الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
طابت أوقاتكم بكل خير..
عندي استشارة تخص أخي الصغير أتمنى إفادتي من خبرتكم..
قصة أخي طويلة سأختصرها قدر المستطاع..
أخي كأي طفل طبيعي كان ذكيا ومتفوقا واجتماعيا وعندما أصبح عمره 8 سنوات فجأة بدأ يكلم نفسه ويضحك مع نفسه بشكل ملفت حتى أنه أصبح لا يعرف كيف يلبس ملابسه أو يأكل لوحده ذهبنا به لطبيب نفسي شخص حالته انفصام وأعطاه دواء لم يحسن من حالته وترك المدرسة سنتين وهذا أثر على نفسيته بشكل واضح ذهبنا به لطبيب آخر وقال اكتئاب وأكثر من طبيب ولكل منهم تشخيص ودواء وآخر دواء هو (أسبردال) لازال يتناوله. الآن عمر أخي 15 سنة وخلال هذه السنوات يتحسن وضعه في شهور ويبدأ ينسجم معنا ومع أصدقائه وبعض الفترات ينتكس جدا ويضحك مع نفسه طوال اليوم ولا يكلمنا ولا يركز أبدا..
الآن هو في الصف الثاني المتوسط ويشتكي من أن ليس له أصدقاء فالطلاب يلاحظون تصرفاته ويعلقون عليه ويجرحونه وينبذونه وهذا أكثر ما يضايقه حاليا وسبب له ضغط نفسي كبير ومع وضعه المتدهور فقد تغيب عن المدرسة قرابة الشهرين لأن وضعه لا يسمح بذهابه للمدرسة لكنه يعلم أنه متأخر وأنه لم يدرس وأقرانه يدرسون ويبكي إذا تذكر هذا، وهذه الأيام تتسلط عليه أفكار غريبة ويحدث نفسها بها وأحيانا يضحك وأحيانا أبكي لا أعلم هل هو وسواس قهري!؟ أتمنى أن تجيبوني ما الذي أصاب أخي فجأة؟! هل هو مرض نفسي؟ مع العلم أن والدي هداه الله معاملته قاسية جدا لنا ولأخي المريض حتى وكيف يمكن أن نحبب الطلاب في أخي ونجعل له الأصدقاء؟!كيف يمكننا أن ننسيه التفكير في المدرسة هذه الفترة لأنه لا يمكنه الذهاب بهذا الوضع..
أجيبوني جزاكم الله خيرا واعذروني على كلماتي المبعثرة فأنا أكتب الآن وقلبي يتفطر حزنا على أخي وعلى والدتي المتألمة جدا، ولا حول ولا قوة إلا بالله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أخي الفاضل ومرحباً بك.
بدايةً.. أشكر لك ثقتك بالموقع.. وأسأل الله أن يشفي أخاك ويبدل حزنكم وأمك فرحاً وفرجاً قريباً..
أخي الكريم.. الأعراض التي ذكرت هي أعراض مرض نفسي وهي أعراض ذهانية تحتاج للعلاج الدوائي.. و(الريسبردال) هو دواء مضاد للذهان.. لكنك بحاجة للمتابعة مع الطبيب وإعطائه تفصيلات حالة أخيك باستمرار ليعمل على تعديل الجرعة أو إضافة دواء آخر مساند في حين وجد أنه في حاجة لذلك.. حتى تستقر حالته ويستطيع أن يكون بوضع جيد.
بالإضافة إلى حاجته للدعم بالعلاج السلوكي المعرفي ليستطيع السيطرة على أفكاره وإكسابه المهارات الاجتماعية التي تتدهور عادة مع المرض.
وما أراه مناسباً أن تذهب للمدرسة وتشرح للمرشد أو المدير حالة أخيك وتطلب تحويله للدراسة عبر المنزل حتى تستقر حالته.. وذلك سيساعد في إبعاده عن الطلاب الذين يضايقونه ويسببون له مزيداً من الضغط النفسي.. كما أنه بحاجة إلى بيئة منزلية مستقرة لتستقر حالته وهذا ما يجب أن يدركه والدك .
أخي الفاضل.. العلاج الدوائي هو الأهم في هذه المرحلة.. ثم بعد الاستقرار النسبي للحالة نبدأ بدمجه اجتماعياً في المدرسة وتكوين علاقات بشكل تدريجي بمساعدتك من خلال عدة وسائل كالخروج مع بعض الزملاء في رحلات أو من خلال المرشد الطلابي ومساعدته في الحديث مع الطلاب.. فلا تقلق ستهدأ أموره بإذن الله لكن المهم المتابعة مع الطبيب.
دعواتي بالشفاء العاجل لأخيك.