الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله..
منذ أن تزوجت وأنا في مشاكل دائمة مع زوجتي مع العلم أن لي 11 شهرا من زواجنا وهي الآن حامل في الشهر الرابع أتعبتني بكثرة المشاكل والتسلط علي حيث أخيراً قمت بخيانتها وعلمت بذلك فهل يجدي نفعاً أن يكون سبب خيانتي لها تقصيرها في بيتها وتسلطها علي مع أن هذه أغلب عيوبها:
1- عدم الاحترام والميانة الزائدة.
2- التقصير في البيت على حسب مزاجك.
3- أطلع وأنت نائمة أرجع وأنت باقي نائمة.
4- البكاء والنفسية الزائدة.
5- الخروج لتغييرات الجو بمزاجي أنا ليس كل ما أردت تطلعي تبكين وتتصلين على عمي كي يكلمني أطلعك.
6- أكلنا أغلب الأوقات من السوق (عدم الاهتمام بالطبخ بالبيت)
7- زينتك فقط وقت الحفلات فقط.
8- التبلد في استقبالي عندما أرجع البيت.
9- تدخلك في كل صغيرة وكبيرة حتى وإن لم تكن تخصك وأموت وأعرف هذا (عقدتي)
10- محاربتك لجلستي مع أهلي وإخواني.
11- التلفظ بالألفاظ السوقية وقت الغضب وهذا دائماً.
12- التحكم في خروجي من البيت والسفر ومنعي كأني متزوج ولي أمر لي.
13- التبرير دائماً بالخوف علي خلفها (إنك تريدين تعرفين كل شيء والتحكم) ما لها تفسير ثان.
14- مستغلة طيبتي وحسن نيتي في صالحك.
15- مقارنة العيشة عند أهلك بالعيشة الزوجية معي.
هذه أغلب عيوبها حتى أني كتبتها لأرسلها لها إن تريد التعديل ترجع لبيتها وإن لم ترد فإنه لا يكلف الله نفساً إلا وسعها..
أشيروا علي هل تصرفي صحيح وإن لم يكن مناسبا ما هو الحل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الذي خلق الذكر والأنثى، وبث منهما الخلق، وأمرنا بالتقوى والعمل الصالح، والصلاة والسلام على قدوة البشرية في خلقه ومعاملاته، وحياته، وعلى آله وصحبه الذين نهجوا نهجه إلى يوم الدين وبعد..
الأخ قيس من السعودية .....
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وهداني الله وإياك لما يحب ويرضى، ونسأله أن يجعلنا من الصابرين السائرين على ما أمر.
أخي الكريم، لقد قرأت استشارتك عدة مرات، وإني لم أجد فيها الجديد فيما يتعلق بالخلافات الزوجية، وهي ترجع إلى سبب واحد فقط – هو بعدنا عن تعاليم رينا سواء تعلق الأمر بك أم بها؛ فالخلاف بين الزوجين غير مستغرب ولا سيما في بداية الزواج لكن الأمر المستغرب هو ألا تصبر على زوجك – ولا شك أنها مخطئة بحسب ما ذكرت – ثم تعالجها معالجة عاطفية، فتعطيها مزيدا من الاهتمام والحب والأنس بها، ابتداء من القبلة وانتهاء بالهدية، وبينهما مساحات من التواصل العاطفي، فكم فعلت الابتسامة بوجه الزوجة، وكم فعلت الكلمة الطيبة، وكم فعلت العشرة الرقيقة وكم.. وكم، وكم.. إلخ، عليك أخي أن تراجع سلوكك مع أهلك وتتعرف على أسباب الجفاء بينكما؛ فليست المرأة جسدا فحسب، وإنما هي روح وشعور وعقل وتفكير ومزاج، فكن أنت الطبيب وهي المريضة.
اجلس معها جلسة مودة ومصارحة وحنان، واسألها ما الذي يزعجك مني؟ ثم افتح صفحة جديدة في حياتكما تبنى على التفاهم والرغبة في التعايش.
فهناك من الرجال من لا يملك إلا حلا واحدا وهو أن يقول لها: الحقي بأهلك، وأنا ما عندي إلا هذا أعجبك أم لم يعجبك لا، لا، لا، أنت لا تتعامل مع دابة! أنت أمامك إنسان يريد رقة وكلاما معسولا ولطفا.
أخي الكريم كثير من الزوجات – في بداية الزواج – لا تملك تجربة في الحياة، ولم يتسن لها أن نُصِحَتْ كيف تعامل زوجها وكيف تمارس حياتها الزوجية وخاصة الفتاة التي خرجت من بيت أبيها وأمها مدللة مرفهة لا تعمل، يأتيها كل شيء إلى جنبها كما يقال، وأنت تريد أن تقلب حياتها قلبا بعصا سحرية كما يقال؛ وقد تستعمل معها أسلوبا عسكريا، ومنفرا !!!!!!
زوجتك بحاجة إلى من تجلس معها – سواء أما أم عمة أم خالة أم أختا متزوجة – وتعلمها وتدربها على كيفية الحياة الزوجية كأن يقلن لها: إن الزوج – وخاصة في السنوات الأولى – يرغب في أن تتزيني له، وأن تستقبليه بالترحاب المبتسم، وأن تعتني بمظهرك وببيتك ولا تكلميه كلاما يزعجه وخاصة إذا تعلق الأمر بأحد من ذويه، ثم تتعاون معهم على الإصلاح، فتعطي أهلك مثلما تحب أن تعطيك.
أخي قيس، المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة، وإن كرهت منها خلقا رضيت منها آخر كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم، ولا تظن أنك وحدك تعاني من هذه المشكلة؛ كما يجب أن تعرف أن المرأة في حال الحيض والحمل والولادة والنفاس تمر بتقلبات نفسية ينبغي عليك أن تراعيها، فقد تكره – في هذه الأحوال – أن ينام زوجها بجوارها كما تحب أشياء لم تكن تحبها وهذه مسائل يجهلها كثير من الأزواج.
أخي، ألا تعترف أن خيانتك لها – وأنا لا أعلم – هنا – معنى الخيانة ولا حقيقتها ومداها وهي عند الكثيرين لا تفسر إلا بممارسة الزوج الزنا عياذا بالله، وأنا لا أتهمك وإن شاء الله تكون هذه اللفظة على غير ما يفهم الناس، وهي قد علمت بهذا!!!!! فبالنسبة إلى الزوجة هذا الفعل يشعلها نارا، ولا يجعلها تهدأ حتى تطمئن إلى أن زوجها تاب إلى الله تعالى، وأنها أصبحت المرأة المحببة اللعوب عنده.
أخي ختاما أدعوك إلى أن تتوب إلى الله تعالى وتتقيه، ولا تفضح نفسك إذا سترك الله تعالى وأكثر من الاستغفار، وجدد التوبة النصوح، واستعن بالله ثم بأهل الخير والخيرة من ذويك وأرحامك، وأعد زوجك إلى بيتها وهي على أبواب الوضع، فلعل الله تعالى - إذا صلحت النوايا -أن يوفقكما إلى ما فيه رضاه، ولا يرينك الله حيث نهاك، وكن على صلة بربك، فهو مفرج الكروب ومصلح الأحوال إذا جاهد الإنسان نفسه، وأخلص العمل له، وتاب التوبة الصادقة.
وفقك الله إلى ما فيه رضاه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.