الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
آسفة لن أطيل عليكم والله.. بالله عليكم ربنا يجازي خيرا كل من يساهم في حل هذه المشكلة..
أنا سيدة متزوجة من 12 سنة ولي طفلان الأول السادس الابتدائي والثاني الثالث الابتدائي منذ أول يوم زواجنا وهو إنسان سليط اللسان واليد كل أسرارنا وأسرار منزلنا في بيتهم حتي العلاقة الحميمة يتهمني بالتقصير فيها ودائما يتهمني بالباطل أمام أخواته وناسه ولا يقول الحق، آخر مشكلة وهي سبب تعاستي لأنها منذ حوالي أسبوع ضربني وسب الدين أستغفر الله العظيم لأهلي ولوالدي المتوفي وعندما قلت له حرام عليك ضربني جامد والسبب يا سيدي أن هذا الرجل لا يرحم المرأة التي أمامه بمعني أنا إنسانة موظفة أستيقظ يوميا من الساعة السادسة صباحا كي أجهز اطفالي للمدرسة وبعدها أذهب إلى عملي وعلي فكرة أنا التي أصرف علي البيت من الألف إلى الياء وعلي الأطفال وعلي زوجي أيضا لأنه كل مرتبه يصرفه علي نفسه فقط وأقول أتحمل لأجل أولادي وسيدي يوميا يذهب إلى بيت أهله ويأتي الساعة الثانية أو الثالثة صباحا ويقول هذا حقي الشرعي فلماذا لا يرحمني ويعرف أني إنسانة موظفة ومرهقة..
وأيضا في شيء آخر كل كلامه وهزاره وكل شيء مع أخواته وكل هذا وأقول أتحمل لكن الذي يفيض الكيل أنه يسبني ويضربني ويشتمني ماذا أفعل؟ فكرت في الطلاق أكثر من مرة ولكن أذهب إلى أين عائلتي كل شخص في حالة ومع أولاده وعائلته وعلى فكرة منذ يومين وهل حلف طلاق قال لي إنه تقدم لواحدة وسوف يتزوج منها خلال 15 يوما وأنا أطلب منه الطلاق وهو يرفض ما السبب لا أعلم وكل هذا بعلم أخواته البنات لأن زوجي طول عمره يسمع كلام أخواته رغم والله العظيم أخواته كلهم مطلقات بمعنى أن التي تتكلم في أمور المنزل كانت تحافظ علي منزلها أولا وبعد فهذا إنسان قدرته محدودة.. أنا أقول حسبي الله ونعم الوكيل فيه وفي ظلمه لي وإهانتي منه لله سيأخذ لي حقي فماذا أفعل معه؟،
وشكرا جزيلا وسامحوني علي الإطالة وأرجو الرد سريعا سريعا.. وشكرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . وبعد..
أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة في بيتك الثاني موقع لها أون لاين نتمنى من الله عز وجل أن نكون عند حسن ظنك بنا وأن يلهمنا الصواب في الرد على استشارتك.
كما تعلمين أختي الكريمة أن الله عز وجل شرع الزواج لإقامة الأسرة المسلمة الصحيحة في إطار شرعي، وجعل لكل طرف في الأسرة من الحقوق والواجبات.
ومما هو معلوم أن الركن الركين والأساسي في استمرار الحياة الزوجية والأسرة هو المرأة بما تقدمه من أعمال وتضحيات لتضفي السعادة على أسرتها .
وقد توصل الباحثون إلى أن المرأة عندما تحب شخصا ما حبا حقيقيا، فإن مشاعر الحب والرومانسية التي تسيطر عليها تجعلها على استعداد للتضحية براحتها وسعادتها أو حتى حياتها في بعض الأحيان من أجل من تحب، وأن هذا الإحساس يصل إلى الرجل المعني، وهوما يجعلها في نظره المرأة الأكثر جاذبية لأنها تقدره لأقصى درجة وحريصة على راحته وسعادته حتى لوكان على حسابها الشخصي .
وقد حث النبي صل الله عليه وسلم على اهتمام المرأة بزوجها وبيتها وجعل هذا الاهتمام يعدل الجهاد في سبيل الله فقال – صلى الله عليه وسلم - (اعلمي أيتها المرأة، وأعلمي مَن دونك من النساء, أن حسن تبعل المرأة زوجها, يعدل الجهاد في سبيل الله)
لذلك أختي الفاضلة أوصيك بالآتي :
1-حاولي أختي الكريمة أن تعرفي مفاتيح شخصية زوجك التي تُعرفك مواطن قوته من ضعفه، واكسري كل الحواجز التي تفصل بينكما، واجعلي بدلا منها المودة والمحبة الصادقة.
2-عليك أن تثقي بنفسك وبقدرتك على تغيير زوجك للأحسن فعليك أن تتقرَّبي من زوجك وأولادك واحتويهم بحبك وحنانك، فهذا سيمنحك القوة على مواصلة التحدي ومواجهة الصعاب والمشاكل اليومية .
3- نحن جميعا بشر نخطئ ونصيب وكل منا لديه صفات إيجابية وأخرى سلبية وزوجك كذلك لذلك عليك التركيز على صفاته الإيجابية وتنميتها لديه والتغافل عن الصفات السلبية مع علاجها وركزي دائما على الجوانب المشرقة في شخصية زوجك .
4- اعلمي أن زوجك كأغلب الرجال يكره الحياة المملة والتقليدية والمكررة، ولهذا فهو يبحث عن أي سبب ليمارس حريته ونزواته وأهوائه خارج بيته وهذا يضع على عاتقك عبء التغيير والتجديد من كل شيء من نفسك وبيتك وأولادك .
5- استعيني بالله وتوكلي عليه وفوضي أمرك إليه وتأكدي أن الله عز وجل سيعينك على ما تفعلين حتى تصلي لما ترجوه ولكن التزمي الصبر واعلمي أننا لم نخلق في هذه الدنيا للتمتع والسعادة إلا بالجهاد والصبر والمثابرة فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى وجعل لكل إنسان نوع من الابتلاء في هذه الحياة مع اختلاف نوع هذا الابتلاء من فرد لأخر.
6- تقربي إلى الله عز وجل بالطاعات وألِحِّي بالدعاء له وابتهلي إليه سبحانه في استجابة الدعاء وأفضل أوقاتها أن يهدي قلب زوجك وأن يلهمه رشده وأن يصلح حاله فلعل الله يستجيب لدعائك ويجعل له من التوبة نصيبا واستعيني بمن له سلطة عليه وتأثير قوي ومن يكون قوله مقبولاً عنده .
7- جددي في علاقتك ومعاملتك لأهل زوجك وخاصة أخواته ووالديه حاولي أن تتقربي إليهم بحسن أخلاقك وأدب تعاملك معهم وبالهدية حتى لو كانت بسيطة فالإنسان أسير المعروف وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في هذا الشأن " تهادوا تحابوا ".
8- عليك بكثرة الاستغفار فإنه من أسباب ذهاب الهم والغم وتفريج الكرب.
وأخيرا أختي الكريمة أدعو الله عز وجل أن يصلح حالك وحال زوجك وأن يهديه لما يحبه ويرضى.