الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخوة الكرام.. أواجه مشكلة تكاد أن تفتك بي من شدة خوفي على أختي الصغيرة حيث إنها أصغر أفراد العائلة، وقد اعتادت على تلبية طلباتها لوفاة والدنا وهي في سن صغيرة جداً، الآن هي بنت شابة في عمر 20 ربيعاً سافرت ورأت شتى البلدان حتى تكمل دراستها، وعندما رأيت عدم كفاءتها لتكون في بلدا وحدها خفت عليها من الاغتراب وأن تعود لنا بعقلية مختلفة ومشبعة بسموم الكفار.. نقلت قلقي لإخوتي الأكبر سناً وتفهموا معي ذلك وأعدناها سالمة لبلاد الحرمين، أمي امرأة صالحة وكبيرة في السن ودعائها لنا هو ما يحمي هذه الفتاة.. الحاصل الآن وبعد عودتها أصبحت تخرج مع صديقاتها المعتادات واللاتي أعرفهن منذ الصغر وهم وأهليهم ذو دين وتربية.. إلا أنني بت أخاف عليها من أن الأماكن اللاتي يترددن عليها، حيث إنهم يقدمون الشيشة!
وصرت أسألها في كل مرة تخرج فيها إلى أين تذهبون اليوم؟! وأحيانا قد تغير الوجهة ولعلها فد تنبهت لسؤالي، لا أعلم.
أريد أن أتصرف بشكل صحيح معها، ماذا لو كانت مدخنة لهذا السم؟ ما الذي يجب علي عمله؟
مع العلم أنها ستعاقب أشد العقاب لو علم أحد إخواني بمثل هذه التصرفات.
أنا حزينة عليها وفي نفس الوقت أريد أن أحل هذه المشكلة لعلمي أنها قد تكون لجأت لهذا التصرف بسبب إجبارنا لها بالتخلي عما تراه مستقبلاً مشرقا في الدراسة في الخارج وما رأيناه من خراب وتدمير ونتائج وخيمة إذا استمرت هناك، مع العلم أننا أعدناها بالسياسة دون التصريح مراعاة لتغطيتها وحتى لا تنتكس برد فعل كالعناد أو الشعور بالاضطهاد، والآن هي بلا دارسة في انتظار افتتاح الجامعات أبوابها، بماذا تنصحونني..
شاكرة لكم..

الإجابة
الأخت العزيزة دانة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أولا يجب أن تفهمي عزيزتي أن الإفراط في أي شيء سوف يؤدي إلى نتائج عكسية بما في ذلك الحماية الزائدة عن المعقول لذا اختي العزيزة فإن أفضل طريقة لحماية شقيقتك هي إعطاءها الثقة وجعلها تشعر بذلك وأنكم تقدرون فيها المسؤولية واحترام الذات ومراقبة الله في السر والعلن وأيضا استشارتها في بعض أمورك وأمور أبنائك خاصة فيما يتعلق بالأخلاق واحترام الآخرين والمحافظة على الصلاة وغيره بحيث تجعليها تشعر أنها محل ثقة وأهل لها وليست مراقبة ومحاصرة من الجميع كما أنصحك بمصاحبتها والتقرب إليها والخروج معها للسوق والتنزه أو المطاعم وغيرها وأحيانا وجهي لها الدعوة في أحد الأماكن التي تحبها وإذا طلبت منك الخروج معها ومع صديقاتها فلا مانع من ذلك إذا سمحت ظروفك ولا تخش عليها من صديقاتها إذا كن كما تقولين من عائلات محترمة ومتدينة ولكن الحذر واجب خاصة في هذا العمر ولا مانع من أن تلفتي انتباه إخوتك إلى التنبيه عليها بعدم الخروج يوميا فهناك أوقات معينة في الأسبوع يسمح لها بالخروج فيها ولكي تعلم أنهم على علم بتحركاتها طبعا يجب إيصال هذه المعلومة لها بشكل مهذب وليس بالتهديد كما أنصحكم بإشغالها في أشياء تعود عليها بالفائدة كتسجيلها في أحد المراكز أو المعاهد أو الجامعات وهذا أمر ضروري لتركيز جهودها فيه والاطمئنان على مستقبلها فأنتم جميعا مسؤولون عن ذلك لأنها تعتقد أنكم قمتم بحرمانها من مواصلة تعليمها لذلك يجب مساعدتها في مواصلة تعليمها داخليا لتشعر بالأمان على مستقبلها وتنشغل بما يفيد بإذن الله تعالى لأن الصحة والفراغ والشباب قد تسول لصاحبها أفكارا ليست في مصلحته إطلاقا، كما أنصح إذا تقدم لها من ترضون دينه وخلقه أن تزوجوه طبعا برضاها وموافقتها لأن الزوج الصالح من أكبر النعم كما سيعوضها الحرمان بفقدان والدها رحمه الله.
وأخيرا أسأل الله أن يوفقكم لما يحب ويرضى.