الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مملكة من 7 شهور وزواجي بشهر 3 مشكلتي أن زوجي طيب و (حباب) ويخاف ربه وفيه كل المواصفات التي أتمناها لكن في أمر يتعبني منه ما يستشيرني بأمور الزواج مثلا البيت يؤثث على كيفه يوم الزواج والقاعة على كيفه ما يقول لي إلا إذا عمل الذي يريده أقول له أكثر من مرة لماذا ما تسألني ما عنده إلا رد واحد والله انشغلت هنا وهناك ونسيت أقول لك وعادي أنت رأيك مثل رأيي .. ومن هذا الكلام.. لكن أنا أنشرح عندما يسألني ماذا تريدي وماذا تحبين نعمل ديكور البيت قولي لي رأيك أتمنى يسألني هكذا..
ساعدوني كيف أتعامل معه حتى يتغير ويسألني بكل شيء ما أريده يتعود على هذا الطبع..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله غاليتي ليلى وأهلا وسهلا بك في دوحة لها أون لاين ..
مبارك لك مقدماً وجمعا بينكما بخير ..
التشاور والمشاركة في الرأي والاختيار أمر رائع، ولكن ضعي في بالك أن هناك الكثير من الناس لا يتقن مهارة المشاركة والتشاور في الرأي والاختيار عموما، فربما يرى أنه من التزاماته تأثيث المنزل وقاعة الزواج غير ذاك يرى سرعة الجهاز لقرب فترة الزفاف، غير ذاك الضغوط التي يواجهها المادية ونحوها..
ففي بعض الأمور ننجح بتغييرها والبعض الآخر قد تتغير نسبياً وقد لا تغيير ولكن لا نجعله معول لهدم حياتنا ، وضعي في حسبانك التنشئة قد تكون نشأته في أسرته لا يكون هناك تشاور فيما بينهم أيضا قد يرى أنه من اختصاصه ولا داعي للتشاور في كل شيء، وقد تكون بسبب ضيق الوقت وكثرة أعبائه ومسؤولياته فلا يجد متسعا للتشاور وتكرار الذهاب للمكان نفسه..
ففي هذا الموقف عزيزتي أقدر مشاعرك ولتغيير وإكسابه مهارة التشاور لا بد من استبدال العتب واللوم بطريقة أكثر فطنة فمثلا ً لو بقي جزء من أركان المنزل لم يتأثث بعد اقترحي عليه ما رأيك بهذا باللون أنظر كيف يبرز جمال المكان أو ما رأيك بقطعة الأثاث ألوانها جميلة وسعرها مناسب.
بحيث تلامس اهتماماته ففي الغالب يشكل لدى الزوج القيمة ثم ينظر للجوانب الأخرى، فبالاقتناع وحرصك على اهتماماته مدخل لإقناعه وأخذ رأيك مستقبلاً بإذن الله، ولكن لا تجعليه حيزا وشغلك الشاغل ومحط تركيزك فيسيطر عليك القلق ويسلب سعادة يومك ويخلق جو الكآبة والنكد في بيت الزوجية..
أمنياتي لك بالتوفيق والسعادة بالدارين .