الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أعطاكم الله العافية..
سؤالي عن تعويد طفلتي على عدم الرضاعة أثناء الليل لأنها تقريبا منذ بداية الشهر السادس وهي تستيقظ كل ساعتين تقريبا من أجل الرضاعة مع العلم أنني بدأت بإطعامها قبل النوم ولكن لم يتغير شيء.. ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
أهلا وسهلا بك أختي الكريمة، وأدعو الله أن يقر عينك بابنتك ويجعلها من الصالحات حافظات كتابه الكريم.
الرضاعة بالنسبة للأطفال في هي ارتباط نفسي وسلوكي بالإضافة لكونها مصدر للغذاء، وبالتالي فإن حالة ابنتك عادية جدا ومن الطبيعي أن تتصرف بهذه الطريقة، ومن ناحية أخرى فالطفل في مثل عمر ابنتك عند البدء في إطعامه في الغالب يأكل قدرا بسيطا من الطعام وبالتالي سيشعر بالجوع بعد فترة ليست بالطويلة، ويستمر معه هذا الحال لفترة من الزمن حتى يعتاد على الطعام ويتدرب على تناول الكمية المطلوبة لتكفي راحته وشعوره بالشبع طوال الليل.
كما أنه في بعض الحالات يطلب الرضاعة من دون أن يكون جائعا من هذه الحالات على سبيل المثال:
الشعور بالبرد حيث إنه سيشعر بالدفء وهو في حضن أمه.
الانزعاج بسبب ضوء أو ضجيج أو ما شابه.
الخوف أو القلق بسبب مّا قد يكون شعوره بأن الأم ستتركه وتذهب مثلاً.
ما عليك من بعد الاستعانة بالله إلا أن تتبعي النصائح الآتية والله ولي التوفيق:
تأكدي من أنها لا تحتاج لتغيير الحفاظ.
تأكدي من أن البنت غير جائعة فعلا وأنها قد تناولت ما يكفي من الطعام ولاحظي أن الجوع في يشتد إن كانت تشعر بالبرد.
من الممكن أن تعدي لها كوب حليب دافئ تشربه ومن ثم تعود للنوم.
إن كنت متأكدة من عدم احتياجها لكوب الحليب فعند استيقاظها احمليها وأسقيها بعض الماء، واحضنيها قليلا ومن ثم اجعليها تنام وضعيها في الفراش..
إن كنت في الفترة السابقة قد عودتيها على النوم بجانبك وأنت الآن تحاولين إبعادها تزامناً مع تغيير عادة الرضاعة الليلية فقد يكون هذا تحديدا سببا في استيقاظها دون أن تكون جائعا.. في هذه الحالة تلجأ بعض الأمهات لوضع قطعة من ثيابهن بجانب الطفل ليشم رائحة أمه ويستمر في النوم، وقد نجحت هذه الفكرة مع الكثيرات، فإن كان الأمر ينطبق عليك فلا أرى بأسا في اتباع هذه الطريقة.
قد يأخذ منك أمر تتغير السلوكيات الغذائية للطفلة بضعة أيام فلا تتوقعي أن يكون الأمر بسرعة ولكن عليك بالهدوء والصبر وسعة الصدر، فكلما شعرت البنت بانزعاجك ستشعر بالقلق أكثر وتزداد تعلقا وطلبا للرضاعة.
ملحوظة مستقبلية: بعد أن تبدأ في التأقلم مع الوضع الجديد احرصي على أن تنام على الفراش مباشرة وليس في حضنك لأنها هنا ستتعود على الحضن وستحتاجين فترة أطول لمعالجة الوضع.
نصيحة مهمة: اطلبي التيسير من المولى تبارك وتعالى فالأمر أولا وأخيرا بيده وجميع أمورنا لا تتيسر إلا بأمره جل شأنه.
بارك الله فيك، وأعانك الله وحفظك وحفظ لك ابنتك من كل مكروه.