الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله.. جزاكم الله خيرا على جهودكم..أنا فتاة في 22 من العمر، أدرس طب بشري وأهتم بدراستي كثيرا وأجتهد فيها وأدعو الله أن يوفقني لنيل العلم الذي أنفع به مجتمعي.. مشكلتي ربما بسبب الوسط الذي أعيش فيه ولكوني ملتزمة أجد أني غريبة عن بقية الفتيات فالكل تقريبا مصاحبين ويتحدثن مع الشباب ويلبسن على آخر موضة - أنا لا أخالط لا الشباب ولا حتى الفتيات لأنهن حتما سيأخذن بيد الساذجات إلى الهاوية - ألبس لباسا محتشما، أحافظ على حجابي ولا أتبرج إطلاقا - كل هذا يجعلني أشعر بالغربة ومقارنة بأولئك الفتيات أكاد لا أشعر بأنوثتي لأني جدا عادية هذا من جهة ومن جهة أخرى أشعر بالحاجة إلى من يشاركني تفاصيل حياتي لا أدري لماذا أشعر بهذا ربما لقلة الأصدقاء - شعوري بالحاجة النفسية إلى شخص يحبني ويشاركني أحاسيسي يقلقني فأنا لا أود إطلاقا أن أشعر بالحاجة إلى هذا الأمر ولا حتى أن أفكر فيه لأن ذلك لن ينفعني - أعلم أن ذلك أمر فطري لكني لا أود الشعور بذلك - أحيانا أقول إن لي عائلة ووالدين رائعين لا يجب أن أشعر بحاجتي إلى زوج - لكن رغم ذلك توجد بعض التفاصيل العائلية خاصة قسوة أمي وكلامها العدواني ربما له تأثير لكن لا أدري - لست متأثرة بحياة صديقاتي بمعني عندما أراهن يصاحبن ولهن من يحبهن.. إلخ، لأني أعلم أنه ليس حبا بل يلعبون بهن فحسب وأنا لا أود حتى أن أفكر بهذه الأمور لكن أجدني أحلم بحياة زوجية (ليس دائما لكن في العطلة أكثر)- أشعر بالغباء لأني أفكر بهذا الأمر وأحيانا أستصغر نفسي وأقول أصلا من سوف يأخذ واحدة مثلك؟ لست بجمال يجذب الأنظار ثم إني لا أخالط وتقريبا لا أحد يعرفني- لا أدري أعلم أنه كل شيء قسمة ونصيب وأني راضية بالذي كتبه الله لكن تأتيني هذه التساؤلات عندما يلح بعض الأقارب على أمر الزواج بالأسئلة خاصة أن الكل يعلم أن دراستي صعبة وأنه من المستحيل الارتباط قبل أن يكون عمري 29 أو30 لإنهاء التخصص أو عندما يقول أحد (عقبالك) إلخ.. لا أود سماع أي كلمة بخصوص الأمر لكي لا أفكر فيه - لا أريد سوى الدراسة والاجتهاد فيها ومن ثم يصير الذي يقدره الله - هل من دعاء أو من شيء يمكنني فعله لكي لا أفكر في الأمر؟ أرجو المساعدة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة nour
أحترم وجهة نظرك كثيرا فيما تفكرين به في تخطيط لحياتك ولكن أحيانا تصادفنا الحياة بأشياء تخالف جميع توقعتنا ولكن حينما تأتيني الفرصة لتعديل بعض الأفكار فلا بأس بها.
الصراع الداخلي الذي تشعرين به نتيجة لظروف وخلفيات تعيشينها كما ذكرت تعيشين حياة رائعة مع والديك بغض النظر عن سلبيات والدتك والتي أعتقد أنها الأثر في طريقة تفكيرك ولكن بشكل غير مباشر.
كل منا يحتاج للحب والمشاركة ويكون هذا في إطار محترم لا يستطيع أحد منا يجعل حياته تسير وفقا لوتيرة واحدة كالدراسة مثلا أولا وبعد ذلك الحياة العملية وبعد ذلك الزواج لأن الأمور القدرية لا يتدخل فيها سوى تدابير الله عز وجل.
حجابك واحترامك له واحتشامك لا يمنعك من الاهتمام بمظهرك ولكن كلماتك السلبية لنفسك هي أقسى ما تفعليه بها كترديدك لبعض الكلمات مثل من سوف يرتبط بي وأنا لست بجميلة استصغارك لنفسك وقولك هذا يضعف ثقتك بنفسك..
إن غاية الحياة الأساسية هي السعادة وكل ما نهتم به في حياتنا ليس في النهاية سوى وسائل نتوسل بها لتحقيق سعادتنا. أعلم أنك تفهمين ما أذكره ليس سعادتك بترتيب أشياء فطرية كما ذكرت ولكن سعادتك بإداراتك لما تفعليه.
ما أود قوله إليك أن القدر يقودنا أحيانا اللقاء بإنسان صالح دونما ترتيب أو تخطيط ويتصادف أن يكون ذلك الإنسان مناسبا لأفكارنا وأحلامنا ويكون سببا في تحقيق أحلامنا من مساندته لنا وتتحدد العلاقة بناء على مجموعة من القيم والمبادئ والمعتقدات.
أعلم أن الخلفيات الأسرية والبيئية لها كثير الأثر في تكوينا الشخصي لأفكارنا ولكن أفكارنا قابلة للتعديل لما يسعد حياتنا.
إن الظروف المعيشية التي من حولك تعطيك بعض الأفكار تستوقفك وتدفعك للتفكير على كم التناقضات من حولك والتي تتصارع داخلك وتوضح بين حجم الفجوة العصرية التي تتمسك بقشورها والاتزان والموازنة في تصرفاتنا وقراراتنا وما نحتاجه.
لا يستطيع أحد أن يمنع أحد من الحديث معك وخاصة في بعض المجاملات الاجتماعية واعلمي عزيزتي أن طريقتك في رؤية الأشياء ليست الطريقة الوحيدة كما أنها ليست الطريقة الوحيدة السليمة. لذا علينا أن نسمع من يختلف معنا بأفكاره وآرائه. إن قيادة النفس هي محور النجاح في كل أشكال العلاقات سواء في الأسرة أم في العمل والحياة عموما.
اعلمى عزيزتى أن أخطر ما يعوق روح الإنسان وإرادته هو الإقرار بالعجز قبل البدء في المسيرة لذا لا تقللي من شأنك واعترفي بإمكاناتك وتقدريها جيدا.
أتمنى لك كل الخير ورزقك الله الخير كله وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..