الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أعرف أن الحل ليس عندكم هو بيد الله ولكن هي مجرد فضفضه لا أكثر..
أنا في 33 من العمر مر الزمن ولم أتزوج, الحمد لله أنا متعلمة, وأعمل لكن أشعر بالنقص, أريد طفلا أضمه لصدري, أحدا يقول لي ماما, لا أعلم ما العمل؟ أنا نصيبي كثير صعب.. سبحان الله لم أرفض أي أحد لكن لا أحد يريدني ولأن مر الوقت ولا أحد يتقدم لخطبتي، أصبحت كبيرة في السن, المشكلة احتياجاتي النفسية ليصبح لي أطفال وزوج وبيت تلح علي. ولا أستطيع كتمانها أعلم أنه لا أمل لي الآن فأنا كبيرة، نفسي أن أتزوج لكن ما العمل إذا ربنا كتب هذا الشيء علي لقد تعبت والله عندما أنظر لمن حولي أصغر مني ومتزوجون وعندهم أطفال، أحب لهم الخير لكن أحزن على حالي وما وصلت له. وأقول لنفسي الحمد الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك يا دندونة وبفضفضتك..
وهل (الفضفضة) شيء بسيط ؟
إنها خطوة للسلام النفسي, والتنفيس الصحيح, إن اخترت الجهة الملائمة، وكذلك فعلت, فأنت بين أخواتك, ففضفضي كما يحلو لك وكلنا آذان صاغية..
إيجابيات بعثتها بين حروفك:
1. أنت متعلمة جامعية وأناس كثر يتوقون للحصول على مقعد جامعي!
2. موظفة؛ وحولك عشرات الآلاف من العاطلين يصرخون من وطأة الفراغ.
3. مؤمنة أن الأمر بيد الله فقط ؛ وكم يبث هذا طمأنينة كبيرة بين جنبات نفسك الموجعة.
4. إيمانك أن الحل ليس لدينا فهو لديك في الحقيقة بعد الله.
5. عمرك مميز جدا: عمر أهل الجنة, حيث يكونون في عز شبابهم أليس كذلك؟
6. ليس للآخرين تأثير عليك في مشكلتك فقد وضحت أن الضيق نابع من حاجة لديك وليس من نظرة الناس, (وهذا دلالة قوة واستقلال شخصيتك في الحقيقة).
السلبيات:
* قلت أنك تشعري بالنقص.
* قلت أنه لا خطاب يتقدمون لك.
* نظرتك لنفسك أنك كبيرة.
المشكلة:
ببساطة عدم زواجك إلى الآن..
الحل:
1. أوضحتيه أنت.
إن الأمر بيد الله، وقد رفعت الأقلام وجفت الصحف فما الذي سيقدمه قلقك وحزنك؟ هل سيدفع القضاء ويغيره؟
هلا رضيت؟ هلا قلت لهذا الخاطر الشيطاني إن الأمر أمره والقضاء قضاؤه وأنا أمة عنده لتستقر نفسك وتهدأ.
وذكريها دوما أن من البلاء المكفر للذنوب أن يبتلى المرء في نفسه بما يكره.
بعد هذا التسليم تبدأ خطواتك أنت:
2. هل أفادك القلق؟ هل أحضر لك الزوج والطفل؟ ما جدواه إذن؟
اعترافك بذلك الأثر السلبي عليك هو أول مراحل الهدنة النفسية.
3. هل كل من حولك متزوجات؟ دققي النظر فضلاً (انظري لمن هن أكبر منك تحديداً), أرأيت؟ لست الوحيدة في هذا الكون.
4. هل كل متزوجة سعيدة؟ أليست بعضهن تتمنى أنها لم تفعل؟ لإساءة زوجها لها وتراكم الهموم عليها.
5. هل لديك أمور تسعدك الآن؟ صحة, مال, وظيفة, ترقية, أهل, لماذا لم تشيري لها؟
لماذا ترتدين مكبراً مسلطاً على نعمة واحدة تفتقدينها وتنسين العشرات؟ كيف لو فقدتِ أهلك؟ ألن تندمي على عدم تقديرك لهذه النعم؟ توقفي رجاءً وتأملي ثم تمتعي بهذه النعم .
6. من لم يسعد بما بين يديه, لن يسعد بما سيمتلكه مستقبلاً, فأصلحي نفسك لأنك إن استمريتِ بهذا التفكير سنجد رسالة منك بعد الزواج تشكين فيها بعدم إنجاب الولد, وبعدها تتذمرين من عدم وجود البنت, وبعدها أثقال المسؤوليات, وهكذا.
7. فمن يشعر بالنقص لن يستقر أبداً, ويجب أن تعرفي أن نقصان بعض الأمور هو من لوازم الحياة الدنيا ولن تكتمل لأحد.
8. تكرار كلامك أنك كبيرة بالتأكيد منعكس على هيئتك, لبسك, نظامك الحياتي, ردود أفعالك, أتخيلك عجوز في الستين, ومن كانت بهذه الروح كيف تتوقع أن يرغب فيها الرجال؟
فضلاً غيري هذا الأمر السلبي, وتمتعي بعز شبابك, لاسيما أنه سن الزواج في أغلب دول العالم, فلستِ نشازاً بينهم, وإن كان الأمر يختلف قليلاً عند العرب, إلا أنه لا يحتمل المبالغة منك بشأن كبرك .
9. أشغلي نفسك لتنتعش, التحقي بنادي, شاركي في عمل تطوعي, رتبي دورية للصديقات, وعيشي حياتك بشكل مختلف, تعلمي دورة جديدة, لغة أخرى, لتشغلك عن الوسواس وترتقي بك .
10. الجئي إلى الله بالدعاء وألحي واطلبي الزوج الصالح والأسرة والسكن, تصدقي بنية تسهيل الأمر, حسني علاقتك مع الله, وستطمئن نفسك .
11. ارقي نفسك بالرقية الشرعية الصحيحة من الكتاب والسنة, وابحثي عن المواقع الموثوقة .
12. شاركي الأطفال الأيتام أيامهم, أحضري لهم الحلوى, أخرجيهم على مسئوليتك للحديقة, اشتري لهم مستلزماتهم, وبثيهم مشاعر الأمومة فما أشد حاجتهم .
13. ابعثي لإمام الحي برسالة دون اسم, وأشيري فيها برغبتك بالتواصل مع أحد من محارمه للبحث بين صالحي الحي عن الرجال الأخيار, لتقديمهم لعدة عوائل طيبة لديهم شابات في سن الزواج, للمساعدة في إعفافهم, وقدمي عدة مقترحات من ضمنها اسمك .
14. ثقي أن رزقك سيأتيك أينما كنت .
15. لا تغفلي أبدا عن الاستغفار, استغفري كثيراً، كثيراً كثيراً, فقد وعد الله المستغفرين بالرزق العظيم, والذرية, فقال (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)) .
أقر الله عينك بالزوج الصالح والأبناء البررة .