الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر23 تعليمي متوسط، زوجي طيب كنه عصبي ودائما ينتقدني ولا يريد أن يتحمل المسؤولية وإذا أخطأت يوبخني وفي الآونة الأخيرة بدأ يردد على مسامعي أني مريضة نفسيا ويجب علاجي ويحاول فرض رأيه علي ودائما هو صواب في كل شيء ولا يسمع لوجهة نظري ودائما يحطمني فماذا أفعل معه؟
أرجوك أرشدني وهل أنا مريضة نفسيا لأن في الآونة الأخيرة أصبحت أتعصب على أتفه الأسباب وخصوصاً منه هو فأنا أريده أن يكون مسؤولا ويتحمل المسؤولية.
بنت الوادي الأخضر..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الكريمة من سمت نفسها بنت الوادي الأخضر..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
رسالتك مختصرة جدا والمعلومات التي ذكرتيها عن المشكلة شحيحة لا تعط تصورا كاملا وفهما عميقا للواقع ولو بمقاربة مجلية..
لكن بناء على ما توفر سأجيبك عسى أن أوفق لمدك بما يعينك على معالجة الموقف..
زوجك طيب وهذه كلمة عامة توحي بشخصية رجل قابل للإصلاح والتحسن للأفضل ونشكر لك إنصافك معه..
هو كثير التأنيب لك وينعتك بأنك مريضة نفسيا!!
ثمة مشكلة بينكما لم تذكريها وكم مدتها هناك خلافات واختلافات في وجهات النظر تقولين أنه لا يتحمل المسؤولية مما جعلك تغضبين لأدنى سبب..
وهذا الخلاف المتنامي هو سبب لتضايقك وتوترك وما لم تسارعا لحل المشكلات القائمة بينكما برفق ووضوح فستكبر المشكلة.. وقد تستعصي على الحل..
انظري وتفكري في سبب الخلاف وقيمي طريقة تعاملك مع زوجك وما سبب موقفه الذي ذكرت منك ثم السعي لمعالجة ذلك بتغيير نمط هذا التعامل معه للأحسن.
ركزي على خصاله الحميدة وتغاضي عن سلبياته ليس بتجاهل السعي معه لتعديلها بل لتكن نظرتك له إيجابية حتى تستطيعي تحسين تعاملك معه.
تلطفي معه وكوني خير زوجه له وامنحيه الحب والعاطفة التي يحتاجها والاهتمام الذي يتطلع له اكسبي قلبه بخلقك ورقي تعاملك استثمري رقتك وأنوثتك في كسبه، ثم أثبتي له بما لا يدع مجالا للشك أنك في قمة عقلك وسلامة نفسك ليس بالجدال والمناكفة بل بالتعامل الحكيم.
اكتسبي مهارات القدرة على التعامل مع الزوج بقراءة الموضوعات المتعلقة بذلك وهي كثيرة في المكتبات.
كوني لبقة رفيقة شجعي زوجك بدون وصاية على تغيير نمط تعامله معك بكسب قلبه لا تكثري من الجدال معه وتجنبي النصائح له فالرجل لا يقبل ذلك ألبته من زوجته إلا في قوالب غير مباشره ووفق مسارات لطيفة لا تخدش كبريائه!!
لست مريضة نفسيا وكثير من الرجال يقول ذلك إذا غضب من زوجته فلا تلق لذلك بالا ولا تهتمي به بل اجعليه حافزا لك على تخطي المشكلات وتحقيق النجاح في بيتك وأسرتك.
ومع زوجك في علاقة حب وتراحم مع تجديد نمط الحياة الرتيبة بأفكار وبرامج تدخل السرور والبهجة والتفاعل في علاقتكما الزوجية وهي كثيرة جدا لا يمكن بسطها هنا..
ثم اجعلي بينك وبين زوجك وضوحا في الرؤية وشفافية في النقاش اكسري كل حاجز قد يبنيه الشيطان بينكما ليفسد علاقتكما، وتحاورا حوار المحبين بصدق ووفاء وحسن نية وإخلاص قصد في بيئة هادئة وعالجا أي خلاف بسرعة وتسامحا وتغافلا عن بعض تسير حياتكما بشكل سلس بعيد عن التحدي وتصيد الأخطاء والمحاسبة واللوم والتأنيب.
وفقك الله وجمعك بزوجك على خير.