الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
فعلت أشياء في حق نفسي بسبب سذاجتي وأخرى حرام، لكن رغم توبتي أعاني من أضرار تلك الأخطاء حتى الآن وكلما أتذكر أندم أشد الندم وأتمنى رجوع الزمان كي أغير ما حدث أو يا ليتني لم أكن أفعل كذا وكذا، فكيف أنسى ولا أندم؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة.. إنسانة..
شيء جيد سيدتي ندم الإنسان على ما فعله والرجوع عن كل الأفكار الخاطئة وتطهرك من كل ما فعلت "والله غفور رحيم".
وأتذكر قول لأحد الصالحين يقول فيه "ليس البكاء بتعصير العيون وإنما بأن نترك الأمر الذي تبكي عليه "ولهذا فألمس في رسالتك ندما صادقا على ما فعلت وبداية لتغير حياتك ومن العدل والرحمة ألا تقومي بجلد نفسك فالله رحيم بعبادة يفرح بتوبته ومن أفضل ما تقدمه الحياة للإنسان من خير أن يكون قادر على أن يتوقف في أي لحظة من العمر ليراجع شريط حياته ويحاسب نفسه عما فعله وهكذا فعلت يا عزيزتي.
أعلم أن خسائرك النفسية لا يمكن تعويضها بسهولة ولكن لا نستطيع أن نقف على ما حدث حتى نعوض ما فات ولابد وأن نستفيد شيئا مما حدث وليس هناك من تجارب سواء إيجابية أو سلبية يعيشها الإنسان شيئا صغير أم كبير إلا واستفاد منه.
حاولي التقرب إلى الله بالعبادة والروحانيات لأن الدين هو أكبر عاصم للإنسان من الخطيئة وتصدقي يا عزيزتي فالصدقة تطفئ الخطيئة.
كوني رحيمة بنفسك وواعية بالسلوك الذي ترغبي في تغيره ولا تيأسي وأنت تمتلكين الفرج وهو"الاستغفار"ورحمة الله أوسع من كل شيء.
رزقك الله كل الخير وتابعينا بأخبارك وننتظرك صديقة على موقعنا المتميز..