الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عمري الآن 19 سنة، وأنا صغيرة تعرضت من قبل أحد محارمي إلى أمور لم أكن أعرفها، كان يستغلني عندما أكون وحدي ويقفل الباب، عندها كنت بين الخمس والـ7 سنوات وكررها أكثر من مرة وأنا لا أستطيع نسيان ما حدث، فأنا أشعر بالنكد، وهل هذا يعتبر عادي أم فعلا يؤثر علي النفسية؟، وماذا يسمي الذي فعله معي؟!
وشكرا جزيلا لكم..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أمل..
أشكرك على فطنتك وذكائك الذى دفعك للاستفسار عن حالتك وهذا يدل على بعد نظرك وتطلعك لمستقبل جيد خالي من المتاعب النفسية بإذن الله تعالى..
الأخت الفاضلة.. ما تعرضت له في صغرك هو ما يسمى بالتحرش الجنسي أو زنى المحارم أي فعل جنسي من أخ أو أب أو عم أو خال بأحد الأقارب له من خلال التلامس الجسدي الجنسي أو القبلات والأحضان أو الممارسة الفعلية للجنس والمرحلة العمرية التي ذكرت من ثلاث لخمس سنوات هي مرحلة هامة في نمو المرحلة الجنسية ولها تأثير هام على تشكيل الهوية والنمو الجنسي لذا أرى من الأهمية أن تعرضي حالتك على الاختصاصي النفسي لأنك تحتاجين إلى بعض الجلسات النفسية للتفريغ الانفعالي جراء الأحداث الجنسية التي علقت بذاكرتك خاصه في فترة زمنية هامة في تكوين النمو الجنسي النفسي في حياتك ولكن أطمئنك أن حالتك تعرض كثيرا على العيادات النفسية وعلاجها يؤتي بنتائج إيجابية جدا الابنة الفاضلة.. عليك في الفترة الحالية بالنظر إلى المستقبل والتركيز في تحقيق أهدافك وتكوين شخصيتك وتنمية قدراتك وأتمنى أن لا يعطل هذا الحادث عن السير قدما في دراستك وعلاقاتك الاجتماعية وتحقيق أهدافك..
أعلم أن الأمر له آثاره النفسية عليك ولكن لا تختزلي حياتك في هذا الحادث فقط فالحياة بها الكثير والكثير الذي يستحق أن نسعى ونكد ونجتهد في الحياة من أجله.
ولعلاج ندبات الماضي وعذاباته عليك بالتخطيط لمستقبلك وتنمية مهاراتك الشخصية من خلال:
- ضعي مجموعة من الأهداف الواقعية التي ترغبين في تحقيقها خلال فترة زمنية ولتكن ست شهور قادمة.
- تعلمي أشياء كنت تؤجليها من قبل مثل لغة ثانية أو مهارة معينة.
- مارسي مجموعة من الأنشطة والهوايات المثمرة والبناءة وتتفق مع طموحاتك ومحببة لك.
-غيري من طريقة نظرتك للأمور والأحداث من حولك دربي نفسك أن تكوني متفائلة إيجابية في كلامك مشيتك تعاملك مع من حولك.
- اكتبي ما تشعرين به من وقت لآخر على ورقة كأنها قصة بها مشاعر وأشخاص وأحداث ثم قطعي الورقة بعد ذلك وهذا نوع من التفريغ الوجداني.
- كوني علاقات اجتماعية إيجابية فالإنسان في وسط الصحبة الخيرة يشعر بالتفاؤل والإيجابية.
- لا تكتري الماضي كثيرا فهذا ليس إيجابي للطاقة النفسية لديك الماضي نتعلم منه الأخطاء حتى لا نكررها في المستقبل فقط ركزي على الحاضر وماذا أفعل فيه فالماضي لا يقدم بل يؤخر ويعيق عن تحقيق الآمال والأهداف.
- كوني دائما على صلة بالخالق العظيم فهو القادر على تلبية الدعاء الصادق المخلص من خلال الإكثار من الصلاة والدعاء والاستغفار.
ابنتي الفاضلة.. لك مني كل التحية والتقدير..
في انتظار تواصلك معنا لنجيب على أسئلتك واستفساراتك.