الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أعتذر عن إزعاجك ولكني لا أعرف مع من يمكنني أن أتحدث فأنا أشعر بحالة غريبة منذ فترة ولا أعرف إن كنت أعاني من مشكلة أم هذا مجرد حالة طارئة؟ وأتمنى أن أجد عند حضرتك تفسيرا لما أشعر به حاليا ولا أعرف ما هو؟
في البداية أنا أعمل في وظيفة منذ عشر سنوات وكنت أوافق عليها لأنها المتاحة أمامي في ذلك الوقت وكنت راضية عنها شيئا ما ولكني كنت أسعى دائما إلى الأفضل وهذا ليس بالكلام ولكن بالفعل والعمل والمجهود ولكن من كثرة المحاولات التي تنتهي بالفشل وبمرور الوقت أصبحت أجد صعوبة شديدة في إيجاد مخرج وحل لتغيير هذا الوضع الذي أصبحت غير راضية عنه تماما بل ومحبطة منه جدا بل وأكرهه وأحلم كل يوم بالتغيير وأصبحت أردد ذلك أمام كل من حولي "كم أتنمى أن أترك هذا المكان قريبا جدا" وأصبحت أحلم بهذا الحلم ليلا ونهارا يقظة ومناما. معنى استمراري بهذا المكان هو انتهاء العالم بالنسبة لي حيث يعني هذا لي أني أضعت كل ما فعلته خلال العشر سنوات هباء وأني كنت غبية لأني ضحيت بعمري وحياتي في أوهام وحلم زائف لا نهاية ولا أمل فيه. كل من حولي الآن أصبحوا يضغطون على بكلامهم ماذا فعلت وماذا حققت بعد كل المجهود والتعب "لا شيء" ضيعت عمرك وحياتك بدون ثمن".
ثانيا: أنا تقدم لي أكثر من 35 شخص للزواج مني وكل منهم من أفضل العائلات والمناصب ولكنى لم أجد فيهم من أرتاح إليه. لم أجد من أشعر أنني يمكن أن أعيش معه طوال حياتي فإن الزواج عندي هو رباط أبدي لا يمكن تغييره فأرى أنه يجب التدقيق جيدا في شخصية من أرتبط به. الآن وبعد أن مر بي العمر شعرت أنني ضائعة لم أحقق أي شيء لم أكون أسرة ولم أغير عملي فبعض أصحابي عملوا أقل مما عملت ووصلوا لنفس المستوي بل وكونوا أسرة وبيت مع القليل من التنازل الذي لا أستطيع أن أفعله. الآن أشعر أنني خسرت كل شيء. خسرت حياتي وعمري هباء. ولم أحقق أي شيء. لقد بحثت عن سراب أضاع واقعي بأوهام ظهرت لي كأنها حلم قريب يمكنني أن أصل إليه ولكنى لم أصل..
وأشعر أنني لم ولن أصل أبدا. قررت كثيرا وآخر مرة منذ شهر أن أقبل أي عريس وأتنازل وأحاول أن أكسب أي شيء قبل أن تنتهي حياتي كما أنا ولكني وبكل أسف لم أستطع التنازل ووجدت نفسي أشعر أني مخنوقة ولا يمكن أن أقبل الزواج من شخص لا أشعر أنه من أريد ووجدت نفسي أرفض مرة أخرى.
الآن أصبحت أشعر بالحزن دائما والملل وأبكي لأتفه الأسباب وأجد دموعي تنزل من عيني وبدأت أتذكر الماضي كثيرا وشريط حياتي يسرد أمامي دائما وأحياننا قليلة ينتابني شعور بـ (اللامبلاة). شعوري بالضياع شيء صعب جدا. والآن وأنا أشعر أني أقف في وسط الطريق بل ونهاية الطريق لا أعرف ماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟ وما هو الحل لكل مشاعر الثورة التي تنتابني بصورة مستمرة؟
أرجو من حضرتك مساعدتي فإني لا أعرف ماذا أفعل؟
عمر المشكلة: منذ سنة أو أكثر قليلا.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم وجود ما هو جديد.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الركود.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت السعي وراء تغيير الواقع مرارا ولكني فشلت..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة sale ومرحباً بك..
غاليتي.. التغيير يبدأ بوضع أهداف لها زمن وتحديد متى البداية والسبل المعينة على ذلك.. وماذا سأستفيد من هذا التغيير..
وبالتأكيد يحتاج إلى إصرار ومتابعة.. فالإخفاق يعني بحثك عن سبل جديدة للوصول.. ولا يعني الفشل والتخلي..
لذا فعليك بالمواصلة للوصول لما تريدين .
أما عن حياتك الآن.. فأنا أحترم وجهة نظرك في الحياة.. وأقدر ما وصلت إليه من علم ونضج.. لكني أود توضيح بعض النقاط :
• إن الكمال ليس من سمات البشر.. فعند التفكير بالارتباط لابد أن نتقبل أن لكل واحد منا شخصيته وسلبياته.. كما نحن تماماً فالواقعية مطلب أساسي لنعيش بشكل طبيعي..
والقاعدة الأساسية في الارتباط الدين والخلق.. وكل ما سوى ذلك قابل للتعديل والتجاهل .
كما أن الحياة الزوجية تحتاج لبعض الاختلاف بين الزوجين لتستمر بطريقة يستطيع كليهما أن يجد في الآخر ما ينقصه وما يحقق له التجديد.
لذا أنصحك بالاستخارة قبل رفض أي ارتباط.. فلعل الله يجعل في نفسك القبول له.
ولا تخش شيئاً عزيزتي.. فلم يفتك شيء.. وبإمكانك تحقيق كل ما تريدين في حياتك وعملك لكن تحلي بالصبر والعزيمة القوية.. وتسلحي بالدعاء والصلاة ففيهما التوفيق.
دعواتي لك بالتوفيق.