تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا أدري ألقي باللوم على والداي أم على نفسي..
تربيت في جو عائلي.. لا أعرف كيف أصفه لكم صراحة
أبي لا يحب زيارة عائلة أمي لنا.. أمي كيفما كانت فهي أقل من والدي لكنها دائما ما كانت تقول لأبي "أنت تعامل عائلتك بوجه وتعامل عائلتي بوجه" وهذا صحيح.. فأبي يجلس مع عائلته ويكلمهم ولا يبخل عليهم.. على العكس مع عائلة أمي فحتى لو جلس مع خالي مثلا فإنه غالبا ما يتصنع مشاهدة التلفاز.. من ناحية البخل لا يبخل أبدا والحمد لله على كلا الطرفين.
قبل أيام زارتنا جدتي.. وبعد أن عاد في الليل "كانت جدتي قد غادرت" أخبرني أنه لم يجد اللبن الذي اشتراه.. فأخبرته أن جدتي لا تشرب الشاي.. فأخبرني بأن تشرب اللبن في بيتها والشاي هو الذي يشرب في بيوت الناس "وهذا حقيقي فإذا زرنا أحدهم أو زارنا فإن الشاي يوضع إلى جانب الحلوى والمقبلات طبعا"
غضبت وأخبرته أن الذي زارنا هو من اشترى الحليب.. لم آخذ الأمر في بالي لكن عندما بدأت بكتابة رسالتي حضر الموقف في بالي..
أنا مقدمة على كتبت كتاب والحمد لله.. أبي سيحضر لي حفلة صغيرة.. في البداية تشاجر هو وأمي فهي سألته بأن تدعوا عائلتها وعائلته مع أن عائلته لا تدعون.. وأبي لم تعجبه آخر كلمة فغضب منها وقاطعا بعضهما في الكلام لشهر على ما أذكر.
الآن سيدعو عائلة أمي وعائلته.. لأن زوجي سيحضر معه بعض الناس ولا أريد أن أظهر بدون عائلة.
أخبركم أمرا.. في قرارة نفسي لا أريد أن يحضر هذا الحفل البسيط أحد غير جدتي... فأنا على كل حال سأتزين وأخذ بعض الصور مع زوجي.. هذا ما يهمني ولا يهمني إن زارنا أحد أم لا؟
حتى أنني في حقيقة الأمر لا أريدهم أن يزورونا.. ليس لشيء ولكن لأنني وجدت أن أمي وأبي ربوني على "حب عائلتي كثيرا كثيرا" وضعوا تحتها ألف خط.
أنا لم أنتقل للعيش في بيت زوجي بالطبع.. مع أنني سأسكن في مدينة بعيدة قليلا عن مدينة أهلي.. فالآن وأنا لازلت مخطوبة يضيق صدري إذا تذكرت أن عائلتي قد تزورني يوما ما "هذا لا ينطبق على أخواتي.. على ما أتمنى"
ولا أخفيكم أمرا إن زارنا أحد فنحن لا نقصر في الواجب والحمد لله.. حتى أن الضيوف يضحكون إذا وضعنا طبقا آخر على المائدة لأنها تكون ممتلئة.. ومع ذلك لا أحب ان تزرني العائلة وخاصة القريبة منها.
تربيت على أن لا أزور صديقاتي ولا يزورني.. فما إن أخبر أمي أن صديقتي ستزورني مع أنها توافق في النهاية إلا أنني أسمع منها مثلا "لم؟ متى؟؟ التقيا في مكان........."
يا رب رحماك بي.. كيف سأقبل على حياة جديدة وانا بنفسية كهذه.
وأنا التي أسعى وأتخيل أن حياتي لن تكون كحياة والدي.. لأنني لم أر الحب بينهما إلا أياما قليلة.
وأنا أكتب مرت بي كل المواقف.. حتى شعرت بقهر.. لماذا يربونا هكذا؟؟ أحيانا التمس العذر لهم.
على أساس أنهم تربوا في بيئة ليس لي بها علم.. لكن أحيانا أقول.. لماذا لم يفكروا بأن يغيروا أنفسهم من أجلنا؟
تحملنا وتحملنا.. المضحك في الأمر أنني لو أخبرتكم بمشاكلهم فقد تبعثون لي برسالة تسألونني فيها عن المشكلة.. لنا نعيش في "توافه الأمور"
أبي يمنع أمي من الخروج بعد أن خلعت النقاب "لمرضها" فخروجها الآن أصبح قليلا.. أتدرون أنني بسبب هذا الأمر أخبرت خطيبي بأنني سأكمل الدراسة ليس حبا فيها لا بل الذي من حولي أخبروني أن أجعل لنفسي شيئا في حياتي الزوجية أخرج وحدي وأدخل وحدي...أخبروني أن لا أعوده طلب الإذن في الخروج...أخبروني وأخبروني.
يا رب.. أريد أن أتغير.. لكن للأسف أجد نفسي أغضب على أتفه الأمور وفيمن؟؟ في إخوتي الصغار.. أندم إذا صرخت عليهم على أتفه الأمور.. أحيانا أعتذر منهم ولو كانوا صغارا...فما ذنبهم أن يعيشوا ما عشنا؟؟
يظهر لخطيبي أنني فتاة عاقلة ومتزنة.. وهذا ما أظهره للغير لكن ربي وحده العالم بي.. لا أريد أن يكون لهذا تأثير على حياتي.
وأنا أدرك انني لو بقيت على هذا الحال فإن.. الله ستر يا رب
أتدرون أنني مؤخرا سمعت والدي يوجه كلامه لوالدتي فاستغربت.. وكنت سأخبر أختي الجالسة معهم أنه يكلمها.. فاستيقظت بعدها من غفلتي وهي "أن والدي كلم والدتي من جديد"
سبحان الله حتى هذا بت أستغرب منه.. أقول كيف يكلمها وهما متخاصمان؟ يمضي على خصامهم شهر أو شهران أو أكثر والواسط بينهم "أنا وأخواتي"
في الحقيقة كم أتمنى أن تكون حياتي مختلفة.. وحتى لو أراد زوجي أن يؤدبني أن لا يزيد عن 3 أيام...ولخوفي أن يزيد عن 3 أيام أخاف أن أذل وأطلب السماح ولو كان هو المخطئ...فأنا أطلب السماح كثيرا قد يكون السبب ما يحصل معي في بيت والدي
آسفة جدا على الإطالة.. شكر الله لكم يا رب.
عمر المشكلة: لا أدري
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
بين والدي ووالدتي أظن أن بداية الامر كان عندما مرضت أمي ب"المس" شافاكم الله
ياما رأيتها أنا وأخواتي وهي تتكلم.. وتصرخ على أبي.. وتلبس العباءة وتخرج لامبالية وإن كانت الساعة 12 ليلا.. يتبعها أبي وواحدة منا
ياه.. سامح الله من كان السبب.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري في حقيقة الأمر.. مرض أبي بالسكري ونتج عن مرض امي "أعصاب في شرايين القلب"
لكن سبحان الله هذا المرض "أعصاب في شرايين القلب" تعاني منه اختي التي تبلغ 21 سنة فقط
الكل في البيت يزيد غضبه يوما بعد يوم
لا أخفيكم حتى أنني بت أعارض كل شيء.. والأدهى أنني أعاند خطيبي وأحب ان أعارضه لكن أتدرون لم؟؟
قبل أيام قال لي أبي "أمك خلقت للمعارضة" فضحكت.. كن لها تأثير على قلبي.
إذا أحببت أن أنام أمام التلفاز قالت لي "اطلعي إلى فراشك" لم؟ ما الذي سيحدث للكنبة إن نمت عليها؟
إذا أردت أن أسهر.. تقزل لي "نامي .........."
إذا رأتني ألعب في التلفون تقول لي "أنت لا تتركين الهاتف من يدي.. مع انني أكون أرى الصور أو غير ذلك.. ونفس الشيء بالنسبة للأنترنيت"
إذا استيقظت وبما أنني لا أدرس الآن.. أحيانا قبل الفطور تقول لي "اعجني الخبز.. أو حضري الغداء أو اعمليهم جميعا فأنا سأخرج.. من تنظيف وجلي الاواني و و و "
وهي تخرج بعد خروج والدي وترجع قبل رجوعه.. أحيانا أأحضر الغداء وإذا سألها والدي تون كمن أعدت الغداء هي
والله لا أقول أنني متكاسلة ولن افعل أو أعمل على شغل البيت.. لكن بقليل من الحني.. وليس بالأوامر.. بت لا أحب من يأمرني "وزواجي اقترب"
أخاف أن يكون هذا غيبة في حق أحدهما لكنني حقا لا أدري ماذا أفعل.. الكتابة فتحت علي مواجعي.. كما أخبرتني أختي ذات يوم.. أنها ذهبت لطبيب نفسي وعندما دخل معها والدي في أول جلسة "بناء على طلب الدكتورة على ما أعتقد" استحت أختي أن تتكلم بعدها في أي جلسة عن أبي أو أمي....حتى تحفظ كرامة أبي ووجهه الذي رأته الطبيبة
نفكر أن نذهب لمستشار بعيد وندخل باسم غير اسمنا...حتى لا تحدث صدفة ذات يوم لا سمح الله.. وتكون السكرتيرة تعرفنا أو غير ذلك. يا رب
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
سبق وأصلحنا بينهما انا وأخواتي.. ولكن الأمور لم تتغير ولو قالا أنهما سيتغيران

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
سعدنا حبيبتي بتواجدك معنا على صفحات موقعنا (لها أون لاين) داعين المولى عز وجل أن يريحك بالك ويهديك سبيل الرشاد.
بداية صغيرتي أوصيك وأوصي نفسي بسلامة الصدر وحسن الظن, التماس الأعذار.. فكل فرد منا محاسب عن نفسه فقط ولا ينفع تعذر بالظروف أو الأب أو الولد.
والحياة معاملات وأغلب الدين تعاملات بينك وبين الآخرين وما يخصك هو العبادات ومن حكمة الله أن ربط أجر العبادة بل فرضها أصلاً من أجل تحسين العلاقات ودوام التواصل وصلة الأرحام.
ولاشك أن الاحتكاك والتعامل يسفر عن مشاحنات نتيجة الاختلافات والخلافات بين أفراد الأسرة الواحدة لذا جاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليربينا ويعلمنا بالقدوة الفعلية كيف نتعامل في ظل الشرع وبآيات القرآن الكريم.
لو كل إساءة تقابل بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة.
قال تعالى (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبيته عداوة كأنه ولي حميم)
وفي الحديث الشريف (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)
والنفس تتغير والطبع بالتطبع قابل للتعديل.
المهم القرار والبدء في خطوات لعديل وضع غير صحيح ولاشك أن قطع الأرحام والعقوق والخصام والتشاجر والمشاحنات من الذنوب العظام ومن أمراض القلوب !
وليس عذرا أن نقلد الآباء ونمشي على نهجهم وهم على عناد وكبر وتمسك بهوى النفس
لابد أن يكن لنا –لكل فرد منا – مرجعية ومقياس لتصرفاته أقواله وأفعاله وافكاره ومصدر ذلك كله القرآن والسنه بعيدا عن العادات والتقاليد, المواريث العائلية والاجتماعية وأهواء النفس وشهواتها.
والدين الإسلامي السامي يصلح لكل زمان ومكان.
ولكن النفس والشيطان تحول بيننا وبين تطبيقه.
والصحابة رضوان الله عليهم بشر مثلنا وليسوا بملائكة نهجوا واقتدوا بخلق الرسول الكريم فنالوا سعادة الدنيا والآخرة.
قال الله تعالى (فمن يعمل مثقال ذرة خير يرى ومن يعمل مثقال ذرة شر يرى)
حبيبتي استغفري ربك وتوبي لله توبة نصوح
استبدلي كل مشاعرك السلبية المدمرة بكل ما هو إيجابي تسامح, عفو, تغافر, إحسان, حب.. بالحب ثم الحب ثم الحب تتحول العدو إلى حبيب فما بالك بمن هو قريب وحبيب من الأصل والنسب.
استعيني بالله الأمر صعب وشاق وكبير على النفس لكنه ليس مستحيل ولا غير قابك للتطبيق.
جاهدي نفسك فالكلمة الطيبة صدقة, والابتسامة صدقة والبر أمر هين وجه طليق ولسان لين.
هكذا كان رسول الله خلقه القرآن وكان قرآنا يمشي على الأرض فأين نحن منه ومن خلقه عند التطبيق في ظرف ومشكلة في حياتنا؟؟
يدرك الإنسان ارتباك حياته وسوء علاقاته بمن حوله ويفسر ذلك ويرجعه لخلل في علاقاته مع الله عز وجل
اصلح ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس
اصطلحي مع ربك ,توددي له وتقربي بالنوافل بعد الفرائض ,عليك بلزوم الدعاء والذكر ,الصدقة والاستغفار والصلاة على الرسول.
ودوما تذكري أن عدم سلامة الصدر تذهب الحسنات وأن الشيطان أقسم أن يفسد ذات البين ويقطع الأواصر بيننا فلماذا نحقق له هدفه ؟
حبيبتي منزلة صلة الرحم وفضلها عند الله عظيم..
ولا شيء ولا شخص نسمح له أن يسلبنا أجرها..
ولقد أمرنا أن نتجنب الخصام والهجر وإن وقع فخيركم من يبدأ بالسلام ولا يزيد عن ثلاثة أيام..
ولقد سمح لنا الشارع والشرع بالكذب في حالة الصلح بين المتخاصمين ونبذل قصارى الجهد لإصلاح ذات البين ودوام صلة الرحم
هيا بنا لا نلقي باللوم على الآخرين ونعيب عليهم تربيتهم وسلوكهم ولا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب فلنبدأ بأنفسنا ونبادر بالحسنى ولا ننتظر مقابل ولا جزاء ولا شكورا
بر الوالدين والإحسان لهما فرض والطاعة واجبة في الشرك بالله أو الأمر بمعصية.
نتعامل من القلب بحب وإحسان ,توقير واحترام.
تقبل وإقبال ونتغافل عما نرفضه .
حبيبتي هدف تأسيس بيت جديد على إيجابيات وتصحيح أخطاء الماضي أسرتك الأولى.
والله المستعان وهو يهدي السبيل.