الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله.
مشكلتي أني لا أتأقلم بسرعة مع الزمان والمكان أو حتى الظروف. فأنا لا أتكيف إلا بعد وقت طويل وأتشبث بالماضي وإن كان غير جيد فليس لدي مرونة وأخاف من تغير الزمان والمكان والأحوال. وليس لدي مرونة في التفكير فأنا عنيدة لا أتغير بسرعة وهذا ما أرهقني وأتعبني وإذا لم أستطع أن أسعد نفسي فأنا أستمتع باسترجاع الماضي وكذلك لدي مشكلة أخرى وهي أن مشاعري ميتة جدا وعواطفي جامدة ربما بسبب العنف الأسري الذي تعرضت له.. فهل من حل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة فاطمة ومرحباً بك.
غاليتي.. سلوكياتنا هي نتاج أفكارنا.. وحتى نغير من السلوك لابد من تغيير الأفكار أولاً.
فمثلاً رفضك للتغيير قد يكون ناتجاً من قلقك من حدوث ما تكرهين في المستقبل.. أو لتفكيرك أن الواقع الجديد غير مناسب تماماً أو مختلف تماماً عن وضعك الحالي.. فإما أن يكون كما تريدين تماماً أو تتركيه كله..
فالحياة ليست مثالية كما نريدها.. بل هي متغيرة وعلينا أن نتكيف مع تغيراتها لنعيش بصحة نفسية جيدة ورضا.
فابدئي بملاحظة طريقتك في التفكير وصححيها..
ولا تفكري بالماضي ولا تسترجعيه.. بل اعملي على حصر إيجابيات أي جديد في حياتك لتشعري تدريجياً بالتقبل والتفاؤل منه.
أما بالنسبة لمشاعرك فدربي نفسك بالتدريج على إحيائها في كل موقف بالتعاطف والكلمات المناسبة.. وتدريجياً مع كثرة تقمصك لهذا الدور سيصبح جزءاً من سماتك الشخصية.
دعواتي لك بالتوفيق.