الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 21، أدرس بالجامعة، منذ كنت صغيرة وأنا تأتيني آلام بالمعدة عند الاختبارات وغيرها، ولكن في آخر سنة لي بالمدرسة وبالامتحانات النهائية للثانوية العامة، أتاني خبر طلاق أختي وأنا أكل شعرت بألم، ولكن تغاضيت، بعدها بشهر سافرت عن طريق الباص إلى مكة وهنا بدأت أشعر بالدوخة والغثيان وقمت بالاستفراغ، مع العلم بأني سافرت من قبل بالباص ولم تأتني هذه الأعراض، مرت سنة وأتتني نفس الحالة ألم عندما بدأت دراستي للفصل الصيفي وبعدها بفترة طويلة ذهبت لمكة عن طريق الطائرة وأتتني نفس الأعراض وكانت أول مرة لي أسافر بالطائرة، ومرت سنوات، منذ 7 أشهر تقريبا عند بداية الفصل الدراسي الصيفي أتتني آلام حادة وشديدة ذهبت لأكثر من مستشفى وقالوا (قولون)، وعملت منظارا وقالوا التهاب بالمعدة، واستمرت معي الأعراض لشهور كلما أكل تأتيني آلام وخصوصا في الليل، والآن بدأت أخاف من الليل وكلما يأتي أشعر أني سأمرض وحتى عند الأكل أخاف بدأت لا آكل وفقدت الكثير من وزني، أريد التخلص من مشكلة قلقي من الليل وخصوصا عندما أريد أن أنام يأتيني فكر أنني سأستيقظ مريضة لأنه كانت تأتيني آلام وأنا نائمة، ولكن يشتد علي المرض عند الامتحانات، فهناك مرات أدرس وأستفرغ، ذهبت للمستشفى وقالوا ارتفاع الحمض بالمعدة، وقال أهلي إن آلامي من الاختبارات وهي نفسية، وأيضا عند السفر، مع العلم أنا لا أخرج كثيرا أي لا أذهب للمنتزهات والمطاعم قد أجلس في المنزل 5 شهور، قد يكون هذا سبب في أني لم أكن منفتحة على العالم والخوف سببه هذا، ولكن تكمن المشكلة بأنه هناك شاب تقدم لي، وأنا خائفة أن تستمر معي الأعراض، قد يكون الزوج لا يحتملني ويكون في نهاية الأمر الفشل، أنا متوترة وقلقة من هذا الشأن، ماذا أفعل؟!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي بشاير..
إن الإنسان ذلك المخلوق العجيب أمره عجيب ، فسبحان الخالق جل شأنه، إن هذا الجسد وهذه الروح وهذا العقل بينهما من التفاعل والتأثير المتبادل مالم يصل العلم الحديث إلى معرفة كل العلاقات بين مكوناتها.
أختاه: إن ارتباط تلك الآلام بالأحداث الضاغطة (اختبار – السفر – وفاة – طلاق ... إلخ ) يجعل التشخيص أن سبب تلك الآلام هو سبب نفسي وليس عضويا، لذا فإن العلاج يبدأ من علاج نفسي لسبب ذلك التوتر.
أختاه : إن الأمراض النفسية يكون لها تأثير جسدي، أي قد تحدث آثارا في الجسم، وهنا تسمى (الأمراض السيكوسوماتية) أي الأمراض ذات المنشأ النفسي ومن أمثلتها السكري، الضغط ، القولون، قرحة المعدة ... إلخ، فمثلا قرحة المعدة فنتيجة لكثرة التوتر والقلق يفرز الأنزيمات والأحماض التي قد تتراكم فتؤثر في جدار المعدة المبطن لها مما يتسبب بالقرحة.
أما التخلص من القلق فيمكن ممارسة الأذكار والنظر للأمور بمنظار التفاؤل وتبسيط الأمور، وعدم الاهتمام الزائد عن الحد لمثل تلك المواقف التي تتكرر في حياة الإنسان.
وأما ما تعلق بالخوف من الليل فلا تذهبي للفراش قبل إحساسك بالنوم فعلا، أيضا انظري للجوانب الإيجابية في الليل ففي الثلث الأخير ينزل الرب سبحانه وتعالى ويقول (هل من سائل فأعطيه؟ هل من داع فأجيبه؟ هل من مستغفر فأغفر له)، ثم إن في الليل وقتا مناسب لمناجاة الخالق سبحانه فهناك صلاة الليل وهناك استغفار الأسحار، ثم إن الليل وقت للهدوء والتفكير والراحة الجسدية والذهنية.. إلخ
إذن ركزي على الجوانب الإيجابية بالليل وبالمقابل اقطعي الأفكار السلبية حول الليل حالما ترد على الخاطر وإياك والاسترسال معها لأن الاسترسال معها سوف يجلب الهم والغم لك.
أختاه: عدم الخروج ليس هو السبب، ولكن الحساسية من المواقف الضاغطة والإحساس بعدم الأمن وضعف الثقة بالذات.
أختاه: نبارك لك الخطبة وأملي خيرا وقد يكون الزواج علاج لهذه الحساسية..
فبارك الله لك وعليك وجمع بينكما بخير.