الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنتم أملي بعد الله سبحانه.. ووالله كلي ثقة بأن ربي سيشفيني.. أنا فتاة موسوسة.. عند التبول أخاف من رذاذ البول ووصوله لي .. فصرت أستخدم الأفرنجي ومع ذلك أشعر بوصول الرذاذ إلى شعري لا أعلم لماذا فأضطر في كل مرة إلى الاستحمام ووالله جف جلدي من الصابون وأتأخر كثيرا في الحمام أهلي لاحظوا ذلك حتى إذا حاولت أمتنع أنه لم يصل رذاذ عند الاستنجاء يتطاير ماء الاستنجاء ولا أعلم ما حكمه.. فأضطر إلى الاستحمام.. أيضا الأطفال الصغار أحاول أم أبتعد عنهم لأني أخاف لن يكونوا متنجسين ببول..
ساعدوني لعل الله جعلكم سببا لشفائي..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة.. فاطمة..
ما تعانين منه يا عزيزتي هو اضطراب الوسواس القهري وهي فكرة تسلطية وأفكار اجتراري تعانيها في صمت ومعظمها يتعلق بالنظافة والتكرار كما ذكرت في البداية قد يتطلب منك الذهاب إلى طبيب نفسي لأننا قد نحتاج إلى التدخل الدوائي بجانب العلاج السلوكي لتقليل من حدة الاضطراب والتوتر المصاحب للوسواس.
لابد في البداية عزيزتي أن نتعلم كيف ندرب عقولنا ألا نأخذ الأفكار المتطفلة مأخذ الجد ولابد أن نتعلم هذه المشاعر تخدعنا وكل ذلك سوف يحدث بشكل تدريجي ومعتدل فهذه المشاعر ليست لها دوام إذا كانت إرادتك قوية يا عزيزتي.
أرجو منك الاحتفاظ بدفتر يومي والفكرة هي أن يكون لديك سجل مكتوب وذلك حتى نقوم بتقليل عدد مرات دخولك دورة المياه وتقليل استخدام لعدد مرات الاستحمام..
أعلم أن البداية سوف تكون صعبة ولكنها تدريب وسوف تتعودين عليه لحين التخلص من هذا وقومي بتسمية الأشياء بأسمائها.. مثال على ذلك يا عزيزتي أنا لا أشعر أنني بحاجة للاغتسال.. أنا لا أفعل ذلك..
وافعلي هذا بإصرار وسوف تدركين أن هذه ما هي إلا رسائل كاذبة من الدماغ..
واعلمي أن العلاج السلوكي مثله مثل العلاج الدوائي يغير كيمياء المخ..
ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن هذا يستغرق أسابيع وهذا يحتاج إلى الصبر والجهد وأرجو الذهاب إلى طبيب نفسي بجانب فعل ما ذكرت لك وسوف تتحسنين إن شاء الله..
أتمنى لك دوام الصحة وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز..