الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا إنسانة ما عندي ثقة في نفسي.. تأتيني أحاسيس تضايقني. يعني مثلا إذا ذهبت لسوق أو عرس أو كنت في جماعة لابد أحس أني أقل واحدة في كل شيء وأقارن نفسي بالناس وأحزن وينقلب مزاجي لدرجة أن الكل يلاحظ انقلاب مزاجي المفاجئ.
ومشكلتي أني حساسة دوما أغضب وأتضايق وأحلل تصرفات الآخرين يعني مثلا: إذا كنت أكلم صديقتي وتأخرت في الرد أو ما ردت أقول إنها ملت مني أو أني أزعجتها أو أتحسس من هذا الشيء.
ودائما أشك في حب الناس لي وثقتي في نفسي والآخرين
ودائما أفكر بكل شيء حولي، أفيدوني لأني تعبت نفسيا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة جيلان لا أحد يولد مكروها أو محبوبا نحن من ندفع الناس إلى حبنا والقرب منا أو كرهنا والبعد عنا فكل شيء قابل للتمرين بشرط أن تمتلك العزيمة واعلمي أن الطبع "سجين" وتغييره من الأمور الصعبة لكن ليس مستحيلا ومن الممكن دائما بالإرادة وبالرغبة حتى تسير حياتنا ونتفادى المشاكل فإنك حبيبتي تستطيعي بكل تأكيد وبالإرادة أن تغيري من طباعك لأنك مازلت صغيرة وأحيانا تعاملنا مع البشر ينشىء نوعا من التوتر نظرا لاختلاف أذواقنا وميولنا وأهوائنا
حبيبتي سوف تكتسبي كل ما هو جيد عن طريق التعود على التواصل الجيد وعن طريق مراقبة سلوك ودرجة انفعالات وسوف تجدين نفسك أنك تنتقلي من أدنى لأعلى تعلمي الابتسامة حبيبتي فهي يفتح بها القلوب المغلقة.
حاولي أن تستمتعي بكل ما هو جميل وأن تعبري عن ذلك فإذا رأيت ما يجبك فعبري عنه ولا تنزعجي ولا تغضبي بل بالعكس حاولي التعبير عنها وسوف يساعدك ذلك على التخلص من لحظات الغيرة التي تنتابك واعلمي أن كل واحد فينا يمتلك ما يميزه على الآخر لذا كل منا لا يستطيع أن ينكر وجود الآخر وسوف تجدين من حولك يبادلك الحب والتعبير عن مشاعرهم نحوك.
هل تعلمي يا حبيبتي أن الثناء يرضي النفوس ويطلق القدرات والنفوس المحبة لمن حولها تشع حبا وعطاء للآخرين تسعى إليها السعادة.
كل هذا سوف يعيد ثقتك بنفسك عن طريق تواصلك الفعال مع الآخرين واكتساب الخبرات الحياتية والتدريب سوف يساعدك على ذلك وكل يوم سوف تجدين نفسك أفضل من ذي قبل.
تابعينا بجديدك على موقعنا المتميز.