الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة اله..
ابنة أختي ذات العشرة أعوام أخت لولد يبلغ من العمر سبع سنوات وأخت تبلغ الرابعة من العمر تعيش مع والديها وحياتهم المادية ممتازة ولله الحمد، أمها معلمة ووالدها طبيب وبحكم عمل الأب فوجوده في البيت شبه نادر..
استشارتي تكمن في أننا منذ أشهر بدأت تتراجع للوراء في ثقتها بنفسها وبدأت تظهر عليها كلمات تعبر عن البؤس والشقاء وعدم حب الحياة وتمني الموت ورافق ذلك تعلقها الشديد بأمها الذي تتوقع أنها ستموت في أي لحظة كل ما تطلبه مجاب لها وتنعم بحب من أقاربها ومعلماتها ومستواها الدراسي ممتاز جدا وذكية إلا أنها دائما تشعر بالضجر وتحب الخروج من البيت دائما كما أنها تتذبذب في اختيار القرار وتمل سريعا فقد تخار مكان نذهب له وسرعان ما تبدل رأيها وتبدأ بالضجر هذه الليلة وصلتني رسالة من أمها تشتكي لي من الحال الذي وصلت له وتقول إنها تستخدم كلمات الكره والحقد ضد أخيها مع أن أمها تعاملهم جميعا سويا وتعطيهم كل ما يطلبونه الذي حصل منذ أسبوعين تقريبا أنها صارت تجلس وحدها وتحب العزلة حتى في وجود أطفال في سنها تحب أن تجلس في غرفتها بحجة الترتيب أو القراءة كذلك لا تثق أبدا بشكلها ولا بلبسها وتبكي حيال ذلك مع أنها جميلة جدا وملابسها وأغراضها من أفضل الماركات.. يعلم الله مقدار الأسى الذي أشعر به حيالها هي وأمها فأنا أعتبرها مثل ابنتي وأحبها كحب ابنتي وأتمنى أن تكون مرحة لتكون سعيدة وبذلك تسعد أمها الذي لم يعد لها هم سواها علاقتي بها ممتازة وتسمع مني كثيرا وتتأثر بكلامي ودائما أحاول أن أمتص غضبها وأحاول أن أبعد الأفكار السلبية التي تشعر بها..
سؤالي: هل تحتاج ابنة أختي أخصائي نفسي أم أن هناك طريقة أستطيع أن أساعدهم بها للعلم نحن نسكن في نفس المنطقة ولكن قد أقابلها في الشهر مرتين أو ثلاث وليس يوميا..
أتمنى أن أعرف هل ما تمر به أمر طبيعي أم أنها حصيلة أسباب ظروف أخاف أن تدوم بهذا الوضع..
أرشدوني رعاكم الله..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أم باسم ومرحباً بك.
أختي الكريمة.. أشكرك على اهتمامك بابنة أختك.. جعله الله في ميزان حسناتك.
ما ألمحه عزيزتي من كلماتك أن ابنة أختك محاطة بالكثير من الاهتمام من كل من حولها.. وأنها تحظى بدرجة زائدة من الدلال.. فتعطي المزيد من الاهتمام والاستجابة لها ولمطالبها كلما غيرت من سلوكها.. فمثلاً عندما تنزوي للعزلة تزداد الأنظار حولها والاهتمام بها.. وكذلك عندما ترفض مظهرها.. وذلك يعطيها تعزيزاً لتزيد في سلوكياتها التي تجلب الاهتمام والعناية بها.. بالإضافة إلى أنه جعلها تريد الاستئثار بالاهتمام مما دفعها بإبداء المشاعر السلبية تجاه إخوتها..
بينما هي تحتاج لمن يجلس معها ويستمع إليها.. وتحتاج لقدر من الشدة يوازي قدر العطاء.. فالتربية بين الشد والرخاء والمنع والعطاء.
والمطلوب أن تشرحي لأختك ما سبق وأن تغير من طريقتها في التربية لابنتها.. فتبدأ بالحديث معها كأن تقول لقد منحتك كل شيء واهتممت بك كثيراً لكني وجدت منك التذمر والبكاء وسلوكيات لا تعجبني.. لذا من اليوم سأبدأ بطريقة جديدة "وذلك لتتفهم الطفلة سبب التغيير وتتراجع عن سلوكياتها"
ومن المهم أن لا تتراجع الأم عن طريقتها عند مقاومة ابنتها في أول الأمر فذلك شيء طبيعي.. وكذلك لابد من وجود اتفاق في الأسلوب التربوي بين الأبوين حتى لا تجد بعض الشدة من الأم والدلال من الأب.
وعليها أن تبدأ بإعطائها ما تحب كلما أحسنت في سلوكها وتمدحها وتشجعها..
ومن الممكن أن تجعل لها جدولاً بالسلوكيات المطلوبة منها.. وتضعه في مكان ظاهر وتكافؤها بعد كل سلوك جيد.. وأن تجعل العطاء مقابل الإحسان في السلوك فذلك أدعى لأن تزداد ثقتها بنفسها.. وأن تشعر بقيمة ما تملك فلا تتضجر.
ويمكن أن تجعل لإخوتها جداول سلوكية أخرى حسب سن كل واحد منهم.. وما تريده من سلوك.. فذلك يشعرها بالعدل والتنافس مع إخوتها..
والمطلوب منك أيتها الفاضلة.. أن تكوني قريبة منها خاصة خلال الفترة الأولى لتستمعي لها ولما تقوله وتوجهيها ولو عبر الهاتف.. وتذكريها أن ذلك لمصلحتها ومن حرص وحب أمها عليها لا لشيء آخر قد تظنه.. وأن تشجعيها على شغل فراغها والالتحاق بدار تحفيظ القرآن مثلاً.. فالعمل والإنجاز يشغل وقتها وينمي المسؤولية فيها والتقدير الذاتي.. والقرآن طبعاً سيعلمها الكثير..
وعليك تهيئتها لفترة المراهقة.. وإيضاح ما يحدث فيها.. وكيف تتصرف تجاه ذلك.
أيتها الأخت الحبيبة.. شرحت لك ما يمكن عمله.. لكن إن لم تلمسي التغيير خلال ثلاث أسابيع يمكنك اصطحابها لأخصائية للسماع من الأم والطفلة بشكل مباشر.. وإبداء نصائح بناءً على ذلك.
دعواتي لكم بالتوفيق.