الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على الباب المفتوح لتلقي رسائل الاستشارة.. جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.
أنا منذ تسعة سنوات متزوجة وليس لدي أطفال وذلك لسبب أن زوجي طلب مني تأجيل الحمل، وبعد عدة سنوات واجهت مشكلة في الحمل، والآن أن منفصلة عن زوجي ما يقارب ستين ونصف، لأنه ذهب لأحد الدول الغربية لأخذ الجنسية، التي هي حلمه وحلمي لتحسين وضعنا، وكنا على اتفاق أن أبقى عندي أهلي فترة تغربه، ولكنه يرسل مصروفي من وقت لآخر ولكن تواصلانا ليس كثير، المهم مشكلتي الآن هي أني من 3 أيام زوجي اتصل علي بعد غياب دام أشهر، يقول إنه يريد أن أفكر في أن ننفصل، وذلك لأنه كان يعتقد أنه يستطيع تأمين حياة جيدة ولكنه فشل في ذلك، ولا يريد أن يظلمني بأن يجعلني معلقة لسنوات وهو لا يعلم ما هو مصيره وأنا فوجئت وبينت له أني غير موافقة ولا أتخيل هذا الأمر وهو يشجعني ويقول قد تكون حياتك من دوني أفضل، والمشكلة أن زوجي يريد مني أن آخذ القرار، أنا وأنا من أتحمل المسؤولية وأخبر أهلي، وأهلي هم أمي وإخواني غير الأشقاء، وهناك عائلته يعني يريد أن أقول أنا التي لم أعد أتحمل الانتظار، وأنا الآن في حالة يأس ملكني أملي بالله كبير لم أعد أستطيع النظر في وجه أمي، ولا أعلم ماذا أفعل أنا تنازلت عن كل حقوقي وصبرت وأحسنت الظن به، ودائما أدافع عنه وأبرر له كل شيء في لحظة أجد نفسي الآن، بدون زوجي ومن غير أطفال ولا استقرار، وكل أحلامي تحطمت ماذا أفعل الآن.
أنا طلبت منه مدة أن يلهمني وقت للتفكير قبل أن يطلقني
كي أفكر كيف أخبر أهلي لأني سوف يكون مفاجأة وشيء غير متوقع أستغفر الله في قول ذلك.
أنا أدعو الله بمعجزه تجعل زوجي يغير رأيه.
أنا أتألم ويائسة ولا أعلم ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
أشعر تماما بما تعانين, وأسأل الله أن يجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا.
من الجميل أن تساند المرأة زوجها, وتشاركه همومه وتشعره بتقديرها لموقفه, لكن من غير الجيد إطلاقا التنازل عن حقوقها.
سأذكر لك بعض التفريط بحقوقك ليس من باب اللوم عليك ولكن كي تتنبهي لمواقفك مستقبلا:
لا بأس أن يذهب الرجل بحثا عن رزقه في مكان آخر هذا الأمر جميعا نتفق عليه , لكن لماذا لا يتواصل معك باستمرار ويتصل بك لا سيما أن التواصل الآن سهل ولا يكلف الكثير, بل اقتصر على فترات متفاوتة؟ تقصيره في المصروف الشهري, تقصيره في الزيارة, تقصيره في التواصل مع أهلك وتطمينهم بدلا أن يجعلك تواجهي الموقف وحدك.
الآن انت تقفين على مفترق طريق, وعليك أن تكوني حازمة أمرك , ويمكن أن تقترحي عليه أحد الحلول:
التمهل لعدة أشهر والاستخارة والاستشارة فربما يتغير وضعه ورأيه بالانفصال.
أن يعود إلى بلدته التي سافر منها وترجع حياتكما كما كانت لأنه لم يحقق هدفه من السفر والغربة, فما الفائدة إذا من بقاءه هناك.
أن تذهبي أنت له وتعيشي معه كما يعيش.. أو يقترح هو حلا آخر غير الانفصال..
وأعطه فرصة للتفكير وتداول الأمر معك بهدوء, وفي حال رفض كل الحلول وأصر على الانفصال اطلبي منه أن يباشر هو الموضوع بنفسه, إما أن يأتي ويطلق أو يتصل بوالدك ويخبره ويتصل كذلك بأهلك ويخبرهم , وإياك أن تعطيه الفرصة بأن يخبرهم أنك أنت من طلب الانفصال بل عليه أن يتحمل تبعات قراره كاملا.
لا تيأسي عزيزتي, وأحسني الظن بالله فالله عند حسن ظن عبده به, ومن أحسن ظنه بالله فليعلم علم اليقين أن القادم أجمل, وتوكلي عليه والخيرة فيما اختاره الله.. فقط فوضي أمرك إليه.