الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


30 - محرم - 1435 هـ:: 04 - ديسمبر - 2013

زوجي يضربني دائما ولا يقبل بالتفاهم أبدا!


السائلة:ريما

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ 14سنة ولدي ستة من الأطفال أكبرهم 13وأصغرهم 4 شهور منذ زواجنا وأنا أعاني من زوجي فهو سيئ الخلق جدا، جدا جدا دائما يضربني ولا يقبل بالتفاهم أبدا ولا أتذكر يوما رفعت صوتي أو تذمرت أو بادلته بنفس أسلوبه أبدا أصبر وأحتسب أجري عند الله أصبح مع الأيام يتمادى ويتلفظ علي بأشياء قاسية جدا كأنه يتكلم مع أحد أصحابه ويخونني ليس مع فتاة أو اثنتين بل العشرات والعشرات أصبح يصور علاقاته ويحتفظ فيها بجواله وكمبيوتره ويقول لي هذا شأني ولا تتدخلي ويدعي الإيمان ويقول أنا أخاف ربي وأمي ترفض أن تحدثه وأبي أيضا يخافون من الطلاق وحدثت شيخا كبيرا بالسن ومختص بإصلاح ذات البين وحدثه برساله إلكترونيه تغير لمدة أسبوع وعاد أكثر من الأول أقسم إني كرهته من كل قلبي ولا أريده يرفض أن يطلقني ويرفض أن يتفاهم معي ويرفض أن يتغير ماذا أفعل؟ أصبحت أحدث نفسي وأبكي دون سبب وأجلس دائما وحدي ولا أتحدث مع أحد أكاد أصاب بالجنون يجلس بالساعات يتحدث بهاتفه برسائل نصية معهم أو سكاي وأنا بغرفتي أعاني ما الحل مع هذا الشخص الذي تجرد من الإنسانية؟ يضربني ضربا مبرحا وأنا حامل ويشوه وجهي من الضرب ويهددني دائما بالقتل أراه بمنامي وهو يخونني رزقني ربي الصبر والأخلاق والجمال والدين ولا ينقصني شيء كي يعاملني بهذه الطريقة هو وأهله..
أفيدوني بالحل جزاكم الله خير الجزاء..


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أما بعد..
يسرنا أن نرحب بكِ، فأهلاً وسهلاً ومرحباً.. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يشرح صدرك وييسر أمرك للذي هو خير، وأن يأخذ بناصيتكِ للحق، وأن يقدر لكِ الخير حيثما كان، وأن يرزقكِ الرضا به، وأن يعينكِ في أمر دينكِ ودنياكِ، وأن يملأ قلبكِ بحبه، ويجعلكِ من المقرَّبين إليه، وأن يرزقك الصبر والحلم والأناة وسعة الصدر.
ابنتي الحبيبة.. بالطبع ما حوته رسالتك لا يقره الإسلام لا من قريب ولا من بعيد، فالعلاقة الزوجية يجب أن تقوم علي الاحترام وعلي السكون والمودة والرحمة، كما ذكر الله تعالى:" وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً "..
ولكن ما ذكرته في رسالتكِ من أن زوجكِ (سيء الخلق جدا يضربني ولا يقبل بالتفاهم أبدا - يضربني ضربا مبرحا وانا حامل ويشوه وجهي من الضرب ويهددني دائما بالقتل) رغم أنكِ (أصبر وأحتسب أجري عند الله). وإذا كان الإسلام قد أجاز الضرب فإن الضرب لا يجوز علي إطلاقه، وإنما مقيد بنشوز الزوجة، و هدفه الإصلاح والتقويم، ويكون بسبب امتناع الزوجة عن أداء حق الزوج أو مخالفة أمره والإصرار علي ذلك، لا أن يكون لإثبات الرجولة، بل يسبق الضرب النصح والوعظ والهجر في المضاجع، والتذكرة مرة بعد مرة، فإذا أصرت علي النشور، فليكن الضرب، قال تعالى: ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً أن الله كان علياً كبيراً ) النساء / 34 . إذن الضرب استثناء، وفي الحديث (لا يضرب خياركم)، ولا يقصد بالضرب إلحاق الأذى بالزوجة، وإنما المقصود بالضرب هو إصلاح حال الزوجة ، ويكون الضرب غير مبرح و لا يجوز الضرب على الوجه والمواضع الحساسة في الجسد .فالرجل الكريم صاحب المروءة لا يضرب زوجته أبدا .
فقد جاء في المستدرك، في حديث الحولاء أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "أيما رجل لطم امرأته لطمة ، أمر الله عز وجل مالك خازن النيران فيلطمه على حر وجهه سبعين لطمة في نار جهنم"، وعنه صلي الله غليه وسلم أيضاً : "أيما رجل ضرب امرأته فوق ثلاث، أقامه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق، فيفضحه فضيحة ينظر إليه الأولون والآخرون" أو كما قال عليه الصلاة والسلام. ولأن ما يحدث من زوجكِ لا تجيزه الشريعة الإسلامية بأي حال من الأحوال، لهذا لكِ الحق في طلب الطلاق للضرر، ولكن قبل أن تلجئي إلي هذه الخطوة، ننصحكِ بإتباع الآتي:
أولا: تحيني فرصة هدوءه، وفاتحيه فيما تعانيه منه، صارحيه وكاشفيه وتحاوري معه، بثي إليه شكواكِ ولا تخش شيئا، فهذا حقك وهذه حياتك، قولي له أنك حريصة علي استمرار الحياة الزوجية بينكما من أجله ومن أجل الأبناء الستة، ولكن معاملته معك تجعلك تعيدي التفكير مرارا في هذا الاستمرار.
ثانيا: لا تسمحي أبدا لزوجك بإهانتك أو ضربك، وإذا حدث منه ذلك قولي له أن تصرفه هذا مرفوض وغير مقبول، وأنك لن تسمحي له أبدا بتكرار ذلك، وهدديه إذا أعاد الكرة أنك ستبلغين أهلك بما آل إليه حالكِ مع هذا الزوج، فإذا كرر هذا السلوك مرة أخري، لابد من إبلاغ الأهل حتى يكون لهم موقف حازم، لأن صمتك علي هذه المعاناة خطأ في حق نفسك، ومدعاة له في أن يتمادى في هذا السلوك الذي هو بالفعل قد تمادي فيه.
ثالثا: اطلبي من الشيخ الجليل الذي تدخل سابقا أن يتدخل مرة أخري ويكون له موقف حازم مع هذا الزوج لأن الحياة لا يمكن أن تستقيم علي هذا الوضع، حدثيه فقط في موضوع الضرب، وفوضي أمرك إلي الله في السلوكيات المنحرفة الأخرى، فحسابه عند ربه، وما نرجوه هو فقط أن تعيشي وسط أبنائك مستقرة كريمة عزيزة لا أكثر.
رابعا: من الممكن إهداءه بعض الأشرطة والكتب التي تتكلم عن الحياة الزوجية، وأسلوب معاملة الزوجة، وفنون حل المشاكل، وغيرها من الوسائل التي تضعه في مواجهة مع نفسه، وأخلاقه.
خامسا: اللجوء إلي من بيده مفاتيح أخلاق الناس وقلوبهم بالدعاء، فادعي الله سبحانه وتعالي وتضرعي إليه، وألحي عليه أن يصلح حالكِ وحال زوجكِ ويقدر لكِ الخير حيث كان وأينما كان، واستخيري الله إن كان في زوجك خير، ينصلح الحال وتدوم العشرة، وإن لم يكن فيه خير، أن يفرق بينكما ويغني الله كل من سعته.
سادسا: آخر العلاج كما يقولون الكي، فإن لم تنفع الوسائل السابقة، فقد شرع الإسلام الطلاق، ويرزق الله كل واحد منكما من واسع فضله.
وفي الختام.. أسأل الله سبحانه وتعالي أن يقدر لكِ الخير، وأن ينير لكِ البصر والبصيرة، ويكتب لكِ السعادة والتوفيق، ونحن في انتظار أخبارك لنطمئن عليك، فواصلينا بجديدكِ.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5120 | استشارات المستشار: 487


استشارات محببة

طفلتي متعلقة بخادمة أهلي فما نصيتحكم؟
الإستشارات التربوية

طفلتي متعلقة بخادمة أهلي فما نصيتحكم؟

السلام عليكم .. أنا أم ولا أعمل وليس عندي خادمة، وعندي طفلتي...

منى محمد الكحلوت 3480
المزيد

طفلي بلغ الثالثة ولا يزال يستخدم الحفاض!
الإستشارات التربوية

طفلي بلغ الثالثة ولا يزال يستخدم الحفاض!

بسم الله الرحمن الرحيم..rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...rnأنا...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3481
المزيد

خططي لإشهار موقعي لكن أختي حطمتني!
تطوير الذات

خططي لإشهار موقعي لكن أختي حطمتني!

السلام عليكم..rnبارك الله فيكم على هذا الموقع الرائع وجزاكم عني...

د.عصام محمد على3481
المزيد

خائفة على نفسي وعلى أهلي وبنفس الوقت أحبه ومتعلقة به!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة على نفسي وعلى أهلي وبنفس الوقت أحبه ومتعلقة به!

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ الـ19 من عمري، مشكلتي باختصار...

عزيزة علي الدويرج3481
المزيد

الإستشارات التربوية

"صلّوا كما رأيتموني أصلي"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أريد أن أعرض طريقتي في تدريب...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر3482
المزيد

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3482
المزيد

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!
تطوير الذات

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnجزا الله القائمين على هذا...

مناع بن محمد القرني3482
المزيد

أشك في درجاتي.. فهل أشتكي للإدارة؟
الإستشارات التربوية

أشك في درجاتي.. فهل أشتكي للإدارة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnجزاكم الله خيرا على جهودكم...

منيرة بنت عبدالله القحطاني3482
المزيد

طفلتي تحرّف الحروف بعد أن اختلطت بأطفال أسرتها!
الإستشارات التربوية

طفلتي تحرّف الحروف بعد أن اختلطت بأطفال أسرتها!

السلام عليكم ورحمة الله..rnتعاني طفلتي (5 سنوات) من اضطراب النطق...

أروى درهم محمد الحداء3482
المزيد

محتارة بين تخصصين المحاسبة والكيمياء!
الإستشارات التربوية

محتارة بين تخصصين المحاسبة والكيمياء!

السلام عليكم..rn أنا فتاة تخرجت حديثا من الثانوية وأرغب...

سلوى علي الضلعي3482
المزيد