الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما، منحني الله عدة مزايا فأنا أتمتع بالجمال والعلم والتدين والأخلاق ومن عائلة محترمة. تزوجت منذ خمسة أشهر من شاب يكبرني بثمان سنوات..
كانت فترة الخطوبة قصيرة بعض الشيء - أربعة أشهر - مرت بحلوها ومرها تخللها بعض المشاكل وسوء التفاهم بيني وبينه وكان عادة ما يبادر بمراضاتي. تزوجنا وحدث في فرحنا مشاكل عائلية كبيرة ولكن النفوس قد هدأت بعض الشيء لكن لا زالت جروح القلوب لم تندمل.
أنا الآن متزوجة وحامل أحب زوجي وأحترمه وهذا لا يعني أنننا لا نمر بسوء تفاهم إلا أنني أكون دائما أنا المبادرة في الصلح. أكتب إليكم وأنا أبكي.. توقعت منه الحب والدلال وكل ما هو جميل، وقد تغاضيت كثيرة أثناء مشاكلنا في الخطوبة لأنني أحببته بصدق. مشاكلنا كل يوم في ازدياد.. اكتشفت أنه يحادث فتاة أخرى ويتبادلان الصور بعد مضي 7 أيام على زواجي ونحن في شهر العسل. صدمت صدمة قوية وبكيت ثلاثة أيام متتالية وحاول تهدئتي ووضع مبررات وأنها كانت خطة لمعرفة مدى غيرتي عليه. لم أصدقه ولكني كتمتها في صدري وأخذت منه وعدا بعدم العودة لذلك. ولكنه بعد شهر ونصف عاد مرة أخرى لمحادثة نفس الفتاة وللعلم هي قريبته ومتزوجه ولديها 3 أطفال، واكتشفت وبكيت وأرسلت له نصيحة وتخويف من عقاب الله وكنا وقتها في مكة في رمضان لتأدية العمرة. وبعدما يئست حادثت الفتاة نفسها بعلمه وطلبت منها ألا ترسل ولا تتصل به مرة أخرى وأنه من طلب مني أن أبلغها بذلك.
مضى على ذلك شهران تقربا ولم ألحظ أي تواصل آخر.
مشكلتي معه أنه كثيرا ما يحدث بيننا سوء تفاهم إما بسبب شخصي أو بسبب تعامله مع أهلي أو تعامله معي أو لسبب مادي ونحوها. مللت من قسوته أطلب منه الحب طلبا وكأني أشحذ منه .. أطلب منه الاهتمام والعطف بلا جدوى.
إذا ذهبت عند أهلي لمدة يومين لا يكلمني ولا يسأل عني وإذا سألته يقول ما الفائدة من ذلك؟ دخلت المستشفى وأنا عند أهلي وعندما أخبرته كانت ردة فعله باردة واكتفى بالسؤال عبر رسالة لماذا ومتى؟ ولم يكلف نفسه عناء مكالمة هاتفية لن تستغرق أكثر من دقيقتين. بكيت حتى جف دمعي من قسوته يغضب ويتهمني بأنني السبب ويهجرني ويذهب لينام في الصالة غير آبه بآلامي ولا دموعي. أنا عاطفية جدا وأبادله الحب والرسائل والكلام اللطيف وأتصل به وأسأل عنه من فترة لأخرى في العمل وعند خروجه . أقوم بواجباتي كاملة والكمال لله ومع ذلك يتهمني بالتقصير ولا يراعي أنني في فترة حملي الأولى وأعاني التعب والوهن والدوخة والغثيان، ومع ذلك أتحامل على نفسي. إن ارتديت ملابس مغرية يقول "كيف تعبانة وبتلبسي هيك" وإن ارتديت بيجامة عادية قال أنت لا تهتمين بنفسك. أنا مللت وما زلت عروسا.. أنا لا أشكو ولا أبكي لأحد وأهلي يظنون أني في قمة السعادة لأني لا أذكره أمامهم إلا بخير وإن كنت أكذب في ذلك كثيرا.
جلست معه حادثته بهدوء تارة وبعصبية تارة وكتبت له تارة ولكن بلا جدوى.
أنا أموت في اليوم ألف مرة من قسوته وجفائه، كم تمنيت أن يفاجئني منذ زواجنا ولو بوردة أو هدية بسيطة ولكن للأسف.
أطلب منه أن يخصص لي من راتبه مصروفا يقدمه لي كل شهر كما يفعل أغلب الرجال ولكن بلا جدوى. محفظتي فارغة لا يوجد بها ريال واحد، وأشعر بالحرج إذا خرجت وحدي فلا مصروف معي، وحجته أن لديك عيديات من أقاربك وبعض المال من عملي عبر الإنترنت من المنزل. ولكن من واجبه أن ينفق علي حتى لو كنت موظفة وراتبي أعلى من راتبه.
عندما ذهبت لأهلي طلبت منه بعض المال فقد أحتاج للذهاب للسوق معهم لكنه رفض وقال لي "أنت ذاهبة بيت أبيك وهو ما يبخل عليك صح" قلت له نعم لكن هذا واجبك وأنت مقتدر.
أنا لا أدري إن كان يحبني أم لا؟.. أحيانا يقول ومنذ خطوبتنا أنه يحبني أكثر لكني لا أجد في أفعاله ما يدل على ذلك.
أنا مللت حياتي معه وأشعر أن الحب في قلبي تجاهه بدأ يفتر فهو لم يراع صغر سني بالنسبة له - مع أن الفارق ليس كبيرا - وحاجتي (للدلع) والحب والدلال والاهتمام، أنا أبكي كثيرا ولا أحد يعلم بحالي سوى الله وحزينة على جنيني الذي يشعر بحزني، لا أدري ماذا أفعل فقد سرقوا مني زهرة شبابي وفرحة عمري يوم زواجي واليوم أيضا أفتقد الحب وكل شيء. لا أدري لماذا تزوجت؟ فحياتي عند والداي حفظهم الله أفضل بكثير. أتمنى الموت أحيانا عل ضميره يؤنبه.. فمرضي وبكائي ووهني لم يحرك فيه ساكن فلعل في موتي راحة لي وندما له مدى الحياة.
عمر المشكلة: 5 أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف.. فقد حاولت معرفة ذلك منه بلا جدوى. قد يكون عناده وكبرياءه لا أعرف.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
إصراره على وضع اللوم علي وتخطيئي والظهور بمظهر البريء وأنني أنا المخطئة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ناقشته وجلست معه وحاورته واعتذرت مع أني قد لا أكون مخطئة.. لاطفته وحاولت الابتعاد عما يغضبه بلا جدوى.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله.. وبعد.
أختي (كسيرة الخاطر) و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أود الاجابة على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- أشكر لك غيرتك وأتمنى أن تعطي نفسك حظها من الطاعة لله فإن الله هو الذي يصرف القلوب ويقلبها استعيني بالدعاء والصدقة ليصرف قلب زوجك لك وهذا مشاهد ومحسوس .
2- زوجك مازالت آثار المشاكل التي حدثت قبل الزواج مؤثرة فيه وستزول مع الزمن إذا تركتي حرصك الزائد عليه وبديتي طبيعية ببرنامج منزلك دون الإلحاح عليه وسيأتيك ويعشقك ولكن احلمي عليه حتى يذهب أثر الخصام السابق للزواج وأثر المرأة التي له علاقة بها.
3- حاولي دمجه بأهلك ليذهب ما في قلبه واحرصي على دعوة أهلك له ليسامرهم ويسهر معكم.
4- حب الرجل مثل الشجرة ينمو عبر الزمن شيئا فشيئا فاصبري وستجدين منه ما يسرك.
5- ابذلي طاقتك في خدمته وخدمة بيته ولا تنتظري الأثر سريعا .
6- أخبري زوجك بطريق غير مباشر واستخدمي ذكاءك وكيدك الذي هو أقوى من كيد الشيطان أن تلك المرأة التي له علاقة بها مراقبة عند ذلك سيصفو قلبه لك.
7- يقول أحد السلف إني لأجد أثر معصيتي على خلق زوجتي فاحرصي وحرصيه هو على الطاعة خاصة الصلاة والصدقة..
أسأل الله لك حياة سعيدة مليئة بالراحة والأنس.