الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
مشكلتي أني أمارس العادة السرية منذ تسع سنوات, مما أثر على بنيتي الجسمانية وحالتي النفسية, حيث أصبحت نحيفا جدا وذو اكتئاب دائم, أعاني من فراغ عاطفي, كما أن السائل المنوي لم يعد موجودا.
حاولت التخلص منها ولكن الصوم لم يجدي لأن الرغبة في الممارسة تأتيني قبل النوم ليلا. فلم أعد أستطيع التخطيط لمستقبلي وأخاف الانهيار, علما أني أصلي وأقرأ القرآن ولا أقيم علاقات صداقة مع الفتيات, كما أنني أرغب في الزواج, لكن حالة الواقع والمجتمع لا تساعد.
فأعينوني بارك الله فيكم.
عمر المشكلة: ثلاث سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لم أقدر الله حق قدره.
لم أعرف أن تلك الممارسة هي العادة السرية حتى بلغت السابعة عشر.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
استمرار في ممارسة العادة.
السفور والتبرج في الشارع.
الفراغ العاطفي والجنسي.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الانشغال ببعض الأعمال المفيدة خارج الفصول الدراسية .
العمل على حفظ القرآن.
الاهتمام بأخبار المسلمين وقضاياهم العالمية عبر تتبعها.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا أخ فاضل من المغرب..
أخي فاضل بارك الله فيك.. أنت قلق جدا بسبب ممارسة العادة السرية حتى أصبحت عادة يومية ولكن العادة السرية ليس لها شأن في منعك من التخطيط لمستقبلك أو ممارسة حياتك بشكل طبيعي بل إن قلقك وارتباكك هو السبب في الاستمرار في ممارسة العادة السرية فالعلم يقول: إن الممارسة اليومية للعادة السرية دليل على القلق والاكتئاب والشعور بالذنب المستمر وليس نتيجة للعادة السرية فعليك::
أولا تنظيم ممارسة العادة السرية مرة كل أسبوع ثم مرة كل أسبوعين ثم مرة كل ثلاث أسابيع وكافئ نفسك بشيء محبب لك عندما تستطيع النجاح في تطويل مدة الممارسة بشيء تفضله ثم ابدأ في التخطيط ليومك والأسبوع والشهر والست شهور القادمين أي ضع مجموعة من الأهداف الواقعية التي تريد الوصول إليها على مدار اليوم والأسبوع والشهور القادمة وتابع تحقيق تلك الأهداف فأنت تحتاج إلى مجموعة من الأهداف تشغل بها يومك وتفكيرك ليس عن العادة السرية بل لتحقيق ذاتك وتكوين شخصيتك وعلاقاتك الاجتماعية فعليك مثلا أن تتعلم لغة جديدة أو ممارسة نوع من الرياضة الجماعية أو تعلم القيادة والحصول على رخصة قيادة حتى لو لم تمتلك سيارة، تكوين علاقات اجتماعية جديدة وإيجابية تنمية بعض المهارات الشخصية لديك مثل مهارات التواصل أو تأكيد الذات أو العمل الجماعي أو غيرها من المهارات الشخصية التي تجد اهتماما لتمنيتها لديك اشترك في جمعية أهلية كمتطوع لبعض الوقت اجعل يومك مليئا بالأحداث والمهام حتى تشعر بأهميتك وأهمية ما تقوم به..
واظب على تمارين الاسترخاء واليوجا فهي مهمة للشعور بالهدوء والسكينة مع أهمية الصلاة والدعاء.
وأيضا تناول الغذاء الصحي والمفيد على يد أخصائي تغذية أو من خلال برنامج غذائي تشعر معه بالراحة والنشاط.
لا تجعل العادة السرية الشماعة التي تعلق عليها تكاسلك وتباطئك في القيام بالمهام والواجبات فالعادة السرية ليس لها سببا في عدم اتخاذ القرارات أو القيام بالواجبات أو المسؤوليات فكن على يقين أن أفكارك هي التي تسبب لك التباطؤ والتكاسل وغياب الهدف والرغبة في عمل شيء هم السبب في إحساسك بالقلق والاكتئاب.
احضر ورقة وقلم وابدأ في وضع أهدافك على مستوى اليوم والأسبوع والشهر وكن واقعيا في وضع أهدافك وعند الانتهاء من 85 % من تلك الأهداف على مستوى اليوم حاول أن تكافئ نفسك بخروج جيد أو وجبة طعام محببة أو شراء شيء محبب لك حتى تشعر بالرضا عن ذاتك.
نظم ممارسة العادة السرية على فترات متباعدة وأشغل ذهنك بأشياء مفيدة متنوعة سوف تجد رغبتك في الممارسة في اندثار ملاحظ خلال فترات وجيزة وبدلا ما يسيطر الجنس على 95 % من تفكيرك سوف تجد العكس أن الأمور والأحداث والمهام في حياتك سيطرت على 95% من تفكيرك والجنس أصبح يسطر على 5% من تفكيرك.
الأخ فاضل.. تمنياتي لك بالتوفيق وراحة البال وآمل في تواصلك معنا حتى نخرج بسلام من هذا المنعطف بكل ثقة وثبات وإيجابية وفقك الله لما يحب ويرضى.
ولك مني كل التحية والتقدير.