الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 30 عاما، تنعدم ثقتي بنفسي كثيرا.. خاصة بعد تخرجي ومكوثي بالمنزل لفترة طويلة دون عمل أو زواج وخاصة مع تفضيل أمي وأبي لأختي الأصغر مني وإهمالهم لي بشكل كبير، أحاول أن لا يوثر هذا الشيء علي ولكن يعود للتأثير مهما تجاهلت بالرغم من أني أحاول كسب أبي وأمي لي لأني ألاحظ برغم كل شيء أفعله تجاهل كبير..
حالتي النفسية سيئة جداً أبكي وأنهار وحدي بكثير من الأوقات تكاد لا تمر ليليه دون ما أنام وأنا أبكي تمنيت الموت كثيرا. تقربت من ربي لكنني لا ما زلت أعاني وألوم حالي كثيرا على أي تصرف خاطئ أقوم به ألاحظ الكل يكرهني برغم طيبتي الزائدة ومجاملتي للكثير على حساب نفسي..
أريد أن أتخلص من حزني وكآبتي التي دامت طويلا وبدأت تنخر بجسمي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي السائلة، يبدو أنك تعانين من الاكتئاب وهو عرض طبيعي في مثل حالتك لكنك أنت المسؤولة عن استمراره وتضخمه أو التغلب عليه وهذا راجع لكيفية شغلك ليومك وفكرك.
بودي لو عرفت بعض المعلومات لأتمكن من الإجابة عليك بدقة لكن يكفي أن تعرفيها أنت وتكوني مستبصرة بها.
خذي ورقة وقلما وجاوبي عن الأسئلة الآتية:
لماذا برأيك لم تتوظفي للآن بالرغم من كونك خريجة بكالوريوس؟
ما لذي يمكنك أن تضيفيه لتعليمك لتتاح لك فرص عمل؟
ما لذي يمكنك أن تضيفيه لتعليمك ومهاراتك لتتاح لك فرص عمل مميزة؟
ما لسبب الذي أخر زواجك بنظرك؟
غاليتي ليست السعادة بجمع المال ولكن التقي هو السعيد طوري من نفسك وحسني علاقتك بفاعلية مع ربك ثم يجب عليك ممارسة الانشطة الاجتماعية الخاصة بعائلتك ابدائي ربما بأعمال طوعية لتنمي مهاراتك وليتاح للناس رؤية خبرتك وقد تحصلي على الزوج المناسب عندما تراك إحداهن وتخطبك لقريبها.
الفكرة:
طوري من علاقتك بالله عز وجل وسليه بسجودك فهو مقلب القلوب ومسبب الأسباب وإياك من عبادة الله على حرف قال تعالى‏: ‏‏( ‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ )‏‏ ‏[‏الحج‏:‏11 ـ 13‏]‏
فبعض الناس يعبد الله إن حصل مراده وإلا ترك العبادة وانقطع عنها والعياذ بالله.
طوري من سماتك الشخصية ومن مهاراتك التي تؤهلك لتكوني موظفة ناجحة وزوجة متميزة.. خالطي الناس لترتاح نفسك وتزداد فرصك.
وفقك الله ويسر أمرك..