الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


15 - محرم - 1435 هـ:: 19 - نوفمبر - 2013

اكتشفت أن أخي له علاقات شاذة! ( 2 )


السائلة:سمر

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله..
أرسلت إليكم قبل فترة بسيطة استشارة بعنوان اكتشفت أن أخي له علاقات شاذة.. وأجابتني عليها مشكورة المستشارة الفاضلة سميحة محمود غريب جزاها الله الخير كله..
وهذه إجاباتي على أسئلتك لي وبعض التوضيحات: مستشارتي الفاضلة.. لقد ذكرت بأنه ذكي جدا كيف يغفل من تسجيل الخروج من الصفحة؟!! أنا على قناعة تامة بأن الله سبحانه وتعالى يستر على العبد مرة ومرتين وعشرة لعله يتوب وإلا سيفضحه كما فعل مع أخي.. فلعل الله أراد أن يكتشف أمره ولعله جاعل هدايته على يدي أو يد أحدهم بعد استشارتكم المباركة.. أما بالنسبة لرقم الموبايل هو فعلا رقمه وأنا متأكدة تماما من أن صاحب هذا الاسم المستعار هو أخي بعينه.. بصراحة أنا أحمل أبي جزء كبيرا جدا مما وصل إليه أخي.. لأن أبي بالرغم من قوة شخصيته إلا أنه ضعيف جدا أمامنا نحن أبناؤه وأمام رغباتنا.. ذلك نتيجة لعقدة مر بها هو وإخوته مع أبيه (جدي) رحمه الله.. حيث كان رجلا قاسيا وصعبا جدا في تعامله وبسبب هذه القسوة أصيب عمي رحمه الله بحالة نفسية جعلت أبي وأخوته كلهم من النوع الذي يترك الحبل على الغارب كما يقال لأبنائه.. لذلك أجد التعامل مع أبي صعب جدا في هذه المسألة.. والغريب في هذا الموضوع أن أخي ملتزم بصلاته صحيح أنه في بعض الأحيان تكون في البيت ولكنه محافظ عليها ويصوم الشهر ويحفظ أكثر من 20جزء من القرآن بل وله مكتبة في البيت بها مجلدات كاملة لتفاسير القرآن وبعض الكتب الدينية الأخرى وكتب القانون وكتب أخرى متنوعة .. أما من ناحية أصدقائه منهم من نفس الحي وهم محترمون ولم نر منهم سوءا ومنهم أصدقاء عاديون ربما غير ملتزمين ولكن سؤالك مستشارتي الفاضلة عن أصدقائه ذكرني بشيء في السابق تقريبا منذ 8 سنوات أذكر أنه كان له صديق سمعنا أن أخلاقه سيئة وأنه شاذ إلا أن أخي كذب هذه الأخبار وبعد ذلك انقطعت علاقته به تماما إلى يومنا هذا لأن هذا الشخص سافر لا أعرف إن كان ما قيل عنه صحيح ولكن لو صدق ما قيل ربما يكون له علاقة بما وصل إليه أخي.. أما بالنسبة لتعامل أخي معنا كبنات وأولاد لا أرى فيها شيئا مريبا من نظرات أو غيره ربما لأنه لم يخطر في بالي شيء سيء عنه حتى ألاحظ نظراته أو شيء من هذا القبيل ولكنني ألاحظ بأنه عديم الإحساس.. في كل شيء عديم إحساس وكلنا نقول له ذلك ولكنه لا يأبه بما نقول حتى أنا قلت له أكثر من مرة هل يقبل أي رجل أن يصرف عليه والده وبكل قوة عين يتجرأ ويتصل عليه مرة أخرى ليطلب المزيد من المال؟!! وفي كثير من تصرفاته أشعر بأنه عديم الإحساس.. وبخصوص زوجته علاقتي بها ممتازة جدا حتى أنها في كثير من الأحيان تشكو لي تصرفاته معها وعدم مسؤوليته وإهماله لها.. ولكنها الآن في بيت أهلها تريد الطلاق لأن أخي يكلم فتاة ويريد الزواج منها!! وهذه ليست أول مرة يكلم فيها الفتيات أمام زوجته هو يقول نيته الزواج!! في السابق لم يكن يكلم فتيات لكن لا أعرف لما هذه التصرفات التي يقوم بها.. أما بخصوص أن أحدثه بهذا الموضوع فأنا أشعر بحرج كبير من مواجهته لكنني سوف أحاول وأدعو الله أن يعطيني القوة والجرأة لذلك.. أشكرك مرة أخرى وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد..
في البداية نرحب بكِ مرة ثانية علي صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، ونشكرك علي سرعة الرد علي الاستفسارات التي طلبت توضيحها وندعو الله سبحانه وتعالي أن يهدي أخيك ويصلحه، ويغفر له...
ابنتي الحبيبة.. كانت مفاجأة لي أن علمت أن أخيك (ملتزم بصلاته ويصوم الشهر) والأغرب أنه (يحفظ أكثر من 20 جزءا من القرآن) وأكثر من ذلك (له مكتبة في البيت بها مجلدات كاملة لتفاسير القرآن) كما أنه له أصدقاء من حسني السيرة، فهذا مؤشر طيب أنه سيستقبل النصيحة وسيراجع موقفه وتصرفاته وسيكون له مراجعة قوية مع نفسه، نسأل الله العفو الغفور أن يشرح صدره ويكتب له الهداية ويغفر له.. ولكن ما وقفت أمامه هو وصفك له بأنه (عديم الإحساس في كل شيء) فهل يعني ذلك أنه يتعاطى أي مسكرات أو مخدرات جعلته متبلد المشاعر شبه مغيب العقل؟ أم أنه برغم التزامه الظاهري يتساوى عنده الحلال والحرام فهو لم يدخل الإيمان قلبه بحق؟ أم أنه يعيش في فراغ مدمر جعله لا يفرق بين ماضيه وحاضره ومستقبله؟ فاليوم عنده كالأمس، ولا أمل له في غد، طالما أنه يعيش دون هدف ودون أن يشعر بقيمته.. أعتقد أن الاحتمال الأخير هو الراجح، فالإنسان يستمد قيمته من عمله ومن نفعه للناس وإحساسه بأن الآخرين في حاجة له، فهو يأخذ ويعطي.
شيء مدمر أن يشعر الإنسان أنه يعيش علي هامش الحياة، وجوده لا قيمة له، واختفاؤه لا يفرق، فلا أحد يحتاج إليه، ولا هو قادر علي أن ينفع غيره، ناهيك أن ينفع نفسه، حتي زوجته التي هو مكلف شرعا برعايتها والانفاق عليها، أصبحت تشعر أنها لا زوج لها، فما معني أن تكون زوجة لرجل ليس له دور في حياتها، حتي الإنفاق لا يقوم به، فهي مجرد ديكور في حياته.
ولهذا رفضت زوجة أخيك أن تقوم بدور (كومبارس) في حياة أخيك وتركت البيت وطلبت الطلاق. هي في الحقيقة محقة في ذلك ولا لوم عليها مطلقا. بل إن أخيك يحاول أن يبحث عن الجديد الذي يزين به حياته، ويضيف شيئا جديدا لعله يشعر بسعادة غائبة عن حياته، فما أسهل أن يتعرف علي فتاة أخري، أو ربما فتيات! ليدخل في مغامرة عاطفية تشعره بوجوده وتضيف لحياته لونا آخر خلاف اللون الواحد الذي سئمه وتمرد عليه.
ابنتي الكريمة.. أخيك يحتاج لتغيير شامل في حياته، ويحتاج لمن يأخذ بيده ولمن يقف معه ليراجعه في تصرفاته وسلوكياته، يواجهه بحقيقة نفسه وحرمة ما يفعل، ينظم له حياته ويخطط لمستقبله، يحتاج ليشعر بقيمته، ويشعر بالأساس أنه مازال قادر علي أن يكون إنسانا بحق في صفوف البشر. ولن يتأتى ذلك إلا من خلال عمل شريف يتربع عليه، يصب فيه كل اهتمامه، ويصرف فيه وقته وجهده، يشعره بأنه قادر علي العطاء. وأقترح عليك أن تشجعيه علي العمل وليكن بالمحاماة، فهو ما فهمت من رسالتك الأولي لديه شهادة تؤهله لذلك، ويكون له مكتب خاص به، أو إن كان يميل للتجارة فشجعيه علي ذلك، فالتجارة تستنزف كل الوقت وفيها تسعة أعشار الربح. ولكي يتحقق ذلك لابد من مصارحة أخيك بأنك قد وجدت علي هاتفك هذه الصفحة المشبوهة، واسأليه عنها ومن صاحبها علي أن تكون أسألتك معه بمنتهي الهدوء ودون أن توجهي له اتهاما، وبيني له أن سره لن يتطلع عليه أحد، وأنك تريدين له الخير، وذكريه بجهنم وسعيرها واطلبي منه التوبة فورا إن اعترف لك بشيء، كما يجب أن تشجعيه علي مراجعة طبيب نفسي يساعده من خلال جلسات علي إعادة التوازن لحياته.
كما أنصحك ابنتي الحبيبة أن تقترحي علي أبيك إن كان يحب ابنه حبا حقيقيا أن يعاونه علي إيجاد عمل شريف، فلا قدر الله إن رحل الأب لن يجد هذا الابن من يعاونه، والعمر يجري، والشباب حتما سينقضي والأيام لن ترحم، ومن الخطأ أن يظل هكذا دون عمل يطرق الأبواب، فمرة يجد من يعطيه ومرة أخري يجد من يصده. كما يجب أن يلتفت لبيته ويحافظ علي زوجته ويسترضيها، فإن قدر الله وتم الطلاق، فلابد للأب أن يكون له مع ابنه وقفة، فالزواج والطلاق ليس أمرا هينا، وتكوين أسرة يحتاج لرجل رشيد يقدر المسؤولية وتبعات ذلك الزواج، فلا يقوم الأب بمعاونته علي استبدال زوجة بأخري دون ذنب، فهذا الأمر فيه ظلم كثير، والأحرى بالأب أن يبتعد عن معاونته علي هذا الظلم.
وفي الختام.. تضرعي لله أن ينقذ أخيك مما هو فيه، فالهداية بيد الله وحده، هو الهادي وهو نعم المولي ونعم النصير.. ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5199 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات النفسية

طرق تعزيز الثقة بالنفس
الاضطرابات النفسيه للراشدين

طرق تعزيز الثقة بالنفس

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي 20 - صفر - 1425 هـ| 11 - ابريل - 2004




الاضطرابات النفسية للأطفال

ابنتي تستمتع بأكل الاسمنت والطين!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف29999

الإستشارات الدعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!
وسائل دعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان 16 - ربيع أول - 1433 هـ| 09 - فبراير - 2012
وسائل دعوية

انجي بنفسك.. والبيوت تؤتى من أبوابها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6194



الدعوة في محيط الأسرة

كيف أدعو أهلي للاستقامة؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6722


استشارات إجتماعية

كلامه عني صدمني وجرحني!
قضايا الخطبة

كلامه عني صدمني وجرحني!

د.مبروك بهي الدين رمضان 16 - ربيع الآخر - 1430 هـ| 12 - ابريل - 2009

قضايا الخطبة

هل أقبل بأن أكون زوجة ثانية ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني6879


قضايا الخطبة

أخي رفض هذا الخاطب!

د.مبروك بهي الدين رمضان5055


استشارات محببة

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )
الإستشارات التربوية

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت...

د.عصام محمد على2952
المزيد

أسلوبنا مع المراهقات كيف يكون؟
الإستشارات التربوية

أسلوبنا مع المراهقات كيف يكون؟

السلام عليكم.. rnكيف التعامل مع المراهقات في المدرسة معاملة صحيحة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2954
المزيد

أنا بين نارين نار النت وشره وبين حرمانهم منه!
الإستشارات التربوية

أنا بين نارين نار النت وشره وبين حرمانهم منه!

السلام عليكم..rnأنا امرأة متزوجة من 23 سنة عندي ستة أبناء 4 بنات...

أمل محمد العمودي2954
المزيد

هل أغامر وأخذ المادة عندها أم أحذفها؟
الإستشارات التربوية

هل أغامر وأخذ المادة عندها أم أحذفها؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا طالبة في الجامعة قسم رياضيات وهناك...

نوير بنت عايض العنزي2954
المزيد

هل أقبل من تقدم لي أم أنتظر ابن عمتي ؟ ( 3 )
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل من تقدم لي أم أنتظر ابن عمتي ؟ ( 3 )

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا صاحبة استشار هل أقبل من تقدم لي...

هدى محمد نبيه2954
المزيد

ابني يخاف من المدرسة ويعاني من التأتأة!
الإستشارات التربوية

ابني يخاف من المدرسة ويعاني من التأتأة!

السلام عليكم..rn أنا لدي ولد في عمر 9 سنوات يعاني من الخوف الكبير...

فاطمة بنت موسى العبدالله2954
المزيد

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2955
المزيد

كيف أتعامل مع أبنائي؟ وكيف أعاقبهم ؟
الإستشارات التربوية

كيف أتعامل مع أبنائي؟ وكيف أعاقبهم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...rnبداية أود شكركم على هذا الموقع...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2955
المزيد

هذه المدارس لا تهتم باللغة العربية
الإستشارات التربوية

هذه المدارس لا تهتم باللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي في الصف الأول الابتدائي حالياً...

رانية طه الودية2955
المزيد

لا أرغب بطلاقها وهي مصرة عليه
الاستشارات الاجتماعية

لا أرغب بطلاقها وهي مصرة عليه

جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع والجهد الذي تبذلونه جعله...

د.محمد بن علي آل خريف2955
المزيد