الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
لو سمحتم أنا عندي مشكلة بلساني ما أعرف أشوف شيء غلط واسكت عليه ماب أعرف أضل ساكتة وما أتدخل بحد لا شعوري بتلاقيني حكيت وكثير مشاكل صارت لي بهذا السبب بس ما تغيرت أو مش عارفة أتغير.
حاولت كثير بس ما استطعت مع إني خسرت أعز الناس إلي بسبب هذا الموضوع..
يا ريت تساعدوني وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أختي الفاضلة من فلسطين الحرة..
الأخت الكريمة بداية حل المشكلة هو اعترافك أن هذا السلوك خاطئ ويحتاج إلى تعديل وهذا هو بداية الطريق الصيح لأن اعترافنا بالخطأ يعطي إشارات إلى الذهن لكى يكون في حالة يقظة أمام تلك السلوكيات المرفوضة ولكن لكي يتم تعديل السلوك لابد من التأكيد على السلوك الإيجابي البديل لفترة من شهرين إلى أربعة شهور بشكل مستمر لذا عليك باتباع بعض الإرشادات لكى تتحكمين في رد فعلك أمام المواقف والأحداث..
أولا: عليك بتدريب نفسك على الاستماع الجيد قبل الانسياق وراء المتحدث بردود فعل غير مناسبة وذلك بتخيل الموقف والحدث الذي تجدي نفسك فيه مندفعة..
وعليك بتدريب نفسك على رد الفعل المناسب والتحكم في تعبيراتك بدون جرح مشاعر أحد وبأسلوب لائق اجتماعيا..
مارسي هذا التدريب أمام المرآة في المنزل وفى غرفتك باستدعاء مواقف وأحداث سببت لك إحراجا وكرري التدريب ثم مارسيه أمام الأهل أو الأصدقاء المقربين مع التكرار ومع التكرار سوف تجدين نفسك أكثر تحكمت في ردود الأفعال.
وفى مهارة حسن الاستماع حاولي في كل مره تشعرين فيها أن أدائك جيد أن تكافئي نفسك بشيء كنت ترغبين في شرائه وإذا أخفقت فلا تعاقبي نفسك أو تؤنبي ضميرك بل عليك بتشجيع نفسك لكي تكوني أفضل في المرات القادمة.
عليك أيضا بتفريغ مشاعرك السلبية واستثمار ما يجول ذهنك في الكتابة فهي مفرغ جيد للشحنات الذائدة والانفعالات السلبية التي بداخلنا.
سيطري دائما على توترك وقلقك بتمرينات الاسترخاء فعندما يصبح الشخص هادئا يحسن التصرف قولا وفعلا فانتظمي في تدريبات الاسترخاء بشكل يومي.
أختي الفاضلة تمنياتي لك بكل الخير والأمان والسلام.