الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمه الله..
أود أن أطرح عليكم مشكلتي التي تضايقيني وتضايق ابني أيضاً..
ابني في الصف الرابع.. يعاني من أبناء صفه أنهم لا يحبونه ولا يحبون اللعب معه.. أصبح يكره المدرسة ويكره نفسه ويقول لا منفعةً مني.. أنا محتارةً جدا ومتعبة من هذا الموضوع وقلقةً جدا بشأن ابني وأخاف أن يلجأ للعنف ويتراجع في دروسه. وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت ناديا الفاضلة.. حفظك الله ورعاك..
أهلا بك في موقعك وأرجو الله أن تنالي مرادك في الإجابة بخصوص ولدك العزيز في الصف الرابع أي أنه بعمر التاسعة وهو العمر الذي يغلب عليه (التشوش) بشأن التعامل مع الأصدقاء حيث يبدأ بتشكيل أصدقاء بشكل أكثر يسرا وسهولة وثقة في بداية سن المراهقة ومن الطبيعي أن يكون هناك مشكلات بالتكيف مع الزملاء في هذه المرحلة ولكن لا يعني ذلك أن ندعه وشأنه لأننا ينبغي أن نعلمه من الآن كيف يتعاطى مع زملائه وأصدقائه ومجتمعه المحيط وإليك مقترحاتنا:
بما أنه لا يزال يشكل مفاهيمه عن الأصدقاء والجماعات فخصصي له من وقتك دقائق يوميا تحدثيه عن الأصحاب وأخلاقيات الصحبة وقوة الشخصية بما يناسب مستواه العمري فقط - فهو بحاجة للإجابة على أسئلة يومية عن مفاهيم تعرض له ويحتاج أن يجيبه عليها الراشدون الثقة مثلا التعرف إلى صديق جديد كيف يكون وماهي الكلمات التي تستعمل عند الاقتراب من زميل وتريد اللعب معه وماذا تقول له لو طلب منك مشاركتك الكرة وأنت كيف تطلب ذلك؟
يمكنك القيام بذلك أثناء مشاركته لك بتحضير المائدة واستعملي ألفاظا إيجابية لا تحتوي على اللوم بل شجعيه على قول الحقيقة مثلا إذا قال لك أنا أخذت الكرة من أحمد أريد أن ألعب معه لأني أحبه لكنه رفض ذلك وهزأني أمام الطلاب فقولي له ربما يا حبيبي أنت استخدمت أسلوبا لا يناسبه فلا أحد يحب أن تؤخذ كرته هكذا، ما رأيك أن نفكر بالطريقة التي تطلب منه اللعب بكرته بل ما رأيك أن تخبره أنك تحب أن تكون صديقه؟ طيب وإذا رفض صداقتي؟ عليك أن لا تحزن وابحث عن صديق آخر؟ كيف يا أمي ابحث عن صديق؟
خذ معك تفاحتين مثلا واقترب من خالد وقل له تفضل هذه مني وهل تقبل صداقتي؟
ربما طفلك يقوم بمحاولة اكتساب الأصدقاء بطريقة لا يجبها الآخرون فدعيه يتحدث بتفاصيل الواقعة وانظري في عينيه وناقشيه باهتمام واختصار دون شرح طويل ودعي كلماتك تدخل عليه الطمأنينة والثقة أنه سيشكل أصدقاء جيدين يوما.
لا تلوميه على تصرفات ليست بيده أو سببها قلة خبرته ولا تفترضي أنه يعرف كل شيء مثل الكبار.
إذا اضطررت فزوري مدرسته وتحدثي مع معلميه أو ادعي أعز الزملاء عليه إلى حفلة صغيرة في بيتك ودعيهم يرون الجانب الجميل في طفلك وفي أمه وعائلته.
صاحبيه أنت أولا وكوني مصدر صداقة جيدة له حتى تسنديه العبي معه أحيانا ولا تشعريه أن هناك مصيبة في المدرسة ودعيه يأخذ الأمور بأكثر رحابة صدر وبساطة دون الاستهانة برأيه ووجعه من تعامل الطلبة معه.
لاحظي إذا كان يقول عن أصحابه بأي شيء مما يدفعهم لعدم احترامه مثلا هل يشاركهم الفطور هل يرتدي ملابس أقل منهم هل يحصل على هدايا وأشياء أقل مما يحصلون عليه؟ عززي ثقته بذاته بكلماتك المشجعة يوميا عند خروجه إلى المدرسة واهتمي به كإنسان مهم فهذا سيسد لديه فراغا كبيرا.
لا تقلقي كثيرا فهي فترة وسوف يتعلم من الحياة الكثير وينشئ لنفسه طريقة في حل مشكلاته بقوة كافية.
أتمنى لك التوفيق.