الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


02 - محرم - 1435 هـ:: 06 - نوفمبر - 2013

أصبحت أخاف العين والحسد وأخاف أن يتأثر بي أطفالي!


السائلة:فلوة

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لابنتين وكنت أحلم أن أتزوج شخصا من غير منطقتي وبالفعل تزوجت من رجل من منطقة أخرى وعشت حياة لم كن أحلم بها وكنت سعيدة جدا ولم أفكر يوم من لأيام أو ثانية أنها سوف تتغير أو أنتقل من هذه المنطقة ولكن كان زوجي يذهب بنا إلى المنطقة التي كان أهلي وأهله يعيشون بها ولتي كنت أتمنى أن أنتقل منها وذلك في أيام الأعياد ولا إجازة وكنت أنتظر تلك اللحظة التي أعود إلى المنطقة الأخرى وإلى بيتي لأني كنت أفضل الابتعاد عن هذه المنطقة التي كنت أتذكر فيها لحظات تعيسة وكنت أريد أن أغير حياتي وأن تكون لي بداية جديدة مع ناس جدد وذكريات جديدة وقد حاولت أكثر من مرة أنا لا أذهب وأسافر إلى تلك المنطقة ولكن باءت بالفشل كنت أذهب إليه رغم عني ثم حاولت وحاولت أن أمنعه من الانتقال إلى تلك المنطقة ولكنه رفض وانتقلنا إلى تلك المنطقة فحزنت حزنا شديدا وأصابني شعور بأن أهله هم السبب في تغيير حياتنا وبدأت المشاكل ولم أعد أرغب بحماس الذي كان في بداية حياتي الزوجية حتى أعمال المنزل لم أعد أرغب بالقيام بها وحتى في بعض الأحيان أهمل الأشياء الخاصة بي وبعض الأحيان أن أنتقل من هذه المنطقة ولا أرغب برؤية أي شخص يذكرني بها أو بذكريات السنة التي بها التي مرت بي في طفولتي حتى في المدرسة وأتمنى أني موظفة وعندي راتب حتى أساعد زوجي في مصاريف الحياة وأحيانا أفكر وينتابني شعور بأن زوجي هو السبب في جعل حياتنا هكذا فلو أنه أستقر هناك وتدبر أمور حياتنا كما أصحابه يفعلون لكن كل شيء رائع ولكن مرات كثيرة أرجعها للحياة ولكن أرجع وأقول ما شاء الله وإهداء قليلا وصبحت سريعة الغضب وحادة الطباع اتهم زوجي بتقصير في كل شيء حتى أني أصبحت أخاف العين والحسد علي الرغم وقد بدأ ذلك عندما انتقلنا إلى تلك المنطقة بأسبوع مرضت مرضا وذهبت إلى المستشفى وأخذت بعض العلاج ربما بالغت ولكن أخاف أن يكون عندي مرض نفسي وأنا لا أعلم وربما يؤثر علي أطفالي فخوفي على أطفال هوالذي جعلني أكتب لكم فأريد النصيحة.. وشكرا .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك وواحتك الخضراء اليانعة وموقع كل الأخوات الكريمات: "لها أون لاين".. لتكون النفس مطمئنة وراضية مرضية.. بإذن الله
الأخت الفاضلة.. نقدر الظروف والمصاعب التي مررت بها في طفولتك.. وأن التغيير للأفضل في كل شيء والبحث عن المكان الأفضل مطلوب.. لكن الإنسان أحيانا لا يستطيع ذلك "مؤقتا" إلى أن ييسر الله الأمور.. خطوة نجاح تتلوها خطوات.. بإذن الله.. وخلال السعي للتغيير.. يجب على الإنسان أن يتأقلم ويستفيد مما هو متاح أمامه من ظروف وإمكانات مادية ومعنوية.. واضعا أمامه أهدافا راقية وخطة تغيير بشكل تدريجي للأفضل –.. والله كريم لطيف بعباده..
الأخت الكريمة .. الماضي انتهى.. ولا يفيدك إلا تجاوزه بتفكير إيجابي وتحدي الصعاب بحكمة ويقين وثقة بالله بغد أفضل.. فأنت الآن زوجة وأما صالحة لطفلتين ما شاء الله مع زوج صالح بإذن الله.. فتجاوزي الماضي واشغلي نفسك بالخير وباكتشاف قدراتك ومواهبك والتركيز على إنجاز أنشطة نافعة مع صديقات صالحات في ذلك الجو المليء بالحيوية والنشاط.. تلك الحياة الحقيقية.. في مراكز الخير والنور المنتشرة هنا وهناك.. حيثما كنت.. وهناك قصص ناجحة لكثيرات – مثلك تماما واجهن الصعاب – ولكنهن نجحن أخيرا في أن تكون حياتهن مستقرة وهانئة أينما وجدوا.. قويي الإرادة والثقة بالله ثم بأنفسهن.. وأنت منهن بإذن الله.. فليكن لك بصمة مضيئة في الحياة في ميادين الخير الكثيرة.. أينما كنت... تجاه ذاتك .. وحفاظا على أسرتك.. زوجك شريك حياتك وثمرات فؤادكما أطفالكما.. (فلا تلتفت للوراء.. بل إلى رب الأرض والسماء).. الذي يحميك يحفظك.. يستجيب دعاءك.. ييسر أمرك برحمته وكرمه.. فسارعي للاستزادة من مرضاته.. كوني مع الله فيكن الله معك في كل خطوة.. فأنت الآن في نعمة من الله فحافظي عليها فالكثيرات لا يملكنها: زوجة صالحة بوجود الزوج الصالح بإذن الله.. نسأله سبحانه وتعالى أن يديم المحبة بينكما وأن يحفظكم جميعا.. ونبشرك أن الله سيجعل بعد عسر يسرا (فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا).. فشيء رائع أنك بادرت وسارعت إلى الاستشارة.. فما خاب من استشار واستخار بإذن الله.. مع الأخذ بعين الاعتبار الاعتدال والوسطية في أقوالنا وسلوكنا وردة أفعالنا تجاه مصاعب الحياة وفي كل أمورنا.. ولنوقن كل اليقين أن رزق وأجل كل إنسان مكتوب له لا لغيره، وما يختاره الله هو الخير (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون).. حقا: "والله يعلم وأنتم لا تعلمون".. لذلك عندما نريد أن نقوم بأي عمل نتوكل على الله ثم نستشير ونستخير ثم نأخذ بالأسباب، ونوقن أن الله سيختار لنا الخير حيث كان، فتكون النفس محاربة للقلق والوساوس والكآبة.. أي تكون النفس مطمئنة وراضية مرضية.. بإذن الله.. وعلينا جميعا أن نطبق القرآن والسنة على واقعنا ونجدد حياتنا بهما.. ليحفظنا الله تعالى وييسر أمرنا..
(ولكل مشكلة إدارة وأسلوب لحلها خاص بها) قبل كل شيء اطمئني على صحتك عند أخصائية نسائية.. وبشكل عام عند حدوث سوء تفاهم نلجأ إلى الحكمة بالتصرف نحاول التوصل لنقاط مشتركة وعند طلب الحقوق نختار الوقت المناسب والمكان المناسب بعيدا عن العصبية والغضب بل نستخدم كلمات رقيقة رقراقة مع ابتسامة صادقة.. وحتى نتكلم بوضوح وهدوء، نقوم بتمارين الاسترخاء، بأن تأخذي شهيقا عميقا وبشكل تدريجي بهدوء تفكرين في منظر طبيعي جميل وأفكار ومواقف وكلمات حلوة إيجابية نحو ذاتك وأهلك وصديقاتك واستشعار معية الله معك.. واخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية.. ثم نستخدم عبارات مختصرة وواضحة. ثم حاولي فتح صفحة جديدة مع الجميع بعيدا عن الاتهامات المتبادلة والجدال.. بل استخدمي لغة الحوار الهادف الجميل لتقريب وجهات النظر بينك وبين الآخرين، ويمكن أن تساعدك في ذلك إحدى الثقات الحكيمات.. وأيضا نستفيد من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته كيف كانوا يعالجون تلك المواقف الصعبة.. فيمكنك أن تصنعي من المحنة منحة.. ومن الليمون الحامض شرابا حلوا.. وهكذا..
(والحياة قصيرة فلا نقصرها بالهموم والخلاف).. لكن علينا أيضا أن لا نتسرع في إصدار الحكم على الناس وليعذر بعضنا بعضا.. والتسامح خلق راق حث عليه ديننا ولنا بذلك أجر كبير.. ولنتواصى على أن نبتعد عما يثير الخلاف من أساسه.. ولنغير موضوعه إلى موضوع أروع وأكثر إشراقا..(إنها نظرة إلى الجانب الأجمل من الحياة الجميلة بذكر الله وطاعته).. وهذا الأمر الذي ذكرت أيضا مهم للتواصل مع الزوج وأهله وأهلك وصديقاتك.. بعد التعرف على الحقوق والواجبات للطرفين.. والابتعاد عن سفاسف الأمور.. واستبدالها بالمسارعة إلى (معالي الأمور التي ترضي الله ورسوله وتقرب ولا تبعد من خالقنا سبحانه) فتصب في مصلحة الأسرة ككل.. حتى تكون أسرة متماسكة تظلها المودة والرحمة.. مع الاستمرار والتواصي على طاعة الله ورسوله..
والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير.. إن خالقك الذي كفاك في الماضي ما كان سيكفيك في غد ما يكون.. وهناك كتب مفيدة لك مثل كتاب : "لا تحزن" للشيخ د. عائض القرني وغير ذلك من الكتب والمحاضرات المفيدة للعلماء والأطباء النفسيين مثل د. طارق الحبيب وغيره من الثقات.. حفظك الله ويسر أمرك وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6056 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

لقد كنت للأسف في الماضي منغمسا في المعاصي!
الدعوة والتجديد

لقد كنت للأسف في الماضي منغمسا في المعاصي!

د.خالد بن عبد الله بن شديد 28 - ربيع الآخر - 1435 هـ| 01 - مارس - 2014
وسائل دعوية

إرشادات في الدعوة الفردية

نادية عبد الله محمد الكليبي8698


الاستشارات الدعوية

ما حكم إتباع أحد المفتين الميسرين؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5695



استشارات محببة

الاختبار الشامل وقف في طريقي،  لم أجتازه!
الإستشارات التربوية

الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه!

السلام عليكم ورحمة الله.. أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز...

ميرفت فرج رحيم2938
المزيد

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!
الإستشارات التربوية

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!

السلام عليكم ورحمة الله... توجد لدي بنت عمرها مشكلتها عنيدة...

فاطمة بنت موسى العبدالله2940
المزيد

فقدت الثقة بسبب عارض صحي في وقت اختباراتي!
تطوير الذات

فقدت الثقة بسبب عارض صحي في وقت اختباراتي!

السلام عليكمrnأتكل على الله ثم عليكم في مساعدتي تجازو مشكلتيrnأنا...

مناع بن محمد القرني2941
المزيد

ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون  فهل اشتريه لها؟
الإستشارات التربوية

ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون فهل اشتريه لها؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عمره 11سنة، مولعة بالآيباد والآيفون...

أسماء أحمد أبو سيف2941
المزيد

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !
الاستشارات الاجتماعية

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وعمري17، مشكلتي بأن أمي من...

ابتسام محمد المطلق2941
المزيد

هديتها كانت ساعة قديمة ومستعملة ولا تعمل!
الاستشارات الاجتماعية

هديتها كانت ساعة قديمة ومستعملة ولا تعمل!

السلام عليكم.. عندي مشكلة أتمنى أن أجد لها حلا أو تفسيرا.....

سارة المرسي2941
المزيد

مشكلتي بسبب زوجي الحالي وعدم اهتمامه بالتغيير!
الاستشارات النفسية

مشكلتي بسبب زوجي الحالي وعدم اهتمامه بالتغيير!

السلام عليكم.
أنا امرأة متزوّجة للمرّة الثانية منذ 15 سنة...

أنس أحمد المهواتي2941
المزيد

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!
الإستشارات التربوية

ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها!

السلام عليكم..
مشكلتي مع ابنتي الثانية (6سنوات) بدأت منذ عمر...

أروى درهم محمد الحداء2941
المزيد

من هنا بدأت علاقتنا في الانهيار!
الاستشارات الاجتماعية

من هنا بدأت علاقتنا في الانهيار!

السلام عليكم .. أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما أعمل كمهندسة...

أروى درهم محمد الحداء2941
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي2941
المزيد