الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام الله عليكم..
أنا شاب أعزب ونويت الزواج وذكر لي امرأة مطلقة ولديها طفلان، وهي إنسانة محترمة وخائفة الله، وتحب وتقدر الزوج كما ذكر لي وصليت استخارة وارتاح قلبي لها، لكن بي خوف من كلام الناس وأنا أحببتها من حسن أخلاقها وطيب ما ذكر لي، فهل الزواج من مطلقة مكروه عند مجتمعنا، وهل تنصحوني بالزواج منها وهي تعلقت بها وإحساس أني أرتاح معها.

الإجابة
أيها الأخ الكريم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وحياك الله وبياك في هذا الموقع المبارك.
قرار كقرار الزواج والارتباط بشخص، هو قرار عقلاني أكثر منه قرارا عاطفياً، وذلك لأنها حياة من المفترض لها أن تستمر وتدوم، والعاطفة وإن كانت موجودة ولكنها مؤقتة، فمصيرها أن تتغير أمام منعطفات الحياة ومتغيراتها، فهي قد تضعف وتخف، لذا عند اتخاذ مثل هذا القرار يجب التفكير بعقلانية والابتعاد عن وردية التفكير العاطفي.
بالنسبة لسؤالك حول المجتمع، فلا يمكن الحكم بشكل عام هل هم يكرهون هذا الشيء أولا، وهذا الأمر ليس مهما بالنسبة لك، فالأهم لك هو مجتمعك الصغير الموجود حولك، والأشخاص ذوي الرأي والمشورة فيمن حولك قد يفيدونك في هذا الموضوع بشكل أكبر.
ما يهم في قرار كقرار الزواج أن تسأل نفسك سؤالين، لماذا أريد أن أتزوج؟، وماذا أريد من زوجتي؟، هذان السؤالان كفيلان بتوضيح طريقة الاختيار ومنهجه وأسلوبه.
من الجيد أيضا إذا قررت الزواج بهذه المرأة، أن تبحث وتتأكد من أسباب الطلاق، فقد تظهر لك أمور كانت خافية من قبل.
حسن خلق الزوجة أمر ممتاز ولكنه ليس كافيا، لذا يجب عليك أن تسأل نفسك السؤالين السابقين وتحدد بالضبط ما تريد وما تكره في زوجتك المستقبلية وبناء عليه يتم الاختيار.
دمت في حفظ الله ورعايته.