الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي مشكلة بدأت منذ زمن هي الوسواس القهري ولكن آخر فترة تفاقم معي الوضع حتى أصبحت أشك بالدين وإيماني مع العلم أنني مؤمنة والحمد لله.. بدأت بإجازة القرآن الكريم والتجويد... قبل فترة قررت أن أعالج نفسي فبدأت بالقراءة عن الموضوع وفهمت أن أحسن علاج هو التجاهل أتحسن فترة وأتضايق فترة ولكن آخر شيء لم أعد أتحمل.. لم أعد أفهم نفسي.. مع العلم قبل حوالي سنة أصابتني نوبات خوف من الموت.. أهم شيء عندي هو ديني أرجوكم ساعدوني وضعي الاجتماعي لا يسمح بأن أذهب لطبيب.. لقد تعرضت لخيبة أمل عاطفية في الجامعة وبعد أن انتهيت من الجامعة أيضا.. لم أعد أحتمل شيئا وأصابني الضيق الشديد أرجوكم ساعدوني وراسلوني هناك الكثير.. أريد أن أتكلم به ولكن لا أعرف من أين أبدأ؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة سمية ومرحباً بك ..
حبيبتي الوسواس القهري أحد مشكلات القلق.. لذا فإن التجاهل هو حل جيد لكن لابد من الصمود والإصرار مع التجاهل.. لأنه في بداية التجاهل سيرتفع القلق ارتفاعاً كبيراً ومع الصمود يبدأ بالنزول شيئاً فشيء إلى أن يزول بإذن الله..
لكن قبل ذلك عليك بأن تقتنعي بأن كل فكرة ملحة ومتعبة هي من الوسواس القهري لا منك لذا فأنت غير محاسبة عليها.. بل إن مجيئها ثم استنكارك لها مع محاولة دفعك لها هي من صريح الإيمان.. فقد أتى إلي الرسول - صلى الله عليه وسلم – بعض الصحابة يشكون من هذه الوساوس التي شوشت عليهم عقيدتهم فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: (جاء ناس من أصحاب النبي عليه السلام، فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به، قال: أوقد وجدتموه؟ قالوا: نعم، قال: "ذلك صريح الإيمان")
وفي رواية أخرى: (يا رسول الله إن أحدنا ليجد في نفسه ما لأن يخر من السماء إلى الأرض أحب إليه من أن يتكلم به، فقال: ذلك صريح الإيمان)
فأبشري ولا تخافي فذلك لا يمس دينك بشيء.. لأنه ليست منك ولست مقتنعة بها..
لذا فإن الخطوة الثانية هي تجاهلك ودفعك للفكرة بالتشاغل عنها بأي عمل مع تغيير المكان فذلك يساعدك على تغيير الفكرة..
واجعلي لك مذكرة خاصة تسجلي فيها عدد الأفكار كل يوم ونسبة توترك منها وطرق التغلب عليها.. فذلك سيساعدك في التقدم عليها وملاحظة ذلك بشكل أسبوعي.. وبالتالي يزيد من قوة إصرارك مع استبصارك بنوعية أفكارك.. وإحساسك بالتوتر تجاه صرفها.
حاولي التطبيق بإرادة قوية.. ويسعدني أن تتابعينا بأخبارك..
دعواتي لك بالتوفيق.