الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أكتب لكم مشكلتي بعد أن ضاقت علي سبل حلها فهي تكمن في زوجي الذي يشهد له القاصي والداني برجاحة العقل وحسن التدبير والتخطيط والتنظيم داخل إطار الأسرة وخارجها وعلى مستوى عمله أيضا.
فلا يعقل لرجل يملك كل تلك الصفات أن يترك بيتا لم يبق على دخوله سوى تشطيبات نهائية لا تأخذ سوى شهر أو شهرين. نحن ننتظر بيتا من ثلاث أدوار بخامات غالية وتخطيط جميل متناسق منذ سبع سنين. والسبب هو عدم التفاهم مع المقاول في بعض الأمور البسيطة التي يمكن حلها بالتنازل عن الاتفاقية وإحلال مقاول آخر لكن.. هيهــــات.
لقد حاولت إقناعه بشتى الطرق السلمية وكلمه القريب والبعيد عن هذا الموضوع فأجابهم سأفعل .. سأقوم.. سأكمل بناء المنزل بإذن الله. ولكن لا حراك.
استخدمت الصراخ والعويل والبكاء والشكوى والنياح وكل ما تملكه لساني من أسلحة. وألبت عليه أمه وأباه وأمي وإخوتي وإخوته وأطفالنا ولم أجد جوابا شافيا ولا ردا حازما.
لقد تقطعت بي السبل. فقمت بقراءة سورة البقرة في ماء ورششت البيت بها ويراودني التفكير في عمل لافتة لعرض البيت للبيع فيهرع المتصلون الى إيذائه باتصالاتهم. كذلك هناك من أشار علي بالذهاب إلى عيادات تعالج بالقرآن.
المشكلة أنه لا يريد الذهاب للبيت أو رؤيته أو حتى المرور من جانبه فماذا أفعل أنا وأطفالي الخمسة في بيت إيجار لا يلبي طموحاتنا وتوسعاتنا المستقبلية علما بأننا ميسورو الحال فالمسألة ليست مادية بل هي نفسية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي أم ريم لا شط أن من نعم الله على العبد أن يكون له بيت ملك يؤوية وأفراد أسرته، وإن مسألة توقف إكمال البناء منذ سبع سنين لأمر غريب ، وقد يكون هناك مشكلة في التنفيذ قد تجعل البناء غير آمن مما يجعل الزوج يتردد في هذا الأمر، وقد يكون الأمر محاولة كسر الإرادة بين المقاول وبين زوجك.
على كل حال إن كثرة الإلحاج على الزوج من قبلك ومن قبل ذويه أمر قد لا يكون مناسبا لرجل يشهد له – كما تقولين – القاصي والداني برجاحة العقل وحسن التدبير والتخطيط والتنظيم .
لابد في الأمر مسألة ينبغي استقصاؤها، فإن كانت مسألة نفسية، فيمكن إقناع الزوج بتوكيل محام لمقاضاة المقاول في حال الإخلال بالشروط والضوابط.
الذي أنصحك به عدم الإلحاح وعليك بالدعاء، فأحيانا تدركين باللطف واللين مالا تدركينه بالصراخ والعويل والبكاء والشكاوي والنياح كما ذكرت في استشارتك وفقك الله.
أما ما ألمحت إليه بوضع لافته فقد يضطر لبيه فعلا وقد تندمين أشد الندم لو فعل ذلك، لكن عليك بالصبر والدعاء وثقي بأن الأمر سوف تنفرج، كما يمكن الإيعاز لأحد أصدقائه كي يقنعه ليوكل محام يتولى حل المشكلة مع المقاول أو مقاول بديك.
أسأل الله ان ييسر لك الفرحة بالسكن في هذا المنزل إنه خير مسؤول.