعك الاجتماعي الذي لا يوجد فيه ما يؤنسك أو يعجبك..
عفى الله عنا وعنك وعن والدين والمسلمين والمسلمات أحياء وميتين وأصلح أحوالنا أجمعين وصلى الله على نبينا محمد وآله.


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2799 | استشارات المستشار: 59


الإستشارات الدعوية

كيف يحافظ المسلم على صلاته ويؤديها بخشوع؟
الدعوة والتجديد

كيف يحافظ المسلم على صلاته ويؤديها بخشوع؟

د.رقية بنت محمد المحارب 27 - ربيع أول - 1432 هـ| 03 - مارس - 2011
الدعوة في محيط الأسرة

أريد تعليم والدتي بعض سور القرآن!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5352


عقبات في طريق الداعيات

تعبت مع نفسي الأمّارة بالسوء..!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7274


الدعوة والتجديد

دخلت قسم الشريعة ولم أطبقه!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3314

استشارات إجتماعية

كيف يتعرف أهلي على أهله دون أن يشك الأهل بعلاقتنا؟
البنات والحب

كيف يتعرف أهلي على أهله دون أن يشك الأهل بعلاقتنا؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 28 - ربيع أول - 1432 هـ| 04 - مارس - 2011
قضايا الخطبة

هل أخبر الخاطب بأمر أخي المسجون؟

منيرة بنت عبدالله القحطاني4724

البنات والحب

يجب علي أن أنسى هذا الحب!

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم3342




استشارات محببة

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1626
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1626
المزيد

أشعر أنّ زوجي لا يريدني أن أستزيد من العلم!
الاستشارات الاجتماعية

أشعر أنّ زوجي لا يريدني أن أستزيد من العلم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيّة طيّبة وبعد ..

أنا...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1627
المزيد

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !
الاستشارات الاجتماعية

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة متزوّجة ولديّ بنت...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1627
المزيد

هل يجوز لي كفتاة مسلمة أن أصارحه بمشاعري أم ماذا أصنع ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يجوز لي كفتاة مسلمة أن أصارحه بمشاعري أم ماذا أصنع ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة جامعيّة ملتزمة ،...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1627
المزيد

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!
الاستشارات الاجتماعية

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أحببت شخصا منذ ثماني سنوات وبنيت جميع...

رفيقة فيصل دخان1627
المزيد

هل فعلا أنا مخطئة إذا كان أهلي لا يحبّونني ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل فعلا أنا مخطئة إذا كان أهلي لا يحبّونني ؟

‏السلام عليكم ورحمة الله
أحسّ أنّي مكتئبة جدّا، علاقتي بالوالد...

مها زكريا الأنصاري1627
المزيد

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!
الاستشارات النفسية

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!

السلام عليكم ورحمة الله
لي صديقة أصابها الوسواس إلى درجة كبيرة...

أنس أحمد المهواتي1627
المزيد

لا أستطيع أنا أنسى لأنهم عاملوني معاملة أطفال !
الاستشارات الاجتماعية

لا أستطيع أنا أنسى لأنهم عاملوني معاملة أطفال !

السلام عليكم ورحمة الله أختي في الشهر الثاني عشر الماضي كانت...

رفعة طويلع المطيري1627
المزيد

يغريني بالزواج وأنّه زوجي وكلّ شيء جائز بيننا !!
الاستشارات الاجتماعية

يغريني بالزواج وأنّه زوجي وكلّ شيء جائز بيننا !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر ثماني...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1627
المزيد