تطوير الذات

السلام عليكم..
أنا طالبة بكلوريا.. وأريد أن أكمل الماجستير إن شاء الله..
أريد أن أثقف نفسي ولكن لا أحب القراءة أبدا.. ودائما ما أحاول وسرعان ما أمل منها..
أحب نفسي كثيرا وواثقة وأرى نفسي مقنعة وجاذبة في الأسلوب وقيادية وطموحة إن شاء الله.. ولكن أجد نفسي حين أقف بين الكثير من الناس أتأتئ في الكلام ولا أعلم لماذا.. فأنا لا أحس بالخوف ولا برهبة المكان والوقوف ودائما ما أحاول إقناع نفسي بأعذار كاذبة..
وأيضا لا أعلم كيف أحدد هوايتي أو ما أبدع فيه فكل ما أعرفه عما تحبه نفسي وتبدع فيه أنني أميل وأحب الكيمياء والمعامل الكيميائية وبإمكاني الجلوس لساعات دون الملل في معامل الجامعة.. لكن في محيط منزلي لا يتوفر لي شيء.. حاولت وحاولت جاهدة أن أكتشف شيئا آخر ولم أجد فقد جربت الرسم والطبخ والتصميم والتصوير ولم أجد نفسي أبدع في شؤونها وسرعان ما أمل. .... تحياتي..

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة جيمي..
من يقول لك كان حب النفس شيء خطأ طالما تحبين الخير للآخرين، وأن يكونوا بخير مثلك ولكن عدم الثقة فى النفس وعدم حب القراءة على الرغم من أنك ترغبين في الحصول على درجة الماجستير، وتشعرين بأسلوب القيادة على الرغم من الارتباك أمام الآخرين، فكل هذه الأحاسيس تجعلك فى مرحلة وسط بين الثقة بالنفس والخوف من المواجهة والتعب فتريدين الحصول على شيء دون بذل مجهود فإذا كنت تمتلكين العديد من القدرات فى مجال معين مثل الكيمياء مثلا والمعامل فيمكنك أن تفعلي أشياء عديدة واختراعات وهذا الشيء لا يأتي من فراغ ولكن بالعلم والقراءة والتعلم وهذا بطبيعة الحال يتناقض مع شخصيتك وفقا لكلامك ومن هنا فالحل الأمثل أختي الفاضلة هو التحدي ثم التحدي ثم التحدي عن طريق ما يأتي:
- التمرن على القراءة يوميا حتى لو موضوع واحد فقط فيما تحبين من تخصص فى مجال العلوم.
- أن تكون لديك خلفية عن الموضوعات التي تتحدثين بها مع زملائك والناس لتصبحين جذابة في الحديث.
- مغامرة التحدث مع المقربين أولا من الناس حولك فى المنزل والأقارب ثم الآخرين غير المقربين وهذا يأتي تدريجيا في الحديث مع الناس.
- إذا أردت النجاح والتفوق العلمي فاقتربي من بعض الشخصيات القدوة لتعرفي بعض أفكارهم وطريقتهم فى الحديث.
- لا تحاولي أن تكوني شخصا آخر فافعلي واقرئي فيما تحبين أما موضوع الرسم والطبخ فهذه أمور ثانوية فى شخصيتك فلا بأس منها ولكن ركزي فيما تحبين فى المقام الأول.
- النجاح لا يأتي من فراغ ولكن بالتعب وتحديد الأهداف بشكل مكتوب وحاولي من الآن فعل ذلك، واصبري فالأمر ليس بالسهل ولا بالصعب ولكن بالإرادة.
وأريد منك التواصل مع لها أون لاين قريبا وأن تحكي لنا تجربة نجاح لديك..
والله من وراء القصد،