الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متعبة مع زوجي بسبب أنه غير ملتزم ﻻ يحافظ على الصلاة قلما يصلي، علاقاته بالنساء في العمل أرى أنها منفتحة جدا ويشاهد أفلاما جنسية، ﻻ يغض بصره، أهم ما عنده المظاهر، أنا العكس تماما رغم أنى أعيش ومتأذية من صفاته إلا أنه ﻻ يرغب في دائما يقول لي في تنافر نفسي وجسدي بيننا يجامعني مرة بالشهر وأنا أوضحت له أن هذا بعيد أرغب أكثر من هذا لكن هو ﻻ يرغب في وهذا يبعدني عنه أحس دائما أنه شخص غريب عني نفسي يبقى ملتزما على الأقل الصلاة لكن عندما أقول له يقول لي ما في أحد يتغير لأجل أحد في غير هذا هو كريم ولأنه يعرف أن في مشكلة بيننا فيحاول يبقى طيبا في باقي الأمور يهتم بالأولاد ويعلمهم، لكن أنا مخنوقة وخائفة سكوتي على الخطأ الذي يعمله رغم أنها تؤلمني جدا وتدخلني النار..
توضيح: أنا أبذل كل جهدي في واجباتي كزوجة لكن هو غير راض عني لبسي دائما ﻻ يعجبه ويطلب مني ألبس بشكل معين لكن هو لبس أقل احتشاما من لبسي حتى في البيت زوقي لا يعجبه أنه يتابع الموضة والأفلام الأجنبية وهذا فدائما أنا بالنسبة له غير مرضية.
آسفة جدا على الإطالة بالله عليكم ساعدوني بحل أنا لي 6 سنوات في هذا الوضع وقلت كثيرا على الأمور التي تضايقني منه وما في شيء يتغير.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الكريمة هبه – قطر.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي الكريمة تقولين ست سنوات مضت وأنت تشتكين من وضعك مع زوجك!! ثم استفقت وطلبت النجدة الآن بعدما تفاقم الوضع وتباعدت الأنفس، وزادت الفجوة والجفوة بينكما، ومع ذلك نثمن لك حرصك على حياتك وعلاقتك بزوجك جمعكما الله على خير وأصلح بينكما.
ما بينكما من إشكالات يحتاج تقاربا بينكما وتغييرا لنمط تعاملك مع زوجك من أسلوب الوصاية والإملاء إلى التأثير بالقدوة وبذل الإحسان وطيب المعشر وحسن التبعل.
ينبغي أن تبتعدي في تعاملك مع زوجك عن انتحال دور الموجه والواعظ فالرجل غالبا لا يقبل هكذا أسلوب كما أنه ينبغي عليك التجاوب معه فيما يطلبه منك طالما هو ليس محرما كنوع لباسك عنده داخل البيت وتجديد حياتك معه في كل حين ووضع وأما خارج البيت فلا تطيعينه فيما يطلب منك من أمر محرم حتى لو صور لك أن هذا هو الموضة فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وأفهميه برفق أن ذلك من دواعي خشيتك وطاعتك لربك وحفظك لحشمتك وأنك لزوجك فقط لا ترضي نظرات إعجاب من سواه.
اسع للفت إعجابه بك ولباسك وتبعلك بما يجذبه لك و بما يغنيه عن الالتفات لغيرك ولا تنس فضله وإيجابياته والثناء عليها لديه وعظميها ليتشجع لزيادتها.
وليكن رائدك في التعامل مع تصرفاته التي لا ترضيك الرفق واللطف في حوار صريح يحوطه الاحترام والتقدير بينكما.
حاولي جاهدة أن تقربي وجهات النظر وتصفي علاقاتكما مما شابها خلال تلك السنين من مؤثرات سلبية لتتصافى الأنفس وتتقارب القلوب.
نعم هو عليه دور في ذلك لكنه لا يسمع حديثي وإلا لوجهت له حديث آخر ولكنك المعنية برسالتي فلا تستثقلي يا رعاك الله ما ذكرت لك من وصايا.
ثم أوصيك بتقوى الله سبحانه والتقرب له بالطاعات والقربات يعقبها ويوازيها دعوات وابتهالات صادقة بأن يهدي الله زوجك للحق والصراط المستقيم.
ويجمعك به على خير وبر فالله سبحانه قريب مجيب.
وفقك الله وألهمك رشدك.