الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالب في الصف الثالث الثانوي..
مختلف عن كل أصدقائي وشخصيتي مستقلة وأنا قارئ وعندي معلومات طيبة وغير هذا لبق في الكلام لهذا الناس تحبني وتحترمني جدا..
المشكلة أني أحس بفراغ عاطفي بمعنى آخر أحس أن نفسي أحب وعندما أكلم بنتا على الفيس بوك لا أعرفها يبقى قلبي يدق ويبقى مضطربا مع أن ثباتي الانفعالي قوي جدا على أرض الواقع!!
في بنت أكلمها على الفيس بوك وهي من منطقتي وما رأيتها ولا مرة لكن هي رأتني وأحس بميول قوي جدا ناحيتها لكن أجد منها الاهتمام الذي أنا أريدها ولا تبادلني نفس الشعور وأنا مجرد ما وجدتها أصبحت لا أفكر فيها أصلا ولا أنتظرها عندما تفتح لكن المشكلة أني أحس أني متعب نفسيا وعندي فراغ شديد وأحس أني أحب وفقط من غير سبب وأنا من صغري أصلا وأنا تعلمت أني أحب الناس وأكون معاونا لأي أحد وهذا سبب من أسباب حب الناس لي لكن غير قادر أن أتحمل وأحس أني أتقطع من داخلي وكأني خارج من قصة حب فاشلة مع أن عمري ما أحبيت إلا من طرف واحد..
وتوجد بنت معي في الدرس أجد نفسي أنظر لها من غير ما أسيطر على نفسي وهي كذلك لكن أنا خائف من شيء لأني أجيد لغة العيون وأقدر أجعل أي أحد يعجب بي من خلال نظرتي وابتسامتي لأنها أكثر شيء جذابة في بسبب لونها الأبيض الناصع وتناسقها..
فهل أنا هكذا أعيش في الوهم أم أكمل أي علاقة كي أسد الفجوة التي بداخلي وتعطلني عن دراستي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي أحمد.. إن الإنسان يمر بمراحل عمرية متنوعة ولكل مرحلة خصائصها ومتطلباتها، وأنت تعيش في مرحلة المراهقة، وفيها يكون الفرد من الناحية النفسية والانفعالية متميزا عن المرحلة السابقة مرحلة الطفولة، فيظهر لدى الفرد عدم الاستقرار الانفعالي، فتتغير ميوله ومشاعره كما يتغير جسمه بالنمو السريع، ولذا فهو يشعر بعدم الرضا ويصاحب ذلك مشاعر التوتر والقلق.
أيضا تزداد لدية الحساسية تجاه نظرات الآخرين وأراهم ونصائحهم ومطالبهم، وأيضا يظهر لدية الميل للإعجاب، كما يغرق في الخيالات وأحلام اليقظة، ويظهر عليه التعصب لرأي أو فكرة، كما تزداد لدية القابلية للاستهواء، كما يلاحظ عليه أنه إذا أحب اسرف وبالغ وتعلق بمن يحب، ويهيم به ويضحي من أجله ويملك عليه لبه ويستولي على حاله ومخيلته، وهذا نتيجة الضعف التمييزي لدى المراهق بين الصح والخطأ.. الغث والسمين.
كذلك قد تسيطر على الفرد في هذه المرحلة فكرة أن الناس تتجه إليه وأنهم ينظرون إليه كما ينظر هو لنفسه، وهذا ناتج عن فقدان التوازن الانفعالي، كما تزداد الحساسية الزائدة لديه تجاه النقد وذلك نتيجة خيبة أمله فيما كان يعتقده عن رأي الآخرين نحوه.
كما يعتري المراهق نقص الثقة بالنفس، كما قد يعتريه مظاهر اليأس والقنوط والكآبة، وقد يهتم بمسائل الجنس والحب ونحو ذلك.
أخي أحمد: لعل فيما سبق لوصف طبيعة المرحلة التي تمر بها إجابة لكثير من التساؤلات التي عرضتها في ثنايا استشارتك أو تلك التي لم تبح بها.
والذي أنصحك به أن تهتم بشخصيتك من خلال الاهتمام بأوامر دينك من صلاة مع الجماعة ومن ذكر وقراءة قرآن، بالإضافة إلى ابراز شخصيتك من خلال خدمة الآخرين وكذلك من خلال التفوق الدراسي!!, أما الاهتمام بمسائل الحب والاعجاب .. فلا زال الوقت أمامك حين تكون مهيأ لذلك أعني لديك الإمكانات للزواج وبناء الأسرة، أما العبث باسم الحب فهو مدمر للشخصية مشغل عن معالي الأمور، هابط بصاحبها في أودية الوله والولع.. تعزز ذلك الاغنيات السافلة والكلمات الهابطة والمسلسلات السخيفة.. فحذار من الانحراف لما يريده الأشرار وتطلع لمعالي الأمور فإن أمتك بحاجة إلى الرجال الجادون المبدعون .
وفقك الله وسدد على طريق الحق خطاك..