الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..بدأت المشكلة لي طبيعية وتتلاشى مع الوقت والزمن كفيل بنسيانها ولا أحد لديه أدنى فكرة عنها، ولكنها أصبحت الحياة لا تطاق بسبب التصاق تلك الأفكار في عقلي.المشكلة هي أن ثمة أفكار سيئة تراودني باستمرار في عقلي من 3 سنوات تقريباً والتي طالما أحببت أن الزمن ينسيني إياها، ولكن لا أتحسن ولا جدوى من ذلك.كانت حياتي بسيطة بكل ما تحمل الكلمة، معلوماتي محدودة لا أعرف أي شيء على السياسة أو السياسيين والسجون السياسية وغيرها.بدأت تلك الحالة من 2011، بالرغم أني في بداية الثورة لم أعتاد على مشاهدة مناظر دموية ولا أشلاء، ولكن اعتدت على مشاهدة ذلك يومياً كمحنة مرت بها مدينتي، التي منها بدأت الانتفاضة. كنت أرى صوراً تضمن الأشلاء فوق بعضها، بعضها تستطيع أن تفسر ما هو ذلك الجزء وآخر لا، ورغم ذلك بدأ الآن لي الأمر عاديا جداً، لكوني شاهدته كثيرا عبر قنوات الإعلام في السنوات الماضية وحتى الآن .أسوأ ما مررت به منذ تلك السنة إلى الآن هي بعض المقاطع الفيديوهات والتي اُستعملت كوسيلة لقلب الرأي العام ضد النظام، والتي تحتوي على مشاهد تعذيب قمة في اللاإنسانية، كتعذيب المساجين السياسيين بالسوط والكهرباء، والاستعانة بالكلاب وبكل الأدوات السيئة.لم أسمع صراخ رجال في حياتي مثل ما سمعت في تلك المقاطع، ولم أر الهول الذي رأيته من قبل. أحياناً أغمض عيني وأحياناً أخرى لا أفعل..مضت الثورة وانتصر الثوار، وعائلتي لازالت تشاهد القنوات الإعلامية، وحتى المشاهد التي لا أشاهدها، أسمع صوتها أحياناً.وبالعلم أن في هاتين السنتين فقد أناس أعزهم سواء استشهدوا في الحرب أو ماتوا فوق سرائرهم مثل "أجدادي جميعاً" على التوالي.وبعد مقتل القذافي لم يعم الأمان في البلاد ومن كثرة ما بقيت في المنزل – لعدم الأمان في الخارج - ظهرت لي هوايات عدّة خلقتها وحدي لأحاول أن أشغل نفسي عن كل الأفكار السيئة وشغل وقتي كرسم الوجوه مفعمة بالأحاسيس وقراءة الروايات الرومانسية ومشاهدة الأفلام الكلاسيكية القديمة وأندمج بها بكل جوارحي، وأيضاً صنع أشغال يدوية بالكروشيه، والكتابة أحياناً.بالرغم من انتهاء الثورة، إلا أني لازالت تحدث نفس الجرائم في سوريا من الجهتين، ولازلت أرى مناظر الجثث التي قتلت من شدة التعذيب، ولازالت تحدث في ليبيا بدلا من سجون النظام السياسية التي اعتادوا على عرضها في الإعلام، أصبحت القضية هي السجون غير الشرعية التي نظمت في مزارع خاصة من قبل الثوار، كانت أكثر بشاعة وأكثر قسوة، يستخدمون المغول للضرب، بأحقر المعدات. يتحدثون عنها في التلفاز في الراديو في المحلات ، كل الناس يتحدثون عن ذلك وأحيانا يذكرون أسماء وتفاصيل.الآن كلما سمعت شيئاً يتعلق بتلك الأشياء أغلق أذناي. لم أعد أطيق سماع شيء يخص ذلك، وحاولت نسيان كل ما رأيت ولكن لازلت أذكر – رغم كثرتها - أدق التفاصيل ولا أعتقد أني سأنساها ما حييت.أبسط الأشياء.. كرؤية الكلاب البوليسية أو معدات صيانة أو خيوط كهرباء أو مغول أو مشهد ضرب عادي جداُ حتى في الكارتون، تعود ذاكرتي بتلك المناظر البشعة..وحتى صوت بكاء طفل أو رضيع تذكرني كثيراً بذلك، أصبحت لا أطيق بكاء الأطفال ولا أستطيع احتماله، كيف لي أن أنسى كل ما رأيت؟والله كلما خلدت إلى السرير أشعر بعدم الارتياح لكوني أشعر أن ثمة شخص ما حالياً يُعذّب بقسوة، أشعر بضيق شديد لدرجة البكاء أحيانا..كنت أؤمن أنها مجرد تأثيرات سلبية للثورة وسوف تتلاشى مع الوقت ولكني الآن لم أعد أستطيع..التغيرات الملحوظة التي رأيتها في نفسي بعد الثورة: هي أني لم أعد أهتم بمظهري كالسابق، ولا أرغب في الخروج وكل مستلزماتي يحضرها لي أهلي من الخارج. وأحتفظ بعلب عطوري السابقة – رغم بعضها فارغة - التي اعتدت على وضعها قبل الثورة، وكلما أشعر بحنين لحياتي السابقة أضعها قرب نفسي وأغمض عياني وتأتي لي حينها كل ذكرياتي الجميلة وحياتي الهادئة.بالإضافة أني أصبحت أحلم كثيراً، كل يوم تقريباً، وكلها مزعجة سواء مشاكل عائلية كبيرة، أو موت عزيز أو أحد افراد أسرتي، أو حروب – في فلسطين أو في بغداد أو حرب هناك – أو تم القبض علي من الصهاينة أو الأمريكان، وبعضها كانت تضمن مشاهد تعذيب.أرجوكم أخبروني إلى متى سأنتظر إلى أن أنسى؟ رغم أني لا أرى أني في تحسن، وتلك المناظر تزداد رغم محاولتي لتجنبها، ولا تنقص أبداً، والله لا أنساها أبداً.والله الموضوع أصبح لا يطاق لي وحين كتابة شكواي هذه ذرفت الكثير من الدموع ، أتمنى المساعدة من كل قلبي. أتمنى أن أكون كالسابق. وأن أنسى كل ما رأيت ولا شيء يذكرني به. لا أريد أن أرى كوابيس سيئة ولا السماع عن هذا الموضوع بعد الآن.المحيط لا يساعد أبداً. كما ذكرت إني لازلت أعيش في موطن لا قانون فيه. عمر المشكلة: 3 سنوات..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت نادية أشكر لك تواصلك على موقع الأسرة الأول لها أون لاين.. وأقدر لك هذا الاختيار..
عزيزتي نادية..
الوضع الذي يمر به الوطن العربي من مآسي والمشاهد المأسوية من قتل وأسر تجعل الواحد منا يتمنى ألا يشاهد مثل هذه المناظر المبكية والمؤلمة.
عزيزتي نادية ..
عليك أن تقنعي نفسك بأن ما يدور حولك هو واقع عليك التكيف معه, فمعرفة الواقع يجعل الشخصية أكثر اتزان وواقعية, فعليك التكيف مع الواقع لأنه موضوع مجتمعي وليس شخصي..
كما لا يخفى عليك بأن المشاهد هذه التي رأيت بحكم عدم الاستقرار في البلاد قد يكون مشهدا يوميا مألوفا..
عزيزتي نادية..
الوضع الحالي قد دخل كل بيت ليبي والمشاهد التي شاهدت قد شاهدها الأطفال والنساء والرجال والشجر والحجر فعليك التكيف مع الوضع الجديد.
لأن التكيف سنة إلاهية قد غرسها في نفوس الإنسان والحيوان, فالواحد منا أمام خيارات محددة إما التكيف أو الهجرة والابتعاد عن الموطن الأم.
أخيتي..
كلما كنت قوية كما نقلت هذا الشعور لمن حولك من أبناء وإخوة وأقارب وجيران.
وعليك أن لا تستسلمي للظروف القاسية وتكوني أقوى منها وتعيش حياتك كما قسمها الله لك ولمجتمع بأكمله وتكوني راضية بقضاء الله وقدره وواثقة بأن الله يغير حالكم للأمن والاطمئنان بإذن الله..
وفقك الله..