الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم يا دكتور..
أنا شاب عمري 23 سنة ولدي كل المستلزمات للنجاح في الحياة إلا حاجة واحدة وهي النقود ولكن مع صفاتي منها الوسامة والأخلاق وبنية جسدية قوية وقوة التحمل والذكاء وطاقتي الإيجابية وكذا أشياء أخرى منحني إياها الله أنا مؤمن بالوصول 99 بالمئة..
أكره أن أقول أن مشكلتي هي أني خجول. مع العلم أني لمدة ثلاث سنوات وأنا أقرأ عن جميع مواضيع علم النفس أغلبها في التنمية البشرية. فربما يجب أن لا أركز على المشكلة حتى لا تزيد كما يقال في قانون الجذب لعلم الباطن لكن البارحة اكتشفت شيئا مهما جدا في حياتي ولم أجد السبيل الوحيد إلا الاعتراف لنفسي أني خجول. البارحة كان عندي امتحان شفوي لرخصة سياقة الشاحنة حتى يتسنى لي الحصول على وظيفة لأؤمن لأسرتي المكونة من 7 أفراد والدتي وإخوتي. قبل أن أذهب للامتحان الشفوي تنفست تنفسا صحيحا ولمدة ثلاث سنوات وأنا أقرأ عن الثقة بالنفس والاتصال الفعال والعقل الباطن و.... بل وأمارس رياضة كمال الأجسام فقط لراحتي النفسية فقط ومعا ذلك عندما وصلت عند الأستاذ بدأت يداي ترتعشان ولم أستطع أن أنطق بكلمة. نبرة صوتي بدأت ترتعش وعيناي لم تستطع النظر في عينيه وتنفسي بدأ يتثاقل علي فتبعثرت كل الإجابات. فأعطاني ثلاثة فرص لإجابة سهلة جدا كنت قد راجعت جيدا قبل الامتحان الشفوي ولم أستطع الإجابة. زميلي الآخر مستعد لاجتياز الامتحان سماته من سماة الواثق من نفسه في علم الفراسة جبهة عريضة شخص هادئ مشيته فيها هبة نبرة صوته واضحة وهادئة الامتحان للامتحان فلم أستطع الا أن أؤنب نفسي في كلمات لماذا لا أستطيع أن أكون واثقا من نفسي. أرجوك يا دكتور ساعدني أستطيع أن أفعل أي شيء تنصحني به. وتكون أنت قد كسبت أجرا من أسرة مكونة من 8 أشخاص وتكون بداية لمسيرة حياتي الناجحة. أفكر كثيرا في الذهاب لدكتور نفساني لكن للأسف لا أملك نقودا تكفي ولم أجد السبيل الوحيد هو مراسلتك فأرجوك ساعدني..
عمر المشكلة: 3 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم تقدير الذات ومرور بأزمات نفسية في الصغر خاصة في سن المراهقة وربما بعض التوبيخ.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
تجاهلها وأنه لا توجد مشكلة أصلا. وأظن أن اعترافي للمشكلة أول خطوات الشفاء.. والله أعلم..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
منذ أكثر من ثلاث سنوات وأنا أقرأ عن الثقة بالنفس وفن الاتصال وعن العقل الباطن من غير توقف وعلى طول وأطبق الأشياء في الحياة اليومية ولكني دائما كنت أتجاهل الخجل ولا أركز عليه. هذه المرة لم أجد السيب الوحيد سوى الاعتراف..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أخي الكريم:
بداية أهنئك على وهبك الله من صفات وأسأل الله سبحانه أن يجعلك من عباده الصالحين وأن يجعل ما حباك به من قدرات عونا لك على طاعته وتقواه.
أقدر لك هذه الهمة في معالجة نفسك وأكبر فيك هذه الرغبة في إعالة أسرتك وبرك بوالدتك فهذه من شيم الرجال حقاً, لقد قطعت شوطاً لابأس به في القراءة عن الثقة بالنفس ومهارة التواصل ...إلخ وهذا شق مهم في علاج مشكلتك لكن يبقى الشق الأهم وهو التطبيق العملي وممارسة الجانب السلوكي في العلاج, لأن نفسك طوال السنوات الماضية اعتادت أن تتجنب المواقف والمواضيع التي تخجل فها حتى تشعر بالأمان والاطمئنان.
وعموماً فعلاج حالتك متاح بإذن الله وقد يتطلب بعض الوقت ومزيداً من الصبر, ويكون بطريقة متدرجة للمواقف التي كنت تتجنبها فإذا كنت تخجل من التحدث أمام الآخرين فيمكن أن تتغلب على ذلك بالتحدث أمام واحد أو اثنين من أصدقائك المقربين وأن تبادر ببدء الحديث والتعليق ولو بشي بسيط, من المفيد أيضاً أن تتدرب على سياقة الشاحنة مع صديق حاصل على رخصة فيأخذ هو موضع الأستاذ وأنت المتدرب وكأنك في امتحان وهكذا وخلال ذلك تستخدم تقنية الاسترخاء التنفسي وهي سهلة بسيطة ويمكن أن تعرفها من النت وهكذا مع بقية المواقف التي تخجل منها.
وقبل ذلك كله التوكل على الله واليقين بأن التوفيق والنجاح بيده والإلحاح بالدعاء.
وفقك الله وأعانك,,