الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
متزوجة منذ أربعة عشرة سنة، ولدي أربعة أولاد، عشت خمسة سنوات ونصف في الوطن، وكانت أخته تعيش معي ومع أخيها وعندما اغتربت خمس سنوات ونصف عدت إلى الوطن ووفقنا الله لبناء منزل كبير وكانت أخته قد تزوجت، ولكن رجوعي إلى الوطن سبب لي مشاكل مع احتكاك أهل زوجي لي وابنة أخت زوجي الكبرى الآن تعيش مع خالها للدراسة ويريد زوجي مشاركتنا في أن تأتي للعيش معنا مثل أخته عندما سكنت معنا قبل الاغتراب وأنا أرفض ذلك لكن زوجي مصر فماذا أفعل؟ أريد العيش ببيتي مستقلة بعيدة عن الاحتكاك الزائد الذي أصبت به قبل السفر من أخته ومشاكلها ونقلها أخباري وأسراي إلى امها وأخواتها وسلفاتي والآن يريدون بنت أختهم الكبرى لتسكن لدراسة الطب ماذا أفعل؟ حائرة وزوجي يهدنني إذا لم أوافق فسيقع ضرر علي غيرتهم مني وتفرقتهم العنصرية بيني وبين سلفاتي جعلني أحب العيش بعيدا عن الاحتكاك الزائد فأخواته يتدخلن بحياتي ويريدن أن يشاركنني بكل شيء حتى أنهن يتكلمن بمواضيع زواج أولادي لأولداهن وأولاد إخوانهن ويمدحن سلفاتي أمام زوجي وعندما ألتقي معهن لا يعطيني أي اهتمام حتى سلفاتي زوجات أخو زوجي أصبحن لا يبادرني بالكلام ولا ينظرن إلي عندما أكلمهن فكرهتهن ولا أحب أن تعيش بنت أخته عندي بسبب سوء معاملتهن لي لكن زوجي لا يفهمني بأني لا أرتاح معهن ولا أحب أحد يتدخل بحياتي ويخرج بأخباري وزوجي يصر على الاحتكاك بهن علم بأن زوجي ببداية الأمر قال لي أن نعزم بنت أخته للغداء وبعدها يعيدها إلى بيت أخية كحل وسط ولكن أخواته وسلفاتي بدأن بالتعليقات لماذا لا تنام بنت أخته عندنا فإن إرضاء الناس غاية لا تدرك فمانعت أن بنت أخته تأتي حتى عزيمة غداء.. وأنا الآن مع زوجي لا أحس بطعم الحياة وأصبح الأرق صديقي حسبي الله ونعم الوكيل يخاصمني بسبب هذا الموضوع انصحوني وقدموا لي من خبرتكم ماذا أفعل؟ للتعامل مع هؤلاء النسوة اللاتي قلبوا لي حياتي وزوجي علي يريد إرضاء أهله على حساب راحته وراحتي وهل أنا محقة في المنع درء للمشاكل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أختي الفاضلة:
أقدر حقيقة مشاعرك ومعاناتك لكن ليس الحل في المواجهة لا سيما أن الموضوع متعلق بزوجك وأهله والذي غالبا يكون لهم مكانتهم الخاصة عند زوجك.
لذلك أختي الفاضلة قد يكون من الحكمة موافقة زوجك على طلبه مع الحكمة كذلك في تعاملك مع أهله أو ابنة أخته التي ستسكن معكم.
فمن الحكمة في أحيانا كثيرة التزام الصمت وعدم التحدث أمامهم بتفاصيل حياتك، كذلك أن تركيزي اهتمامك في الالتفات إلى شؤون منزلك من رعاية لزوجك وأبنائك، وأن لا ترعي سمعك لكل ما يقال.
وليكون شعارك كما في الحديث "من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس".
أسأل الله أن يزيل عنك غمك وهمك وأن يشرح صدرك إنه ولي ذلك والقادر عليه.