الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم.
أود الاستشارة في موضوعي، لأنه سبب لي حالة نفسية.
أنا عمري 23 سنة، وأعمل، مشكلتي هي أن والدي يرفضون الخطاب دون أي أسباب وإذا كانت توجد الأسباب منها أن يكون تعليمه ثانوي أو يكون منفصلا، ولديه ابنتان. وأنا على علم في ذلك، لكن حدث قبل شهر تقريبا موضوع خطبة وأنا ليس لدي علم برفض تماماً إلا بعد رفضهم عن طريق إحدى الزميلات في العمل وتكون أخت الخاطب فاجأتني بذلك الخبر وعندما واجهت أمي بذلك تريد تغيير الموضوع بأي طريقة لأن ليس لديها أي سبب لذلك، في النهاية قالت لي إنه منفصل ولديه ابنتان، وكانت تسأل عن سبب الطلاق والإجابة تكون لا يوجد نصيب، وليس الرجل فيه أي عيوب تمنع الارتباط بي فرفضته والدتي، قبل أيام أتتني الأخت مرة أخرى تريد الخطبة مرة أخرى ولكن بموافقة أمي قبل الحضور مرة أخرى فماذا أفعل؟!! أنا في حيرة وأريد هذا الشاب.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله عزيزتي...
من أصعب القرارات بالحياة قرار الزواج, لأنه يعد قرار مصيري تبنى عليها حياتك لذلك دائما نجد الأهل وبالأخص الوالدين يكونا حريصين.
باختيار الخاطب والسؤال عنه ويحرصان أن يكون ممن يرضون دينه وخلقه..
عزيزتي.. أريد أن أنبهك لأمر بأن متى كتب لك وقدر الله لك الزواج فلن يستطيع أحد في الأرض أن يمنع ذلك أو يؤخره لك لو ثانية لذلك.. لا تقلقي وتذكري بأن والدتك لا تفعل ذلك كرها لك أو منع خيراً عنك.. لكن ربما لديها فكرة خاطئة عن من يخطبك أو ربما وضعت لك مواصفات خاطب ترين أنه يصلح لك زوجاً.. فلذلك لابد لك من الجلوس معها وسؤالها عن أسباب الرفض وتناقشيها بشكل مطول لا تقول لك مثلا تعليمه أقل منك وبعدها تذهبين.. لا.. اجلسي معها وكل ما قالت عيب اجعليها تسرد لك سلبيات هذا الأمر لابد لك من الجلوس معها..
*ذكرت أنك تعملين ولكن لا أعلم عن مستواكم الاقتصادي هل أهلك يعتمدون على مرتبك ويخشون عند زواجك أن يتوقف عنهم؟
لا تتسرعي بأمر الخاطب المنفصل فأنت مازلت صغيرة لأن ربما يكون بناته لديه فاسألي نفسك هل أنت قادرة على تربيتهم وأن تعتني بهم؟؟ لأن ربما والدتهم تتركهم مع والدهم..
لا تتسرعي بالموافقة على أي خاطب تأني عند الموافقة واستخيري لا تقدمي على أي خطوة بدون استخارة..
بخصوص رفض والدتك المتكرر ننصحك بأن تتطلبي العون من الله وتسألينه التوفيق وأن تطلبي المساعدة من أي شخص قريب لها وله قدرة على تأثير عليها بين فترة وفترة افتحي النقاش مع والدتك بأن كثرة رد الخطاب بدون سبب سيكون من غير صالحك..
هناك محاضرات كثيرة موجودة بالإنترنت لشيوخ دين عن عدم تزويج الفتيات ورفض الخطاب وأخطارها.. اجعليها تسمعها لعل وعسى أن تغير فكرتها..
حاولي التودد لها والتقرب لها لكي تلين معك..
وفقك الله وألهمك رشدك وفرج همك..
بالتوفيق..