الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكـم ورحمة الله وبركـاته..
أبدأ بشرح مشكلتي وأفتح قلبي وأتكلم بصراحه..
أنا فتاة عمري24 سنة تخرجت قبل سنة بالضبط، كانت عندي أمنية من أيام المراهقة وهي أمنية كل بنت، أمنيتي كانت أن أتزوج وأرزق بالذرية ويكون لي عالمي الخاص الذي أشكله مثل ما أريد، ما كان عندي أحلام ولا طموحات ولا حتـى أهداف ما كان عندي، كان عندي لكن أنا ما أعطيت هذه الأهداف أي أهمية وجعلتها شيء ثانوي في حياتي، كل تفكيري هو متى تتحقق أمنيتي البيضاء كما أسميها، عشت مثل ما يريد أهلي ، درست مثل ما يريدون، دخلت التخصص والكلية التي يريدون ، ما يهمني شيء أهم شيء أريح ضميري أني درست مثل غيري، خلال فترة دراستي الكثير من الصديقات والقريبات اللاتي مثل عمري وأصغر جاءهم النصيب ولبسوا (الفستان الأبيض) وكل مره أقول يأتيني الدور يأتيني الدور، مرت السنوات وتحولت هذه الأمنية لألم.. يقطعني ويمزقني من داخل، وزاد علي نظرات وهمسات.
من حولي (لماذا ما تزوجت)، (الله يعين مين يصرف عليها) ، ومن هذه الكلمات التي تجرح القلب، طبعاً أبي مطلق أمي لأسباب إلى الآن لا أعرفها أو بمعنى أصح تجاهلت وحاولت أن لا أعرفها، حرمنا من النفقة بحجة أنا لسنا محتاجين.
والحمد لله نحن فعلا الله رازقنا من غيره، أنا ما أكرهه لكن لا أحبه وما أعترف به كأب، نحن نعيش مع أمي في بيتها مع عيالها من زوج سابق الذين هم إخواني، كلهم تزوجـوا واستقروا وانشغلوا بحياتهم باقي آخر واحد زواجه في العطلة الصيفية، ويتزوج (بنت أصغر مني) وهذا الشيء يسبب لي ألم، الآن حريم جماعتنا وحريم إخواني ما سلمت منهم طوال السنوات الماضية وبعد أن صارت زوجـة أخي أصغر مني أكيد يزيد الهمز واللمز، بصراحة ما عاد أتحمل دائماً أتساءل لماذا هم وأنا لا..؟!
الحمد لله أنا ما ينقصني جمال ولا دين ولا علم، كرهت حريم جماعتنـا لأنهم في كل مرة يريدون يزوجون أولادهم يستبعدونا أنا وأخواتي من قائمة الاختيار، لأن أمي مطلقة وليست منهم ، كرهت وانعزلت عن اجتماعاتهم، وكرهت ألتقي بأي واحدة في سني أو أصغر مني ومتزوجة، لماذا لأنهم أكيد يقارنون بيني وبينها حتى لو ما تكلموا عيونهم تتكلم، كل واحدة من صديقاتي تزوجت تلقائياً أقطع علاقتي بها كي لا يقارنون بيننا، ولأني أحس أمامهم بالنقص، حتى إذا زارونا الحريم أمتنع عن مجالسهم لأنه معروف سوالف الحريم كلها فلانة تزوجت فلانة تملكت وفلانة مسكينة ما جاءها نصيب.. إلخ ،كل شيء أكتمه في داخلي وما أفضفض لأحد، أفرغ الألم الذي بي عن طريق (كتابة الخواطر)
أو البكاء حتى يتقطع قلبي، ولا أحد يحس بالذي بي ،أمي ما أقدر أشكي لها وأفضفض لأني ما أريد أعور قلبها الذي فيها يكفيها، وأخواتي أصغر مني والكبار متزوجات ومشغولات بحياتهن، وصديقات للأسف أني ما وفقت ولا لي علاقة صداقة ما أدري العيب مني أو منهم، لكن بجد كنت أتمنى يكون عندي صديقة تعيش نفس معاناتي كي ما أحس أني ناقصة أمامها،
تخرجت وزاد الألم وزاد الكلام والهمز واللمز..
وجرحي بداخلي يكبر يوما بعد يوم، اسمي (تهاني) ولا رأيت هذه التهاني كذاب من قال (لك من اسمك نصيب) أي نصيب.. !
كثير من المناسبات أعيشها الكل مبسوط وأنا وحدي المتضايقة وأحاول أرسم الابتسامة كي لا يقولون غيرانه أو حسودة، ولا أصير بمنظر شفقة أمامهم، يوم تخرجي أهلي أهدوني هدايا وفرحوا لي وأنا أحس بداخلهم يتمنون هذه الفرحة فرحة زواج..
لا تصدق أن من ضمن الهدايا هدايا ما تهدى إلا لعروس
بكيت يوم التخرج ليس من الفرحة والله أصلاً ما أحسست أنها فرحة، أحسيت أنها حفلة ليست لي لهم، صحيح النجاح لهم لأهلي ليس لي، أحمل هم أخواتي وأخاف عليهم بشكل فظيع يمكن أحسست أني مسؤولة عنهم بعد تركهن أبي،
الأسبوع الماضي صارت لي حادثة غريبة، أنا كنت مهووسة بتفسير الأحلام لها وعسى ألقى من ضمنها بشرى بزواجي وأرتاح من هم عاش وكبر معي من أكثر من سنة، أحلم الحلم وأفتح قوقل وأرى تفسير ما رأيت، وفي ليلة كنت متضايقة ونمت على ضيقة وحلمت بدب يطاردني يريد يغتصبني وأنا أهرب منه وكنت مرعوبة بشكل وكنت أئن في المنام لدرجة أختي أصحتني تقول ما بك..؟
تعوذت من الشيطان وتفلت عن يساري وأكملت نومي وأنا صحوت فتحت قوقل وكعادتي أفسر وتفسير من عامة الناس كان معناته أنه شر، خفت وجلست ليومين قلقة متوترة، ولأول مرة في حياتي أحس أني أحتاج أفضفض لبشر لأي إنسـان، فتحت تويتر ووجدت امرأة مدرسة في مدرسة كنت أتواصل معها شرحت لها معاناتي وبعد أخذ وعطاء قالت لي اسمعي رقية، طلعت من تويتر وأخذت سماعاتي وكما هي عادتي أحب أسمع أناشيد إذا جلست أرتب أو أطبخ، والظاهر أني قعدت أوسوس في كلامها وأتخيل أني فعلا مسحورة أو عندي مس (متأثره بالأحلام التي أقرأ تفسيرها في النت) وفجأة كذا وأنا في المطبخ صحوت من سرحاني وجاءني خوف وهلع جلست أرتجف، سكرت الأنشودة ورجعت أكمل عملي وأتعوذ من الشيطان حتى هدأت ، استمررت أسبوعا كاملا (خوف من الظلام، الأصوات العالية أفزع منها، كوابيس ، ) مع أني ولله الحمد ملتزمة بأذكار الصباح والمساء والنوم والبقرة وصلواتي ولا مرة في حياتي أخرتها..
والنوافل والسنن الرواتب والاستغفار حتى الوتر لا أتركه والدعاء في كل موضع استجابة، وسليمة ما أشكو من أمراض ولله الحمد، أصابني وسواس أني يمكن في مس أو عين..
ساعدني الله يسعدك ويريح بالي، الله يريح بالك..
جلست مع نفسي يوم أكتب كلمات تحفيزية وأعاتب نفسي
وأبين أني بخير وهذا ما هو إلا وسواس والحمد لله هدأت
وخف الوسواس، لكن باقي نظرة التشاؤم وفقدان الأمل
وحاجتي لفضفضة تزداد ،أحس أني ضائعة حياتي متوقفة على هذا الحلم الذي ما أدري يتحقق أم لا، أعيش هكذا.. أريدد أتغير جذرياً تعبت.
- الحاضر لا أعترف بوجوده أنا أعيش فيه جسداً فقط روحي معلقة بـالماضي يحمل الكثير الكثير وبمستقبل لا أدري ما الذي يحمله لي وبالأحلام لأني أعيش فيها أكثر من أن أعيش في واقعي.. دائماً أتساءل لماذا أنا ملتزمة ومحافظة ولا تتحقق أحلامي. والغير محافظات أراهم يتنعمون بأحلامهم
- حتى في أحلامي قنوعة لا أريد سوى زوج يحميني.
وطفل أضمه وعالم أبني فيه ما أريد..
- أعاني من فراغ عاطفي كبير، ولأشبع هذا الفراغ تعلقت بالمشاهير من الرجال وأصبحت أتتبع أخبارهم.
والحمد لله لم أصل مرحلة الاحتفاظ بصورهم أو محادثاتهم
- عندما يزداد عندي الضيق أذهب لأشبع رغباتي بالأفلام المحرمة والروايات وسرعان ما أعود وأستغفر وأتوب. وبعد مده أعود.
باختصار أريد أن أتغير قبل أن أضيع أكثر مما أنا ضائعة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة تهاني ومرحباً بك .
غاليتي رسالتك كلها تدور حول مشكلة واحدة لخصتها ببضع كلمات عندما قلت " الحاضر لا أعترف بوجوده أنا أعيش فيه جسداً فقط روحي معلقه بماضي يحمل الكثير الكثير وبمستقبل لا أدري ما لذي يحمله لي وبالأحلام لأني أعيش فيها أكثر من أن أعيش في واقعي"
فأنت لا تشعرين بلذة النجاح والتخرج مثلاً لأن تفكيرك معلق بحلمك الذي تتمنينه "الزواج " حتى أنك جعلت النجاح في تخرجك لأهلك لا فرحة لك!
وقد هجرت كما قلت الكثيرات لأنهن تزوجن.. فخفت من سماع كلمات تؤذيك لأن تفكيرك لا يحيد عن حلمك فقط .
وسعيك في تفسير الأحلام.. طلباً لبشرى بتحقيق حلمك مما أوقعك في خوف وذعر أنت في غنى عنه..
كما أن تعلقك بحلمك قد جرك للأفلام السيئة لما فيها من إشباع للحلم الذي لم يتحقق.
أيتها الحبيبة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " فالتغيير يبدأ من الداخل.. بمعنى أنك لو غيرت تفكيرك ستتغير نظرتك لكل ما حولك وسترين العالم بشكل مختلف.
جميل أن تتمتع الأنثى بالأمومة.. لكن تأكدي أن لذلك مشاقه وأعباؤه.. وكذلك عالمك الخاص الذي تتمنينه.. كل ذلك تبنيه لك بالشكل البالغ السعادة أحلام اليقظة.. بينما الواقع شيء مختلف فحياتك الآن لها مميزات قد لا تجديها بعد الزواج.. فلم لا تعيشين واقعك بكل ما فيه وتستمتعين بوجودك مع الأهل .. وعلمك وخلوك من المسؤوليات؟
أنا لا أقول أن الزواج ليس فيه سعادة.. لا أبداً لكن لكل مرحلة لذتها وأخشى عليك من شدة تعلقك بحلمك أن تضيعي ما في مرحلتك العمرية من لذة.. حتى إذا وصلت لحلمك لم تجديه كما حلمت به .
أختي الكريمة مازلت في سن الزهور فلا تعجلي على نفسك.. كما أنك كما قلت لا ينقصك شيء.. وما يكتبه الله للعباد هو بالتأكيد الأفضل لهم فتوكلي على الله وعيشي حياتك برضا واجعلي لك أهدافاً تسعين لها.. كالعمل مثلاً أو إكمال دراستك فالحياة الجميلة مليئة بالانجازات والأهداف.. وابحثي عن الإيجابية في كل ما حولك.. ولا تقطعي علاقتك بمن حولك فنحن نعيش في مجتمع.. ولا نستطيع الاستغناء عنه.
والقرآن فيه سكينة للنفوس وراحة.. ولا تكون الرقية به فقط لمن به عين أو سحر.. بل استمعي لها ولتهدأ نفسك.. وابتعدي عن الأفلام والصور السيئة فهي تدمرك في الدنيا والآخرة.. ولا تجعلي من تفسير الأحلام هاجسك.. فالكثير منها من الشيطان أو أحاديث نفس.. وإن صدقت الرؤيا فهي بحاجة لأهل الذكر لتعبيرها لما لها من تفصيلات تختلف باختلاف أحوال الرائي.
فابدئي بتحديد أهدافك.. واستمتعي بحاضرك واتركي الماضي فقد ذهب ولن يعود.. والمستقبل بيد الله فأحسني الظن بالله وتفاءلي بالخير تجديه.
دعواتي لك بالتوفيق .