الاستشارات النفسية

السلام عليكم جزيتم خيرا.. أريد مساعدتكم في أمر..
أنا فتاة لدي خوف من أكل الحبوب وصعوبة في البلع منذ الصغر أريد مساعدتكم أنا لا أعرف أمور التي تخص الزواج أنا مقبلة على زواج خائفة ولا أعرف كيف أفعل؟ لا يوجد لدي معرفه عن الحبوب التي تستخدم..
أرشدوني وهل يوجد بديل بالحبوب مثال حبوب منع الحمل وغيرة التي تستخدم بالشراب..
لا أعرف شيئا ساعدوني ولكم جزيل الشكر وفي أسرع وقت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة.. وبداية نقول لك بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما بخير.
أختاه: استشارتك تتناول مسألتين الأولى الرهاب من تناول الحبوب العلاجية (الكبسولات)، والثانية أساليب منع الحمل في بداية الزواج.
أولا: تشكين من الرهاب (الخوف المرضي) من بلع الحبوب العلاجية، وقد يكون ذلك حصل من خلال اشتراط بين زيارة الطبيب للعلاج وأخذ العلاج وسبقه خلال التنشئة الترهيب من الطبيب أو الطبيبة فنشأ خوف من الطبيب وعلاجه أما أساليب العلاج فيتم من خلال الجلسات النفسية السلوكية، وبعدها يزول هذا الخوف بإذن الله تعالى، وهذا مهم لك ليس للحمل فقط بل للعلاج عموماً.
ثانيا: وسائل منع الحمل، وهو ما يلجأ إليه بعض الأزواج في التأجيل المؤقت للحمل لأهداف متنوعة، إن هناك عدة وسائل لتأجيل الحمل وتختلف في قوة الأمان من وسيلة لأخرى، كما أن لبعضها بعض الأثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة الاستخدام، وهذه الآثار الجانبية أيضا تختلف من امرأة لأخرى.
وإليك بعض وسائل منع الحمل:
1. فترة الأمان: وهي عدم المجامعة في تلك الفترة وهي تختلف بحسب فترة الدورة حيث تختلف من امرأة لأخرى فمثلا إذا كانت فترة الدورة 28 يوما وهو الأغلب لكثير من النساء فإن الفترة ما بين اليوم الحادي عشر من أول الدورة حتى السابع عشر فترة خصوبة ويمكن حدوث حمل فيها، وهذه الطريقة نسبة الأمان فيها غير مأمون بدرجة عالية.
2. العزل: وهو القذف خارج المهبل ، لكن هذا الأسلوب يؤذي المرأة وقد لا يفعل بعد الزواج أو يتساهل.
3. الواقي الذكري: وهو سهل وفي متناول اليد وليس له مضاعفات لكن بعض الأزواج قد لا يرتاح لذلك، وهو فعال بدرجة كبيرة.
4. الواقي الأنثوي: ويوضع داخل المهبل وهو ذو فعالية بدرجة كبيرة، لكن قد لا يرغب بعض الأزواج بذلك.
5. الحاجز المهبلي: وغطاء عنق الرحم وهو عبارة عن مادة من المطاط أو السيليكون توضع في آخر المهبل وهي على شكل قبة دائرية، وفاعليتها جيدة شرط الاستخدام الصحيح.
6. لصقات منع الحمل: وهي لصقة على الجلد تفرز جرعة يومية من هرمون (الاستروجين) و(البروجسترجين) لمدة سبعة أيام لكل لصقة وهي فعالة بصورة جيدة.
7. حقن منع الحمل: حيث يدوم المفعول بحسب نوعها بعضها يدوم شهران والبعض الآخر يدوم ثلاثة أشهر، وهي ذات فعالية جيدة.
8. أدوات تزرع داخل الرحم: وهي تقوم على آلية إفراز (البروجستوجين) لمدة طويلة تصل لمدة خمس سنوات، وهو ذو فعالية جيدة.
9. اللولب: وهو عبارة عن جهاز يوضع في الرحم حيث يمنع نزول البويضة كما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة وهو أنواع بحسب الصنع حيث يكون فعال لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات وحتى عشر سنوات، وهو ذو فعالية جيدة بحيث يركب بصورة صحيحة.
10. الأسفنجة: وهو عبارة أسفنجة دائرية تستخدم لمرة مع كل لقاء حيث تحوي على مواد قاتلة للحيوانات المنوية وهي ذات فعالية جيدة، لكن لا تحبذ لمن لم تلد بعد.
11. أدوات هرمونية: وهي تماثل دبوس الشعر، وهي أداة مرنة ورفيعة تحوي على (البروجسترجين) حيث يفرز بالجسم وتستمر فعاليته لمدة ثلاث سنوات.
12. الخاتم المهبلي: وهو خاتم مصنوع من البلاستيك نحيف ومرن يوضع في المهبل لكل دورة حيث يفرز هرموني الأستروجين و (البروجستوجين)، وهو ذو فعالية جيدة.
13. حبوب منع الحمل: وهي حبوب تحمل هرموني (الأستروجين) و (البروجسترجين)، وهي فعالة بصورة جيدة ومتوفرة لكن لها بعض الأساليب الهرمونية من مضاعفات.
14. الرضاعة الطبيعية: وهي بالطبع لا تنطبق على حالة الأخت السائلة حيث إن الرضاعة الطبيعية وجد أن لها تأثير في تأخير الحمل، لكن هذه ليست مضمونة الفعالية.
15. طريقة تسجيل الحرارة: وتعتمد هذه الطريقة على أساس أنه بعد فترة من التبويض تحدث زيادة بسيطة في درجة الحرارة والفترة التي تلي بداية الدورة وحتى مرور ثلاثة أيام من ارتفاع درجة الحرارة فترة قد يحدث فيها الحمل لكونها فترة خصوبة وهذه الطريقة غير مضمونة لمشكلة الدقة في قياس درجة الحرارة.
16. درجة الزوجة مخاط عنق الرحم: فبعد نهاية الطمث لا يوجد إفرازات ثم تبدأ الإفرازات ثم تزداد وتصبح لزجة وبعدها تصبح مثل العجينة فترة الإفراز وحتى تصبح لزجة تكون فترة خصوبة، وهذه الطريقة قد لا تكون فعالة.
17. الأقراص والكريمات الموضعية في المهبل: حيث تعمل على قتل الحيوانات المنوية وهذه ذات فاعلية.
أختاه: على كل حال يمكنك مراجعة طبيبة نساء وولادة واستشارتها فيما يناسبك من وسائل فهذه خير من الاجتهاد وفقك الله وسددك.