الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
هذا ما أعانيه وأود منكم الإفادة.
1. التهرب من المواقف الاجتماعية وإذا اضطررت لحضورها لا أطيل فيها..
2. عند التحدث مع أحد ما أجد صعوبة وتشتت في الذهن وقلة تركيز..
3. التنفس يكون بصعوبة وجهد ذهني عالي لدرجة الإحساس بأن أعصاب الدماغ مشدودة..
4. التعرق وقلة الإدراك..
5. خفقان في القلب.. وخوف شديد..
6. التفكير الشديد في كيف سيكون اللقاء في اليوم الثاني من الدوام..
7. الذهاب للدوام مكرهة.. علما بأن العمل ليس به مشكلة..
8. صعوبة في تكوين العلاقات..
9. فقدان علاقات سابقة بسبب تهربي من التواصل..
10. نسيان شديد..
11. عدم المواجهة والتنازل عن الحقوق بسبب الخوف من المواجهة..
12. التهرب من الاجتماعات حتى مع أقرب الناس لي وهم أهلي وأقاربي..
13. عند التحدث في التلفون أفقد التركيز..
ما توصلت إليه من خلال البحث عن طريق الإنترنت أن ما أعاني منه ما يسمى بالرهاب الاجتماعي..
لم أراجع عيادة نفسية من قبل.. وليس عندي مانع بالمراجعة في حالة أن تدلوني على طبيب متمرس في مدينة جدة..
جربت العلاج السلوكي ببرنامج اقتبسته من المنتديات النفسية لكن عند التطبيق لمدة شهرين لم أجد تحسنا حيث إن السرحان يسيطر علي..
هل ما أعانيه زيادة إفرازات في هرمون (الأدرنالين)؟
إذا كانت الإجابة نعم كيف أسيطر عليه؟..
أنا حاصل على درجة علمية مرموقة وعمري 25 سنة ومع هذا لم أحس بطعم الحياة إلى الآن..
اللهم لك الحمد والشكر على كل حال..
لدي طموحات كثيرة يمنعني عن تحقيقها هذا الرهاب الداخلي.. اللهم إني أسألك اماناً في نفسي..
وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء ويفتح لكم من أبواب رزقة وكرمة.. وأن يفرج همكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي (صلوح) أشكرك على التفصيل في ذكر الأعراض والتي تساعد على دقة التشخيص .
أخي الكريم: إن ما ذكرت من صفات قد تنتابك في بعض المواقف الاجتماعية المختلفة تشير – كما ذكرت – إلى أنك تعاني من الخواف الاجتماعي أو ما يطلق عليه الرهاب الاجتماعي .
إن الرهاب الاجتماعي من أبرز الأعراض النفسية التي تواجه الاختصاصيين النفسيين والتربويين والمرشدين الأسريين .
أخي إن التوتر الذي ينتابك أثناء التوتر والانفعال في المواقف الاجتماعية يجعل البنكرياس يفرز هرمون الأدرنالين تلقائيا لمواجهة الموقف وهو إفراز طبيعي في مثل هذه المواقف ، فليس هو خلل في الإفراز .
أما الرهاب فليس له علاقة بالدرجة العلمية أو الجنس أو المرحلة العمرية لكنه في الشباب أكثر منه في مرحلة الكهولة .
أخي: إن أسباب ومظاهر الرهاب وأسلوب العلاج سبق تناوله في هذا الموقع وعليك الاطلاع على حوارات حية للمستشار الحالي فستجد فيه ما قد يثري المعلومات لديك عن عرض الرهاب الاجتماعي .
أما العلاج السلوكي فهو علاج فعال لكن لابد من متابعة وتقرير اختصاصي نفسي ، أما العلاج الذاتي فقد لا يؤتي ثماره ، لذا يمكنك مراجعة عيادة نفسية أو مركز إرشاد نفسي أسري وهي منتشرة في المدن السعودية، فإي مركز إرشاد أسري فيه خدمة الإرشاد بالمقابلة يمكن خدمتك في هذا الجانب إذا كان فيه استشاريين نفسيين.
أخي أطمئنك أن العلاج سهل بإذن الله، وتستطيع تحقيق طموحاتك وآمالك فلا تقلق وبادر بطلب المعونة..
وفقك الله.