الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً أحب أن أشكركم لأنكم أعطيتموني فرصة أقول لكم مشكلتي وتسمعوني وتنصحوني.
وبصراحة ما أعرف من أين أبدأ وماذا أقول لكن أتكلم بوضوح عن مشكلتي..
أنا بنت عمري23 سنة وقبل 3 سنين تقدم لي واحد نعرفه من بعيد لكن ما شاء الله الكل يتكلم عن أخلاقه وطيبته ووافقت أنا وضغطت على أبي كي يوافق لأنه في البداية كان رافضا بسبب أني سعودية وأن الولد أجنبي وأنه ما ينفع وهذا، المهم قدمنا أوراقنا معاملة الزواج للإمارة والوزارة كم مرة وكلها جاءت بالرفض والسبب أن عمري أصغر من السن القانوني للزواج لأن السن القانوني لزواج السعودية من أجنبي لابد يكون عمرها 28 سنة.
والذي صار أنه يوم الرؤية طلب رقمي واستأذنت من أمي وأعطيته ومن وقتها كنت أكلم الولد وجلسنا على هذا الحال مكالمات وقليلا قليلا صرنا نتقابل ونخرج..
ونجلس مع بعض وكل شهر نذهب لهم أو يأتونا وهذا وطبعاً ماما لها علم بالموضوع وكانت تسمح لي ومع الأيام وكثرة المقابلات تطورت علاقتنا شيئا فشيئا وصار يقبلني ويحضنني حتى صرنا ما نقدر نملك أنفسنا ولا نقدر نملك شهوتنا لكن ما صار شيئا عميقا في الموضوع يعني كنا نقف لحد معين الآن قبل ثلاث شهور تعب خطيبي ودخل المستشفى وبعدها بيومين ذهبنا نزوره في بيتهم وأمي قالت لي اذهبي وتعشي معه كي يأكل ومن كم يوم ما أكل شيئا قلت لها طيب ووضعت في صحن الأكل وطلعت له عنده وأكلته بنفسي وبعد ما أن انتهى أكل قال تعالي خليني أقبلك وأحضنك وأنا طبعاً فرحت وابتسمت وقلت طيب مع أن ما كان فيه حيل يتحرك إلا أن الشهوة كانت أقوى منا وصرنا نعمل أشياء وأشياء وأول ما قمت من فوقه لقيت الدم عليه (يعني انفضت البكارة) وأنا هنا صدمت وأشرت عليه وأنا مفجوعة وهو كذلك صدم ونسي تعبه وجاء يواسيني ويقول أنا معك ولك لا تخافي وهذا الكلام طيب فيها خاطري وكذلك مع الأيام ذهبنا عندهم وجلسنا ليومين وصارت علاقتنا أكبر لدرجة أن صرنا ننام مع بعض ساعتين أو ثلاث كأننا متزوجين ونمارس كل شيء نفس الناس المتزوجة لكن (بدون ما يفرغ المني في) يعني علاقتنا ما أدري كيف والآن أخاف كثيرا ولا أعرف ماذا أعمل والله أستحي من ربي وأخاف منه وأخاف يعاقبني وخائفة من أهلي ولا أعرف هذا يعتبر زنا أم لا وإذا كان يعتبر زنا ما كفارته وماذا أفعل؟ انصحوني الله يخليكم..
وعلى فكرة أنا كلمت خطيبي وسألته إذا ما هو حرام الذي نعمله قال إلا حرام لكن ما أمامنا حل آخر لأننا طلبنا الإذن بالحلال والحكومة رفضت تعطينا و3 سنين ليست قليلة..
والله تعبت وأنا أصبر على هذا الموضوع متى يحل وأتزوج وأعيش حياتي بالحلال.؟
والله يجزاكم خيرا ساعدوني وأروني طريق الحق ماذا أعمل؟ والله ما لي غيركم ولو أهلي عرفوا يذبحوني والله.
وأشكركم من كل قلبي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياكِ الله وبياكِ لولوة , وأشكرك على التواصل معنا.
الحقيقة شعرت بالأسى والألم عندما قرأت رسالتك, تألمت لما وصل إليه الحال بينكما ولا أعرف كيف يتساهل أهلك في هذه الأمور, إن أهلك عليهم مسؤولية ما حدث, ولا أعفيك أنتِ أيضاً, ولكن بسبب تهاونهم وتركهم الحبل على الغارب خاصة أمك – سامحها الله – هي من سهلت لكما الأمر عن جهل منها, وماذا كانت تنتظر من خلوة بين رجل وامرأة, بين شاب وفتاة في هذا السن؟! أين كان أهلك عندما كنتم تتقابلون بالساعات في خلوة كاملة؟؟! يقول رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام "ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما", فهذا أمر حتمي, و لا حول ولا قوة إلا بالله.
والخطوبة في الإسلام لا تعني شيئا سوى أنها وعد بالزواج وليست زواج, وخطيبك هذا هو في الواقع أجنبي عنك, وأقصد بالأجنبي أي إنه ليس من محارمك, فلا يجوز أن يراكِ إلا بالحجاب وبدون خلوة بل بوجود أحد محارمك.
نعم أنتم سعيتم للزواج, ولكن الجهات المختصة والقوانين تمنع هذا الزواج حتى تصلي للسن الذي تم تحديده , فكان أمام أهلك خياران لا ثالث لهما : إما أن يعتذروا لهذا الخاطب ويتم رفضه تماماً, وإما أن ينتظر هذا الخاطب إلى أن تصلي للسن المطلوبة, ثم يتم الزواج بعدها ولكن دون أي تواصل بينكما مطلقاً أثناء هذه الفترة , وكان على والدك أن يفعل هذا.
ابنتي أنتِ الآن في وضع سيء وأخاف عليك من عقاب الله وعذابه, عليك أن تمتنعي عن هذه العلاقة فوراً وأن تتوبي توبة صادقة واستشعري فداحة ما وقعتم فيه من الإثم , فالزنا خزي في الدنيا وعذاب في الآخرة ,يقول الله تعالى: ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ) استغفري الله وتوبي إليه واعملي الصالحات لتكفري عن ذنبك, ولا تستجيبي لرغبات هذا الرجل فأنت وهو على خطر عظيم إن لم تسارعا بالتوبة وترك المعصية , إياك ثم إياك من الخلوة معه , وإياك أن يغلبكِ بالكلام ليبرر لك ما حدث وكأنه مغلوب على أمره , فهذا من تلبيس الشيطان , وليس لكم عذر أبداً لوقوعكما في الفاحشة , وأنتِ - هداكِ الله - ألم تفكري في الحلال والحرام إلا بعد أن وقعتِ فيه؟ ! ألم تفكري ماذا لو تركك هذا الخاطب لأي سبب؟؟ وقد حدث مثل هذا كثيراً, يعتذر الخاطب بعد ما فعل فعلته, ويفسخ الخطبة, ويترك المسكينة تواجه مصيرها وحدها, أو على أسوأ التقديرات أن خطيبك هذا مات , فماذا يكون وضعك أنتِ ؟؟! أهانت عليك نفسك إلى هذا الحد ؟! والآن احمدي الله الذي سترك ولم يفضحك طيلة هذه الفترة وأنتِ تعصيه , ولم يقبض روحك وأنت على كبيرة من الكبائر, وأعطاك الفرصة لتتوبي وترجعي إليه سبحانه . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل ابن آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون" , فسارعي بالتوبة قبل أن يأتيك ملك الموت وتكتبين عند الله زانية.
وأنصحك بضرورة إخبار أمك بالأمر فلا مفر من معرفة أهلك بهذا الأمر حتى يتصرفوا هم على ضوء ما حدث فمعرفتهم بهذا الأمر يجعلهم يسعون لسرعة إتمام الزواج بأي وسيلة, وقد يجدوا مخرجاً ,أو يبحثون عن وسطاء يسهلون لهم إجراءات الزواج الرسمية, وكتمان أمرك عن أهلك يزيد الأمر سوء وليس في صالحك.
فسارعي بإخبار أمكِ حتى تكون على بينة من الأمر .
أسأل الله سبحانه أن يغفر لنا ولك ولجميع المسلمين.