الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أعاني من الخوف والتردد على سبيل المثال لا أقدر على المواجهة مع الآخرين ولو افترضنا أني أطالب أحدا بأموال فإني غير قادر على مخاطبته وحتى عندما تقدم للزواج في الحقيقة لم تكن مثل المواصفات التي أنا أطلبها ولكني ما استطعت أن أرفض خوفا من إحراجها أو على أحاسيسها أو ما شابه..
عمر المشكلة: 26 سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
يمكن التعنيف الأسري كنت أضرب والمشادة الكلامية بين الأبوين أمامنا الحرمان من الأشياء التي تجعل من الطفل سعيدا مثل مشاهدة الرسوم المتحركة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم مراجعة طبيب نفسي يشخص الحالة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
استخدمت عقارا اسمه (سبريم) وأحسست بتحسن.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي عبد الله..
نعم قد يكون لأساليب التنشئة الاجتماعية دور في حصول حالة ضعف الثقة والرهاب الاجتماعي .
أخي الكريم: إن تعزيز الثقة بالذات والذي هو علاج حالتك بإذن الله تعالى، ليس أمرا صعبا أو مستحيلا، ولكن يحتاج إلى صبر وتدريب ومن هذه الأساليب:
·         التركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيتك وحياتك عموما، فاكتب هذه وزد عليها كلما تتذكر خصائص وصفات لديك ، قد لا تكون عند غيرك.
·         اقرأ هذه الصفات والخصائص فإنها تعيد الثقة في ذاتك.
·         انظر إلى من هو دونك في المهارات والخصائص والنعم .
·         لا تكثر لوم الذات .
·         لا تجتر الماضي، بل عش حاضرك .
·         اشترك في الأعمال التطوعية قدر الإمكان .
·         احذر الاستسلام وعدم مخالطة الناس .
·         اقطع الأفكار السلبية حالما ترد على ذهنك ولا تسترسل معها .
·         احرص على المواظبة على الصلوات في المسجد .
·         تعود أن تقول "لا" للآخرين الذين يستغلون طيبتك إذا كنت لست مرتاحا لطلبهم .
·         درب نفسك على مقابلة الناس شيئا فشيئا .
·         استعن بالله ولا تعجز وتذكر أن خطوة الألف ميل تبدأ بميل واحد .
وفقك الله وسددك..