الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
رأيت زوجي أكثر من مرة يغازل وأتشاجر معه وأغضب وأهلي يرجعوني له ويقولون لي على أجر يعقل كبرنا وهو ما عقل بالعكس زاد والمشكلة معاشه كله يصرفه على الحريم.. أنا الآن لا يهمني يغازل ما يغازل المشكلة أولادي كبروا وكثرت طلباتهم ومصاريفهم وهو دائما ما عنده مال وأخلاقي ما تسمح لي أشتكي على أبيهم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أولا: أسأل الله أن يقر عينك في الدارين وأن يجعل لنا ولكم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه, أوصيك يا غاليه بكثرة الدعاء ولزوم الاستغفار.
ثانيا: أختي اعانك الله أعلم معاناتك فأصعب شيء على المرأة اللعب بغيرتها مع الله زوجك وهواه.
بالنسبة للوضع الحالي قد لا يكون بأيدينا غير حلول خاصة أن الرجل كبر في السن والأولاد كبروا وأنت صبرت كل هذه السنوات ولذلك أقترح عليك :
التغافل عنه قدر المستطاع, لا تراقبيه واتركي له حاله,
غيري أسلوبك معه جاهدي على التغيير وهذا لن يضرك فقد جربت معه أسلوب (المهاوشة والطقاق) ما نفع طبعا ومستحيل ينفع.
حاولي الآن تكسبيه بذكائك بالتدرج معه حتى ما تأتيه صدمة.
حاولي أن تحترميه وتعملي كل شيء تعرفي أنه كان يحبه.
استعملي أي موقف أو موسم وقدمي له هدية بمناسبة مرور هذه السنوات الطويلة لكم مع بعض.
اجعلي أولادك يغيروا أسلوبهم معه يتوددون له ويتقربون منه ويقدمون خدماتهم له استمروا على هذا أشهر واصبروا.
بعد مرور فترة من الزمن ستجدينه شخصا آخر، إياك أن تطلبي منه شيئا فقط اعطوه واحتووه بحبكم واحترامه.
ثم بعد ذلك ولو بعد سنة كاملة بالتدرج وبأسلوب غير مباشر ليطلبوا أولادك احتياجاتهم منه إياك أنت أن تطلبي منه شيئا حتى لا يظن أنها خطة وأهم شيء لتكن نيتك إصلاحه وكسبه ورجوعه لكم وتحسين حالتكم لا إفساد علاقتكم..
قد تقولين لا أحتمل أن أحسن معاملتي معه وهو على هذا الحال أقول لك : حتى تكسبي الجولة لازم تضغطي على نفسك واشربي المهدئات الطبيعية التي تساعدك على تحمله وتحمل المواقف فالعصبية ستجعلك تخسرين للنهاية عليك باليانسون والبابونج وعصير الليمون بالنعناع وغيرها كثير.
وأحب أن أذكرك وإخواني القراء أننا قد نكون سببا في تضخم مشاكلنا دون علمنا فلوا أراد الله مثلا عندما كنتم بالصغر ورأيت عليه هذه التصرفات أنك حاولت أن تتغافلي عنه ولا تشاجريه ولا تراقبيه لكان أفضل لأن هذا يجعله يعاند وانظري كم وصلت أعماركم ولم تخرجوا بنتيجة لذلك أتمنى أن تستخدمي الأسلوب الجديد ولن تندمي..
أهم شيء الدعاء ولزوم الاستغفار .
هذا وصلى الله عليه وسلم.