الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكرا لكم على هذا الموقع المتميز جعله الله في ميزان أعمالكم.. وبعد..
بداية أصبحت أعاني من بعد انفصالي عن طليقي بـ 7 أشهر بحالة تستطيعون تسميتها بالفراغ العاطفي..عندما أشاهد مثلا مسلسلا وتمر به لقطة عاطفية أستمر بالبكاء 2_4 متواصلة مما يتعبني كثيرا ولا أستطيع التوقف أبدا.. حتى أن رأسي تصبح تؤلمني بشدة.. هذه المشكلة سببت لي كثيرا من الإحراج مع منهم حولي أصبحوا إذا أرادوا مشاهدة مسلسل وبه لقطات عاطفية لو أشياء عادية.. يلتفتون إلي مباشرة..
مما سبب لي إحراجا.. لا أعلم كيف أتخلص من هذا؟
بالرغم أني ولله الحمد التحقت بالتحفيظ النسائي وأصبحت أدرس هناك ولله الحمد..
لكن لا أعرف لم يحدث هذا؟.. أشغلت نفسي كثيرا وأصبح ليس لدي وقت فراغ أبدا..
لكن لازالت المشكلة موجودة أتمنى منكم مساعدتي في حلها. قبل أن أقدم على زواجي الثاني!! فأنا أخشى كثيرا أن يكرهني الجميع بسبب ذلك!!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السيدة.. أم راشد..
ما ذكرت أمر طبيعي وخاصة بعد الانفصال وهذه التجربة التي مررت بها ولكن لابد من معايشة الواقع ولا بد أن يتجنب الإنسان العثرات التي تساعده على اجترار الأحزان لأن ذلك يعوق المستقبل فما أنت فيه يسمى مرحلة انعدام التوازن وهو نتيجة للصدمة المعنوية التي تعرضت لها فما أنت فيه أشد أوقات المحن الشخصية المزلزلة في حياة الإنسان فلا تجعلي هذه المواقف التي ذكرت تؤلمك فما زلت في حالة ضعف نفسي شديد فلا تتركي إحساسك لهذه الحالة.
جميل ما ذكرتيه من شغل وقت وفراغك وهذا يزيد من اتساع علاقاتك الاجتماعية التي تساعدك على التخلص من أحزانك وهذه التدابير الإلهية التي يمنحها إلينا المولى عز وجل.
تذكري إيجابيات ما خرجت به من هذه المحنة وضعي دائما سلبيات ما حدث نصب عينك.
فكري بعقل مفتوح وبأنك خرجت من المحنة بأقل خسائر إنسانية ممكنة لم تتحدثي كثيرا عن طبيعة العلاقة ولكن الحنين إلى ما فات قد يجعلك تذكرين الإيجابيات! فلا تجعلي نفسك من الأشخاص الذين يواجهون متاعب الحياة بازدياد الأحزان والهموم من جديد ولكن اجعلي نفسك ممن يتخطى المتاعب ويستخدم طوق نجاة تساعده في مواجهة الأحزان.
قد تحتاجي بعض الأدوية والتي يطلق عليها المطمئنات وهذا سوف يفيدك جدا بجانب شغل وقت وفراغك كما ذكرت ولا تقلقي منها إطلاقا فهي آمنة وتساعدك على الخروج من الأزمة
رزقك الله العون في انفراج الأزمة... وتابعينا بجديك..