الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
متزوجة من 4 سنوات وخمسة أشهر من زوج يكبرني بتسع سنين ونصف، هو نفس مؤهلي لكني تخرجت وتزوجت مباشرة واستلمت وظيفتي الحكومية، أنا صيدلانية ومهنتي تحتاج للعمل بالصيدليات الخارجية لاكتساب خبرة ولتطبيق الدراسة لأن العمل الحكومي محدود الأصناف، زوجي مغترب ولكنه لم يرسل لي في أول الزواج وأرسل لي منذ 9 أشهر علي الرغم أنه وعدنا عندما تقدم لي أنه سيأخذني معه بمجرد الزواج ولكنه كان يختلق الأعذار. أشعر دائماً أنه يحبطني ويقلل من شأني ويحاصرني فأنا لا أستطيع أن أفعل شيئا، فمثلا عندما كنت في مصر كان يمنعني من زيارة أهلي وكان مراقبا لكل خطواتي ولكنها ليست غيرة لو قلت له أريد أذهب مسجدا لتحفيظ القرآن أو أخذ (كورسات) يرفض ويقول لي ادخلي النت واحفظي في البيت، منعني عن كل أهلي وأقاربي في كل المناسبات وكنت أحتمل أقول لنفسي لأنه بعيد وأنا لم أعش معه وأنجبت طفلين منه وهنا في الغربة منعني من كلام أهلي ورفض أن يشتري شريحة تليفون لي وأبي يشحن لي حتي يكلمني دائماً يعلق علي كل شيء أفعله ويتدخل في أمور المطبخ بطريقة مستفزة ويقول لي أنت مهملة ويعلق علي طعامي حتي لو كان طيبا ويدقق في كل شيء ودائما يدعو علي. كان مفروضا أن أعمل معادلة حتي أعمل في البلد لكنه لم يساعدني للحصول علي الورق للمذاكرة لدخول الامتحان ويقول لي إني لا أعرف شيئا أنا فعلا خبرتي قليلة لأني لم أمارس العمل مثله فهو تخرج وعمل في مصر بمجموعة صيدليات وهنا في الإمارات من 8 سنوات وأيضا اعتاد التعامل مع الناس ففي هذه البلد لابد من التعامل باللغة الأجنبية. الآن أنا ولدت أشعر بعدم الحنان علي فمن أول يوم بعد الولادة الطبيعية وأنا أعمل بالمنزل هو فعلا ساعدني لكن أنا كنت أقف معه على الرغم من تعبي وذهب يجلس علي اللاب وأنا أكملت الطبخ وجلست لأستريح قال لي ما البرود هذا (أخلصي وضعي الأكل) وهذا كان ثاني يوم بعد الولادة ولو اشتكيت من التعب يقول لي الستات تلد طبيعيا وتعمل كل شيء ولكنه غسل الأطباق بعد الأكل لكن طبعا ظل يصرخ وقال لي أنت ما كنت تنظفي الأطباق بشكل طيب وأنا كنت حامل ولدي طفل وكنت أعمل كل عمل المنزل ولكنه لابد أن يدقق في كل شيء وأنا لست سيئة لهذه الدرجة فكنت أضغط علي نفسي حتي لو متعبة كي لا يتكلم، كنت أحضر أشهي الطعام وكنت أسأل نفسي سيعلق على ماذا لو وضعت توابل معينة لا تضعي هذا السلطة قطعيها بالطريقة هذه لو عملت مثل ما يقول سيقول كذلك ما تعرفي تعمليها، أصبحت لا أثق في نفسي على الرغم أن أخواتي عندما يذوقوا أكلي يشكروا فيه وأعرف أعمل أصنافا كثيرة حتي والدته كانت تشكر في أكلي.
عندما كنت حاملا كان لا يذهب معي للدكتورة وكان يتركني أذهب بمفردي وهذا طبعا لو وافق أن أذهب فأنا لم أذهب غير 3 مرات طول الحمل وعندما عملت تحاليل ما كان يحضر النتيجة وما كان يجعلني أحضرها.
دائماً يشعرني أني في حاجة له فهو لا يعطيني مالا أشتري أي شيء ويشتري هو ما يريد وأنا تعودت أن أحمل معي مالا دائماً منذ أن كنت في بيت أهلي وأثناء عملي ولو طلبت أدوات شخصية لي يعذبني حتي يحضرها لي وممكن ما يحضرها يعني مثلا أريد محلولا لعدسة العين وقلت له ما أقدر أخرج من غيرها وما أرى يقول لي إن شاء الله ما رأيت وأنا مالي علي الرغم أني طلبت منه أن أعمل عملية تصحيح حتي لو علي حسابي ولكنه رفض.
لو أريد مثلا مزيل عرق يقول لي أنت حامل وخطأ عليك وهو عندما يخرج يضع مزيلا وبارفان والرائحة تبقي صعبة. وعندما ذهبت إلى المستشفى للولادة الممرضات كانوا من الفلبين والهند كانوا يتحدثون بالأجنبية أنا ما كنت أفهم كل كلامهم لأني ما تعاملت معهم قبل هذا وأنا بعيدة عن اللغة من خمس سنوات وأكثر غير أن لكنتهم غريبة قال لي (فضحتيني) في المستشفى والممرضة عندما كانت تأخذ بيناتك تقول لي مؤهلها ماذا دبلوم! وظل يسخر مني أحسست أني ولا شيء فهو سلبني كل شيء احترامي لنفسي وشخصيتي وثقتي فأصبح يقول لي أنت لا تعرفي اي شيء لا البيت ولا التعليم ولا تفهمي وأحيانا يقول لي ظلموك مع الحمير. هو طلقني لمرتين مرة قبل الدخول لأنه كان يرفض ذهابي دون إذنه ومرة بعدها لأنه كان يمنعني من زيارة أهلي وحلف علي لو وحتي تبقي طالق وأخيرا حلف علي بالطلاق لو فتحت جهاز اللاب تبقين طالق. دائماً يحلف بالطلاق علي أي شيء لو فتحت شباك المطبخ مثلا . وعن تعاملنا مع الناس لا يجعلني أتعامل مع أحد وهو يخاصم أهلي ولا يكلمهم لأنه يعتبر أنهم سبب مشاكلي مع أن كل مشاكلنا أنه يمنعني أن أكلمهم .
هو لا يقدرهم وليس له كبير. الآن أنا سأنزل بلدي أريد أن أنفصل عنه حتي أستعيد ذاتي وأخذ حريتي وأستقل لشخصيتي وأحافظ علي ما تبقي لدي من كرامة فأنا أخشي أن يتعامل أولادي معي بطريقة والدهم لأنه دائماً يصرخ في ويدعو علي ويشعرني أن لا قيمة لي. ويحرجني أمام أهلي فهو لا يهتم بهم في أي مناسبة حتي والدي لو حب يكلمه يمكن لا يكلمه أحس أن شخصيته بها شيء غامض لا أعرف لماذا يتعامل معي بهذا الأسلوب؟ أحس منه بتكبر وتعالي أخشي أن أسأله عن شيء لأنه لا يفهمني ويقول لي إني لا أفهم وأني غبية وأني خطأ في كل شيء وأنه صح وهو لو أخطأ خطأ كبير أن أقول له على خطئه دائماً هو الصواب وأنا المخطئة دائماً وأنا دائماً الذي أعانده مع أنه هو الذي يعاندني يعني مثلا يقول لي علمي ابنك دخول الحمام عندما أعلمه لو عمل مرة علي نفسه يقول لي ألبسيه (بامبارز) وأياك أراه من غيره ولو ألبسته وانتهى (البامبارز) يعذبني حتي يشتري لي غيره وهكذا حياتنا أصبحت أكرهها ومللتها لا أعلم ماذا أفعل فنفسيتي تسوء!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك أخت لين بموقعك لها أون لاين..
يسعدنا معاونتك للوصول للاستقرار ولسعادة عائلية بإذن الله.
أختي كل سلوك يكون ناتجا عن فكرة أو اعتقاد معين وأسهل وأفضل طريقة للتفاهم والتفاهم بين الزوجين هو المصارحة والحوار الهادئ؛ لتكن لك مع زوجك جلسات حوارية تتخيرين أوقاتها المناسبة وتتحلين خلالها بآداب الحوار والإنصات لتصلي معه لقواعد أسرية وزوجية تحكم تصرفاتكم مع بعضكم ومع أبنائكم. وكمثال: نحن لا نختلف على أمور دنيوية، نحن متعاونان بكل شيء من تربية ومعونة على بر والدي بعضنا...إلخ.
أخيتي.. من الطبيعي أن تكون خبرتك العملية ومستوى اللغة لديك مقارنة بزوجك الذي عمل أضعاف المدة التي عملتها حتى ولو كان التخصص واحدا. بعض الشخصيات تهوى تحقير الآخر وكأن فشل الآخر يؤكد على نجاحه وهنا عليك بالتحلي بالصبر والعزيمة والعمل على عدة مسارات:
تطوير نفسك قدر المستطاع ، أشعريه أنه أستاذك ومعلمك واطلبي من الشرح والتفسير لتتعلمي ولتشبعي غروره بهذا الجانب، حين يتعالى عليك اصبري ثم اضربي له أمثال وقوديه لمحاكمات عقلية مثلا أطفالك الصغار من غير المنطقي طبعا أن تطلبي من أصغرهم فعل ما يقوم به أكبرهم لكن افعلي هذا أمامه وتعصبي إن لم يستطع وساعتها سيستغرب منك وربما ينعتك بالغباء لكن قولي له هذا ما تفعله أنت معي تتعالى علي رغم أن مستوى تطبيقك أكبر وأعلى.. ومع تكرار هذه المواقف التي ستفتعلين بعضها ومع تكرار استعانتك به ومديحك لعقليته وفهمه سيغير من أسلوبه معك، ولن يعتبرك منافسة بل محبة وطالبة للعون.
ليكن نصب عينيك أن المرأة مأمورة بطاعة زوجها ونيل رضاه فيما لا يعصي الله عز وجل فبرضاه يرضى عنك الله.
روت عمة حصين بن محصن: أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في بَعضِ الحاجةِ ، فقالَ : أي هذِهِ ! أَذاتُ بعلٍ؟ قلتُ: نعَم، قالَ: كيفَ أنتِ لهُ؟ قالَت: ما آلوهُ إلَّا ما عجزتُ عنهُ, قالَ: [ فانظُري ] أينَ أنتِ منهُ ؟ فإنَّما هوَ جنَّتُكِ ونارُكِ. الألباني إسناده صحيح.
وقال تعالى مبينا أن لكل من الزوج والزوجة حقوق وواجبات: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) البقرة228
لتكن ردود أفعالك مع زوجك محكومة بما أوجب الله لكل من الزوجين حقوقاً على الآخر ولكن جعل فضل الزوج على زوجته أعظم.
فطاعة الزوج في المعروف واجبة, لعظم قدر الزوج على زوجته.
وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل طاعة الزوج أحسن بيان، وورد في ذلك من الأدلة ما لا يُحصى.
فقد روى الترمذي في سننه عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم، العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون". حسنه الألباني.
وقال عليه الصلاة والسلام: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" وهذا لعظم حقه عليها صححه الترمذي والحاكم. وروى الترمذي عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك الله، فإنما هو عندك دخيل، يوشك أن يفارقك إلينا". صححه الألباني، ورواه أحمد وابن ماجه والحاكم الطبراني وغيرهم.
وفي هذه الأحاديث - وغيرها كثير - دلالة صريحة على وجوب طاعة الزوج وتعظيم حقه على زوجته.
وبناءً على ذلك، إذا دعاها إلى شيء وجب عليها أن تطيعه في ذلك، وليس لها أن تمتنع، إلاّ إذا كانت تخاف أن يلحقها أذىً في دينها أو عرضها.
وحسن علاقة الزوجة مع أهل زوجها هو من العشرة بالمعروف التي يطالب كل من الزوجين بتحقيقها وقد تكون أقصر طريق لنيل قلب ورضى الزوج. ولا تنس أنك ببدايات مراحل الزواج في هذه المرحلة، ينتهي شهر العسل وتتجلى امام عينيك رؤية أكثر واقعية لبقية حياتك. خيبة الأمل والصراعات هي السمات المميزة لهذه المرحلة، فترة لا مفر منها حيث يتجه الزوجان نحو تقبل بعضهما على طبيعتهما. في هذه المرحلة أيضاً يتم وضع الأسس لمستقبل طويل معا على أساس احتياجات كل منهما الشخصية، القبول والاحترام والانفتاح للتغيير. وهذا يتطلب من الزوجة جهد مضاعف للوصول بسفينة زواجها لبر السعادة والنجاح.
أعانك الله ويسر أمرك..